السماح بحلاقة الشعر واللحية فقط ومنعهما عن الأشخاص فوق الستين والأقل من 12 سنة

  • إجراءات وضوابط خاصة بمراكز التجميل ومحال تصفيف الشعر النسائية
كتب – حمد الهاشمي
تصوير : صالح الشرجي
حددت بلدية مسقط الاشتراطات والإجراءات الوقائية الخاصة بمحلات الحلاقة والعناية الشخصية الرجالية، مؤكدة ضرورة تقيدها بتعقيم وتنظيف كراسي الحلاقة بمعقمات تحتوي 70% من الكحول، وضرورة وضع مسافة مترين بين كراسي المحل، وغسل اليدين وتعقيمهما قبل التعامل مع أي زبون، وارتداء واقي الوجه عند تقديم الخدمة، وتعقيم الأدوات المستخدمة كمكينة الحلاقة ومقص الشعر وغيرها، وأوضحت البلدية أنه يسمح بتقديم خدمة حلاقة الشعر واللحية فقط، واستخدام أدوات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد، وتنظيف وتعقيم المواقع والمرافق والأدوات، وحفظ الأدوات البلاستيكية في جهاز تعقيم “UVL”.
وأشارت البلدية إلى حظر تقديم عدد من الخدمات في محلات الحلاقة والعناية الشخصية الرجالية: كالحمام المغربي وما في حكمه، وكراسي انتظار للزبائن وتقديم الضيافة لهم، وجميع أنواع الخدمات المنزلية، والاحتفاظ بالأدوات الشخصية للزبائن بداخل المنشأة، وجميع أنواع الممارسات التجميلية التي تخترق الجلد، ومنع عمل مساج للوجه واستخدام البخار للوجه، وتقديم الخدمة لكبار السن فوق 60 عاما والأطفال أقل من 12 عاما، وإقامة جلسات التصوير أو الحفلات والمناسبات الاجتماعية، وإزالة شعر الوجه بالخيط سواء باستخدام الفم أو أي طريقة أخرى تسمح بالاقتراب من الوجه، وإزالة شعر الوجه أو الجسم باستخدام آلات إزالة الشعر ما لم تكن خاصة بالزبون بنفسه.
وأكدت البلدية على ضرورة التزام جميع الأنشطة الصحية بالمحظورات الواردة بالقرار 219 / 2019 الخاص بالاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة الصحية.
كما وضعت بلدية مسقط مجموعة من الضوابط والإجراءات الوقائية الخاصة ضمن أنشطة الحزمة السادسة التي تم السماح لها مؤخرا بمزاولة الأعمال نظير الالتزام بتلك الاشتراطات عند تقديم الخدمات ومنها مراكز التجميل ومحلات تصفيف الشعر النسائية وقد جاء في الاشتراطات : أن لا تتجاوز القدرة الاستيعابية لاستقبال الزبائن عن ٥٠٪، واقتصار العمل على نصف عدد الكراسي ونصف عدد الموظّفين لضمان عدم الاكتظاظ، مع الإبقاء على المسافة 2 متر بين كراسي الخدمة، إضافة إلى استبدال المناشف القماشية بأخرى ورقية ذات الاستعمال لمرة واحدة، مع إمكانية السماح للزبائن بإحضار مناشفهم الخاصة.
في جانب آخر حددت الاشتراطات ضرورة وضع جميع الأدوات البلاستيكية بداخل صندوق حراري أو جهاز UVL مع باقي الأدوات المعدنية. واستخدام الأدوات ذات الاستخدام الواحد. إلى جانب تعقيم وتنظيف دورات المياه بشكل دوري ومنتظم (وتخصيص عاملة تنظيف إن أمكن للتعقيم قبل وبعد استخدام كل زبونة). كما أكدت الإجراءات الوقائية على منع تقديم الأطعمة وتبادل الوجبات الغذائية بين العاملات والزبونات. وزيادة دورية التنظيف والتطهير بالمعقمات التي تحتوي على نسبة 70% كحول في كافة الأوقات، والتركيز على تعقيم (مقابض الأبواب والسلالم وأجهزة دفع النقود وأجهزة التحكم للتلفزيون والتكييف وكراسي وطاولات تقديم الخدمة وكذلك أحواض غسيل الشعر والأيدي والأرفف والخزائن). واستخدام غطاء بلاستيكي ذات الاستخدام الواحد لجميع الأدوات والأجهزة والمواد المستخدمة. فضلا عن توثيق عمليات التنظيف والتطهير في سجلات العمل مع ذكر المادة المستخدمة في التطهير. والحد من تبادل الحديث بين العاملين والزبائن وبالأخص عند تقديم الخدمة.

الخدمات المسموحة (المرحلة الأولى):
وحددت بلدية مسقط مجموعة من الخدمات التي يمكن تقديمها في مراكز التجميل النسائية في المرحلة الأولى، مع التنبيه بضرورة التقيد بالإرشادات التوجيهية والإجراءات الوقائية من قبل صاحبات هذه الأنشطة ومقدمات الخدمة على حد سواء؛ وذلك للحد من انتشار الفيروس وقد شملت خدمات المرحلة الأولى: قص وصبغ الشعر ويندرج تحتها عدد من الإرشادات وهي: ضرورة تعقيم أمشاط الشعر والأدوات قبل وبعد الاستعمال؛ بوضعها داخل صندوق حراري أو جهاز UVL، استبدال المراييل القماشية بالمراييل ذات الاستخدام الواحد المصنوعة من الورق أو البلاستك، ورفع كفاءة التهوية بالموقع بما يكفل إخراج الأبخرة الصادرة من علاجات الشعر، كذلك من ضمن الخدمات المسموح مزاولتها تنظيف وتقليم الأظافر والأخذ في الاعتبار ضرورة غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة ٢٠ ثانية بعد الانتهاء من تقديم الخدمة، ووضع حاجز شفاف بين العاملة والزبونة، وتعقيم لون الأظافر والأجهزة والأحواض المستخدمة لطلي الأظافر قبل الاستخدام وبعده، كذلك تعقيم كل الأدوات المستخدمة لتنظيف وقص الأظافر بمحلول التعقيم ومن ثم وضعها بداخل صندوق حراري أو جهاز UVL، واستخدام أدوات ذات الاستعمال الواحد لوضع المستحضرات والكريمات عند تقديم خدمة تقليم الأظافر. إلى جانب السماح بتقديم خدمة إزالة شعر الجسم بالشمع أو الحلاوة على أن يتم تجهيز كمية الشمع أو الحلاوة لاستخدام واحد في كل مرة ويكون مخصصاً لزبونة واحدة، واستخدام الأدوات ذات الاستعمال الواحد (القماش، الأعواد الخشبية وغطاء السرير).

خدمات المرحلة الثانية:
أما الخدمات التي سيتم السماح لها في المرحلة الثانية فيأتي من بينها خدمة وضع المكياج، ويجب على صاحبات المراكز الالتزام بتعقيم منتجات التجميل قبل الاستخدام ويُــفضل أن تكون ذات استخدام واحد وعدم استخدام كحل الحواجب للتحديد إلا في حالة استخدام الكحل الخاص بكل زبونة. إلى جانب خدمة العناية بالبشرة (تنظيف البشرة)، واستخدام المناشف والإسفنجة ذات الاستخدام الواحد.
واستخدام أوعية ذات الاستعمال الواحد لوضع المستحضرات والكريمات عند تقديم خدمة العناية بالوجه. أما خدمة وضع الحناء، فهناك إرشادات يجب التقيد بها كارتداء واقي الوجه بالإضافة للكمام لكل من الزبونة والعاملة. إلى جانب وضع حاجز بلاستيكي بين كل زبونة وأخرى لتفادي تطاير المواد المستخدمة وغيره إن أمكن.
كما نبهت الضوابط والإجراءات الاحترازية المتعلقة بخدمة موقع التدليك (المساج) بتجنب وضع زيت المساج في أكواب، مع إعادة استخدامها لأكثر من زبونة وتخصيص زي للاستخدام الواحد للعاملة التي تقدم خدمة المساج والتخلص منه فور الانتهاء من تقديم الخدمة وعدم السماح باستخدام علاج المساج بالأحجار الساخنة، كما يمنع استخدام الأكياس العلاجية إلا في حالة توفير أكياس علاجية خاصة لكل زبونة، وعدم السماح باستخدام علاج المساج بأعواد البامبو.
وضمانًا للتقيد بالممارسات الصحية وللتأكد من التزام الأنشطة ذات العلاقة فقد أوضحت بلدية مسقط بأن خدمات المرحلة الثانية لأنشطة مراكز التجميل النسائية سيسمح بتقديمها بعد تقييم المرحلة الأولى للخدمات التي تم السماح بها سلفًا. يذكر بأن التقييم ورصد الملاحظات ستتم في نهاية هذا الأسبوع.
قرار رقم (219/2019):
وفي هذا الإطار فقد أوضحت بلدية مسقط ضرورة الالتزام بالمحضورات التي ذكرت في قرار البلدية رقم (219/2019) والخاص بإصدار لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة ذات الصلة بالصحة العامة، ومن بينها، منع تقديم الخدمات التي يصحبها ممارسات تجميلية تخترق الجلد، وحظر الاحتفاظ بالأدوات الشخصية للزبائن بداخل المنشأة، وكذلك حظر تقديم خدمة مساج للوجه واستخدام البخار للوجه، كما يمنع إزالة شعر الوجه بالخيط سواء باستخدام الفم أو أي طريقة أخرى تسمح بالاقتراب من الوجه، ومنع إزالة شعر الوجه أو الجسم باستخدام آلات إزالة الشعر ما لم تكن خاصة بالزبون نفسه، والحمام المغربي وما في حكمه، جميع أنواع الخدمات المنزلية، وعدم السماح بإقامة جلسات التصوير أو الحفلات والمناسبات الاجتماعية.
وإذ تقدر بلدية مسقط تعاون أصحاب الأنشطة بالالتزام بما جاء، فإنها تعول بالمثل على أفراد المجتمع حرصهم في عدم التعامل مع الأنشطة والمحلات التي تتجاوز الاشتراطات الصحية، كما تدعو البلدية إلى التواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111) لإبداء أية ملاحظات فيما يخص مقدمي الخدمات وأصحاب الأنشطة التجارية؛ ضمانًا لبيئة صحية آمنة وخدمةً للصالح العام .