منهجية “ليين”.. التحسين المستمر

أمير بن صادق آل حبيب
دائرة التطوير والتحسين المستمر بشركة تنمية نفط عُمان

بدأ تبني منهجية “ليين” للتحسين المستمر في بداية القرن الماضي في قطاع الصناعة, ومع تطور أساليبها أصبحت اليوم تستخدم في جميع المجالات كالمستشفيات والبنوك، والأعمال التجارية وبين الأقسام والمديريات. ويعد أهم أساسيات “ليين” هو توفير أفضل الممارسات لتجربة الزبون والمستهلك, وتتبنى المنهجية تحسينات تدريجية وصغيرة خطوة إثر أخرى, وتنظر إلى التحسينات على أنها عملية مستمرة غير محددة بأي مدى زمني, وتتحدى دائماً الوضع الراهن مع عدم الاكتفاء ببلوغ الهدف فحسب، بل الرغبة المستمرة في تحقيق الأفضل وتعتمد المنهجية على استدامة التغيير ليصبح جزءاً لا يتجزأ من الأعمال اليومية. وبشكل مستمر انتهجت شركة تنمية نفط عُمان تطوير أعمالها وتحسينها باستمرار، وتوج ذلك بمشروع منهجية “ليين” وقد وصل عدد مشاريعها أكثر من 500 مشروع مكتمل، وحتى الآن حقق تبني منهجية ليين فوائد ملموسة بما يقارب ملياري دولار أمريكي خاصة في عمليات الإنتاج فضلاَ عن توفير الوقت والجهد. وفي عام 2019 بدأ التعاون بين الشركة وعدد من الجهات الرسمية في إطار الجهود المشتركة لتحقيق تطلعات الرؤية المستقبلية عمان 2040، ويركز هذا التعاون على نقل المعرفة وتبادل الخبرات ودعم الجهود الحكومية لتسهيل بيئة الأعمال بالسلطنة، وفي الوقت نفسه تحسين إجراءات استقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي في إطار المساهمة في تعزيز سياسات تنويع مصادر الدخل.