وفد أمريكي إسرائيلي في الإمارات وكوشنر يدعو الفلسطينيين للمفاوضات

عريقات : السلام ليس كلمة لتطبيع جرائم الاحتلال –
تل أبيب – وكالات: أعرب مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر عن أمله بأن تكون هناك بداية «لمسار تاريخي في الشرق الأوسط»، داعيًا الفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات.وقال كوشنرفي مطار بن غوريون «يجب ألا يحدد الماضي، شكل المستقبل، مضيفا «هذا الوقت يبعث على الأمل بشكل كبير» وقال إنه ينبغي على الفلسطينيين «ألا يركنوا إلى الماضي». وتابع قائلا: «عليهم الجلوس إلى طاولة المفاوضات ، سيكون السلام جاهزا لهم، ستكون هناك فرصة سانحة لهم بمجرد أن يصبحوا مستعدين لاغتنامها». ووصل كوشنر ضمن الوفد الأمريكي الذي رافق مسؤولين إسرائيليين في أول رحلة جوية رسمية إسرائيلية من تل أبيب إلى الإمارات على طائرة مزودة بنظام مضاد للصواريخ. ويرأس كوشنر ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين الوفد الأمريكي. ويقود الفريق الإسرائيلي مئير بن شبات. من جهة اخرى قال جاريد كوشنر المستشار الكبير للبيت الأبيض لدى وصوله: إن بوسع واشنطن الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل وتعزيز علاقاتها في الوقت نفسه مع الإمارات، وقال نتانياهو على تويتر «هكذا يبدو السلام مقابل السلام». واعتبر الفلسطينيون اتفاق التطبيع مع الكيان الإسرائيلي المحتل «خيانة للقدس». وكتب أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات على حسابه في تويتر أمس «السلام ليس كلمة فارغة تستخدم لتطبيع جرائم الحرب والاحتلال». وتابع: «السلام نتاج للعدالة، وليس نتاجا لاخضاع الشعب الفلسطيني وحرمانه من حقوقه واخضاعه لنظام ابرثايد، وتوسيع منظومة الاستيطان الاستعمارية».
من جانبه اعتبر رئيس الوزراء محمد اشتية التطبيع يعتبر خرقا واضحا ومفضوحا للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي الاسرائيلي». وكان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قد أكد أنه لم يعدل عن وقف الاستيطان على المدى البعيد.
وأعلنت اسرائيل انها ستبحث مع الإمارات التعاون الاقتصادي والعلمي والتجاري والثقافي خلال الزيارة. وقال متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية لتلفزيون العربية بعد وصوله إلى أبوظبي: إن الرحلات المباشرة بين الجانبين ستكون أيضا على جدول الأعمال.وقبل ساعات من هبوط الطائرة، قالت الشرطة الإماراتية ووسائل إعلام اماراتية: إن ثلاثة قتلوا وأُصيب عدة أشخاص بجروح في انفجارين منفصلين أحدهما في العاصمة أبوظبي والآخر في دبي، وذكر المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي أن شخصين قُتلا في الانفجار الذي وقع في العاصمة، والذي قالت صحيفة ذا ناشيونال إنه وقع في مطعمي كيه.إف.سي وهارديز. وفي واقعة أخرى، أفادت وسائل إعلام محلية بأن شخصا لقي حتفه عندما انفجرت اسطوانة غاز بمطعم في دبي.