1503153
1503153
العرب والعالم

مناهضون للعنصرية يحتشدون في كينوشا الأمريكية وسط تعزيزات للحرس الوطني

30 أغسطس 2020
30 أغسطس 2020

إدارة ترامب تعلق إفادات عن تأمين الانتخابات -

عواصم - (رويترز) - انضم حوالي 1000 شخص إلى مسيرة طولها ميل واحد في كينوشا بولاية ويسكونسن الأمريكية مرددين هتافات «حياة السود مهمة» و «لا عدالة، لا سلام» بينما تأهبت وحدات الحرس الوطني لمنع تجدد الاضطرابات التي هزت المدينة قبل أيام.

وقال الرئيس دونالد ترامب إنه من المرجح أن يزور كينوشا، دون أن يقدم تفاصيل.

وكانت منطقة وسط المدينة، التي تضم قاعة محكمة وحديقة، مركزا للاحتجاجات الصاخبة لدعم جيكوب بليك جونيور، الرجل الأسود الذي أطلق شرطي أبيض النار على ظهره أمس.

وأطلق الشرطي النار على بليك أمام ثلاثة من أبنائه. وتحولت المدينة ذات الأغلبية البيضاء التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة إلى أحدث بؤرة ساخنة في صيف اتسم بمظاهرات في أنحاء البلاد احتجاجا على وحشية الشرطة والعنصرية.

ونجا بليك (29 عاما) لكنه أصيب بجروح بالغة وشلل نصفي. وقال محاميه لرويترز إن بليك من المرجح أن يشارك عبر فيديو من غرفته بالمستشفى في جلسة محكمة خلال أيام حول تهم جنائية سبقت إطلاق النار عليه، مضيفا أنه سيقر بأنه غير مذنب.

وخفت حدة الاضطرابات منذ منتصف الأسبوع الماضي عندما نشر حاكم ويسكونسن توني إيفرز قوات إضافية من الحرس الوطني للولاية لمساعدة سلطات إنفاذ القانون المحلية على استعادة النظام.

وبحلول الجمعة، كان ما يزيد على ألف جندي من الحرس على الأرض. وجرى إحضار العديد منهم من خارج الولاية قبل المسيرة الاحتجاجية المزمعة في كينوشا.

كان المدعي العام لولاية ويسكونسن جوش كول قال إن الشرطة واجهت بليك عندما أبلغت امرأة «بوجود صديقها» دون إذن، وحاول أفراد الشرطة اعتقاله. وأضاف كول أن الجهود المبذولة لإخضاع بليك بصاعق من نوع تيزر فشلت وأن المحققين عثروا لاحقا على سكين في أرضية السيارة التي كان بليك يستند إليها عندما أُطلق عليه الرصاص.

وقال بن كرامب، كبير محاميي بليك، إن موكله لم يكن مسلحا بسكين ولم يستفز الشرطة أو يهددها.

وطالب المتظاهرون وعائلة بليك بفصل ومحاكمة رجال الشرطة الثلاثة المشاركين في المواجهة، ومنهم الشرطي الذي أطلق جميع الرصاصات السبع على بليك من الخلف من مسافة قريبة.

وجرت إحالة الثلاثة إلى إجازة إدارية انتظارا لنتائج التحقيق الذي تجريه وزارة العدل في ولاية ويسكونسن.

تعليق الإفادات

إلى ذلك قال مسؤولون أمريكيون إن المخابرات الوطنية أخطرت أعضاء بالكونجرس بأنها ستعلق إلى حد كبير تقديم إفادات عن أمن الانتخابات وذلك في مؤشر على عدم ثقة المخابرات في حفاظ المشرعين على سرية المعلومات.

وأخطر جون راتكليف، المدير الجديد للمخابرات الوطنية بإدارة الرئيس دونالد ترامب، لجنتي المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ يوم الجمعة بأن مكتبه سيرسل تقارير مكتوبة بدلا من الإفادات مما يقلل فرص حصول النواب على المزيد من التفاصيل مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من نوفمبر.

وقال مسؤول بمكتب راتكليف طلب عدم نشر اسمه إن المكتب «يشعر بقلق إزاء الكشف عن معلومات حساسة دون تصريح في إفادات جرت في الآونة الأخيرة».

ولاقت الخطوة ردا لاذعا من الديمقراطيين بمجلس النواب الذين سلطوا الضوء على مساع أجنبية للتأثير على الانتخابات الرئاسية في 2016 وهذا العام أيضا.

وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وآدم شيف رئيس لجنة المخابرات بالمجلس في بيان أمس الأول «هذا تخل صادم (من جانب المخابرات الوطنية) عن مسؤوليتها القانونية بإطلاع الكونجرس على الأحداث أولا بأول، وخيانة لحق الناس في معرفة إلى أي مدى تحاول قوى أجنبية تخريب ديمقراطيتنا».

ترامب يزور كينوشا

قال مسؤول بالبيت الأبيض للصحفيين إن الرئيس دونالد ترامب سيزور بعد غد مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن التي شهدت اضطرابات منذ إطلاق رجل شرطة أبيض النار على رجل أسود من الخلف.

وأضاف أن ترامب سيلتقي مع مسؤولي إنفاذ القانون ويقيم الأضرار التي لحقت بالمدينة حيث أطلق رجل الشرطة النار على جيكوب بليك الذي أصيب بالشلل وما زال في المستشفى.

وتحتجز السلطات في كينوشا صبيا عمره 17 عاما للاشتباه بإطلاقه النار على ثلاثة أشخاص كانوا يحتجون على إطلاق النار على بليك. وتوفي اثنان من هؤلاء الثلاثة.

مقتل شخص في اشتباكات

لقي شخص حتفه بالرصاص مع اندلاع اشتباكات بين محتجين من جماعات متناحرة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول في مدينة بورتلاند الأمريكية التي شهدت مظاهرات متكررة لأشهر تحولت لأعمال عنف أحيانا.

وقالت الشرطة إن أعمال العنف وقعت في منطقة وسط بورتلاند وإنها قامت باعتقالات.

وذكرت شرطة بورتلاند على تويتر إن «تجمعا سياسيا جرى بوسط بورتلاند. ووقعت بعض حالات العنف بين متظاهرين ومتظاهرين مناوئين.

«تدخل رجال الشرطة وقاموا باعتقالات في بعض الحالات».

ونقل فرع محلي لمحطة إن.بي.سي عن الشرطة قولها إن شخصا لقي حتفه في إطلاق نار. ولم تتوافر تفاصيل عن هوية القتيل.