٣٤٥٦٧ 2.٣ص٤ف٣٤فpsd
٣٤٥٦٧ 2.٣ص٤ف٣٤فpsd
المنوعات

تدشين تمثال يمثل «نساء حقيقيات» للمرة الأولى في حديقة سنترال بارك

27 أغسطس 2020
27 أغسطس 2020

نيويورك، «أ ف ب»: دشنت حديقة سنترال بارك أول تمثال يكرّم «نساء حقيقيات»، من رائدات الكفاح من أجل النساء.

فمنذ تأسيسها قبل 167 عاما، أقيم في الحديقة الشهيرة في نيويورك حوالى ثلاثين تمثالا كرّمت كلها رجال أو شخصيات أنثوية خيالية بينها بطلة رواية «أليس في بلاد العجائب» وجولييت بطلة قصة شكسبير الشهيرة «روميو وجولييت».

ويمثل التمثال البرونزي سوجورنر تروث (1797-1883) وسوزان أنتوني (1820-1906) وإليزابيت ستانتون (1815-1902)، وهن ثلاث ناشطات عُرفن بكفاحهن من أجل حقوق النساء ومناهضة العبودية. ويظهرهن التمثال جالسات حول طاولة وكأنهن في حلقة نقاش.

ويأتي هذا التدشين بعد أسبوع على المئوية الأولى لإقرار التعديل التاسع عشر في الدستور الأمريكي الذي منح النساء الحق في التصويت.

ونُصب هذا التمثال الذي أنجزته الفنانة ميريديت بيرجمان قرب نقطة من الأكثر استقطابا للزوار في الحديقة تسمى «ممشى الأدباء» حيث تنتصب تماثيل لشكسبير والشاعر روبرت بورنز والسير وولتر سكوت.

وأشارت رئيسة مجلس إدارة جمعية «مونومنتل ويمن» التي تكافح من أجل الاعتراف بدور النساء في التاريخ، إلى أن هذا التدشين يتوّج جهودا استمرت سبع سنوات.

وقالت: «ما نطلبه هو سرد التاريخ بصورة كاملة وعادلة (...) بما يعكس مساهمة النساء والأشخاص من أصحاب البشرة الملونة، ولن نتوقف إلا عندما نحقق ذلك».