الاتحاد العاجي يرفض ترشيح دروغبا لمنصب الرئيس !

أبيدجان (أ ف ب) – رفضت اللجنة الانتخابية في الاتحاد العاجي لكرة القدم ترشيح المهاجم السابق ديدييه دروغبا لرئاسة الاتحاد، بحسب نص تلقته وكالة فرانس برس.
وخلص قرار اللجنة في المادة الخامسة الى ان “اللجنة الانتخابية ترفض ترشيح دروغبا تيبيلي ديدييه إيف”، معتبرة ان الهداف السابق يفتقد لأهلية الترشح. وكانت الانتخابات قد دخلت في مأزق كبير وشكلت مسلسلا مستمرا منذ يونيو.
ويدلّ هذا الرفض على صعوبات يواجهها نجم تشلسي الانكليزي السابق لترسيخ مكانته في بلاده، برغم مسيرته الكروية الزاخرة. ولم يحصل النجم السابق لنادي مرسيليا الفرنسي سوى على ترشيح ناديين من الدرجة الاولى، فيما يحتاج الى ثلاثة على الأقل. وتضمن ملف دروغبا ثلاثة أندية، بينها أفريكا سبور الشهير، لكن الاخير لم يُعتمد بسبب توقيع الترشيح من قبل نائب رئيس النادي وليس رئيسه الداعم لرئيس الرابطة سوري دياباتيه (الذي نال دعم ستة أندية من الدرجة الأولى).
واشار دروغبا في ملفه الى دعم رابطة الحكام، لكن في هذه الحالة ايضا، كان الترشيح من شخص “ليس لديه القدرة على الزام رابطة الحكام قانونا”، بحسب اللجنة الانتخابية.
ولدروغبا مهلة خمسة أيام للجوء الى لجنة الاستئناف.
ووعد دروغبا بعد ترشحه تحقيق نهضة في الرياضة الشعبية التي “تعاني”. وكان القائد السابق لمنتخب “الفيلة” قد تلقى صفعة في منتصف يوليو الماضي عندما رفضت رابطة اللاعبين العاجيين تأييده. قال دروغبا البالغ 42 عاما “لا يهمني كثيرا ان اكون رئيسا للاتحاد العاجي، بل المهمة المرتبطة بهذه الوظيفة. كرتنا تعاني… نلتزم بالمساهمة في نهضة كرة القدم العاجية”. وتابع “عدت وأنا عازم على المساهمة في تجديد وتطوير كرة القدم العاجية”، معتبرا انه “من الهام ان اعيد لكرة القدم العاجية ما قدمته لي”.
وبالاضافة الى دروغبا، ترشح إدريس ديالو، نائب الرئيس السابق في الاتحاد والمدعوم من رابطة اللاعبين ونجوم سابقين على غرار سيريل دومورو وبونافنتور كالو، ونائب الرئيس الحالي ورئيس رابطة الدوري سوري دياباتيه المدعوم من اللاعبين السابقين ديدييه زوكورا ويوسف فوفانا وعبدولاي تراوري.
وكانت النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) قد أوقفت نقابة اللاعبين العاجيين بسبب “عدم امتثالها للقانون” ورفضها دعم ترشح دروغبا لانتخابات رئاسة الاتحاد.