الشورى يناقش مقترح جدولة قروض المتقاعدين وتخفيض الفائدة والاستقطاع من الراتب التقاعدي

استعرض الردود الوزارية والرأي حول مشروع تعديل قانون العمل ونظام معهد تدريب المعلمين

* بحث خطة جامعة السلطان قابوس حول مواءمة مخرجاتها مع سوق العمل

ثمن مكتب مجلس الشورى خلال اجتماعه المراسيم السلطانية السامية التي تفضل بإصدارها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم -حفظه الله ورعاه- التي تضمنت إعادة تنظيم وهيكلة الجهاز الإداري للدولة بدمج وإلغاء بعض الوزارات وتغيير مسميات عدد منها وإنشاء هيئات جديدة، وإلغاء مجالس وهيئات، وتشكيل مجلس الوزراء، ورفد الجهاز الإداري للدولة بكوادر من الكفاءات والخبرات في مختلف المجالات وأكد مكتب المجلس بأن إعادة رسم ملامح الهيكل الإداري وتحديث منظومة التشريعات والقوانين سوف يساهم في بلورة رؤية عمان 2040 على أرض الواقع.
جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الثامن عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2019/2020م) من الفترة التاسعة (2023-2019) م، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس  وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.
وخلال الاجتماع تم استعراض عدد من التقارير الوزارية الواردة لمكتب المجلس والتي قرر إحالتها إلى اللجان المختصة والمكتب الفنّي لدراستها والنظر في مدى توافقها مع النظام الأساسي للدولة. إضافة إلى متابعة رسائل اللجان الدائمة بالمجلس من بينها استعراض رسالة لجنة الشباب والموارد البشريّة المتضمنة رأي اللجنة حول المقترح المقدم من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس بشأن مشروع تعديل قانون العمل بإضافة مادة تلزم معادلة الشهادات العلمية بالوظائف القياديّة والفنيّة، وقد أيدت اللجنة ذلك المقترح للأخذ به ضمن دراستها لمشروع تعديل قانون العمل.
وتناول اجتماع مكتب المجلس عددا من الأدوات الرقابية منها الرغبة المبداة حول تنظيم العلاقة بين فئة المتقاعدين والبنوك التجارية في السلطنة. حيث تضمنت عددا من المقترحات مثل إعادة جدولة قروض المتقاعدين بما يكفل الحياة الكريمة للمقترض، وتخفيض نسبة الاستقطاع من الراتب التقاعدي، وزيادة مدة سداد القرض وتقليل نسبة الفائدة، كما تم النظر في السؤال الموجّه حول نظام المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، حيث تضمّن الاستفسار أهمية تضمين مواضيع تتعلق بالتنمية المستدامة كإحدى المضامين المهمّة في المحتوى التدريبي، وكذلك الاستفسار عن أسباب عدم إنشاء مراكز تدريب تفاعليّة مجهّزة بأحدث التكنولوجيا.
إلى ذلك استعرض اجتماع المكتب السؤال الموجّه إلى جامعة السلطان قابوس حول موائمة مخرجات الجامعة مع سوق العمل. حيث تضمّن الاستفسار عن خطة الجامعة بشأن موضوع الموائمة في ظل تكرار هذا السيناريو على مدى السنوات المنصرمة، كما ناقش المكتب الموضوع المتعلق بخريجي وخريجات تخصص علوم الغذاء والتغذية الإنسانية من جامعة الشرقية، حيث تضمّن الموضوع رسالة مقدمة من أولياء أمور الطلبة والطالبات من أجل مراعاة هؤلاء الخريجين وتوظيفهم، من جهة أخرى تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الدوري السابع عشر لمكتب المجلس والاطلاع على جدول متابعة تنفيذ قرارات الاجتماعات السابقة.