أمطار غزيرة على الداخلية والظاهرة والبريمي

كتب – حمد الهاشمي

هطلت أمطار متفاوتة الغزارة اليوم  على أجزاء من جبال الحجر الغربي ومحافظات البريمي الداخلية والظاهرة سالت على أثرها الأودية والشعاب،وأدت إلى انخفاض في درجة الحرارة.
وأوضحت المديرية العامة للارصاد الجوية بهيئة الطيران المدني أن الطقس غائم جزئيا إلى غائم على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع، وصحو إلى غائم جزئيا على بقية محافظات السلطنة، مع تدفق السحب المتوسطة، واحتمال هطول أمطار متفرقة على محافظة مسندم، وفرص تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة على جبال الحجر والمناطق المجاورة، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب في آخر الليل أو الصباح الباكر على المناطق الساحلية لبحر العرب.
وتهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهارا تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه ليلا، وتهب على المناطق الساحلية لبحر العرب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة.
سيكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار ونصف المتر، وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر. موضحة انخفاض الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب وعند هطول الأمطار.
وتبلغ درجة الحرارة العظمى في ولاية السيب 37 درجة مئوية والصغرى 29 درجة مئوية، وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 26 درجة مئوية والصغرى 24 درجة مئوية.

كمية الأمطار

من جانبها نشرت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه توزيع كمية هطول الأمطار على عدد من ولايات السلطنة خلال الفترة من 27 إلـى 30 أغسطس الجاري.
مشيرة إلى أن ولاية نزوى سجلت أعلى كمية أمطار والتي بلغت 76 ملليمترا، تليها كل من ولاية الرستاق وولاية ينقل وقد سجلتا 63 ملليمترا، كما سجلت ولاية الحمراء 53 ملليمترا، وسجلت المضيبي 47 ملليمترا، في حين سجلت ولاية عبري 37 ملليمترا، وسجلت ولاية الخابورة 34 ملليمترا، والعوابي 28 ملليمترا، وسجلت كل من ولاية نخل وولاية إزكي 26 ملليمترا، وكل من ولاية وادي المعاول وولاية سمائل 20 ملليمترا، وسجلت البريمي 19 ملليمترا، ومنح 18 ملليمترا، وسجلت كل من ولاية محضة وولاية صحار 17 ملليمترا، كما سجلت ضنك 13 ملليمترا، وكل من ولاية بدبد وولاية دماء والطائيين 12 ملليمترا، وسجلت السويق 9 ملليمترات، في حين سجلت كل من ولاية صحم وولاية إبراء 8 ملليمترات، وسجلت بهلا 7 ملليمترات، والسنينة 4 ملليمترات، وسجلت القابل 1 ملليمتر.

طقس الاثنين

وحول حالة الطقس الاثنين، قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية: سيكون الطقس –بإذن الله تعالى- غائما جزئيا إلى غائم على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع، وصحوا بوجه عام على بقية محافظات السلطنة، مع تدفق السحب المتوسطة، وفرص تشكل السحب على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترتي الظهيرة والمساء، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب في آخر الليل أو الصباح الباكر على المناطق الساحلية لبحر العرب.