Untitled-2
Untitled-2
العرب والعالم

إصابات كورونا تتجاوز 23.4 مليون حول العالم والوباء يودي بحياة 16 شرطيا فلبينيا

24 أغسطس 2020
24 أغسطس 2020

تصاعد الضغط على وزير ماليزي انتهك القيود الصحية -

عواصم - (وكالات)- أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم تجاوز 4ر23 مليون صباح أمس.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات تجاوز 23 مليونا و 420 ألف حالة.

كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز 1ر15 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات 808 آلاف.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها البرازيل والهند وروسيا وجنوب إفريقيا وبيرو والمكسيك وكولومبيا وتشيلي وإسبانيا وإيران والأرجنتين والمملكة المتحدة والسعودية وبنجلاديش.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

إيران: 361 ألف إصابة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس أن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع ليتجاوز 361 ألف حالة، بعد تسجيل 2245 حالة إصابة جديدة.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية، سيما سادات لاري، بارتفاع إجمالي عدد حالات الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد إلى 20 ألفا و 776 حالة، بعد تسجيل 133 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ولفتت إلى أن 3848 من المصابين في وضع صحي حرج، وأن عدد المتعافين تجاوز 311 ألفا، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وبعد انخفاض أولي في عدد الإصابات في منتصف مايو، خففت إيران من التدابير التي كانت فرضتها لمنع انتشار فيروس كورونا وأعادت فتح الاقتصاد مرة أخرى، وهو ما يرى الخبراء أنه أدى إلى زيادة كبيرة في حالات الإصابة لاحقا.

ويقول مسؤولو وزارة الصحة إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الإغلاق أدت إلى توقف المواطنين عن أخذ المرض على محمل الجد، ما أدى بدوره إلى ارتفاع كبير في عدد الوفيات والإصابات.

ماليزيا: وزير ماليزي ينتهك القيود

تعرض الوزير المسؤول عن قطاع زيت النخيل المربح في ماليزيا لانتقادات في البرلمان لخرقه قواعد الحجر الصحي المتعلقة بفيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن وزير الصناعات والسلع الزراعية محمد خير الدين أمان رزالي دفع غرامة قدرها ألف رينجت (240 دولارا) في أغسطس لانتهاكه متطلبات العزل في المنزل بعد عودته إلى ماليزيا من زيارة رسمية لتركيا، يعتقد النواب أن الوزير قد أفلت بعقاب خفيف.

وقال وزير الصحة السابق ذو الكفل أحمد أمس إنه «من غير العدل» أن «يتحرر الوزير بسهولة» بينما يواجه الآخرون المحاكمة.

قال مسؤولو الصحة إن صاحب مطعم سُجن في أغسطس الجاري لمدة خمسة أشهر بسبب انتهاكات للحجر الصحي قال مسؤولو الصحة إنها أدت إلى إصابة نحو 40 شخصا بفيروس كورونا.

وتم القبض على نحو 23 ألف شخص بسبب ما وصف بأنه انتهاكات لإغلاق فرضته ماليزيا لمكافحة فيروس كورونا، والذي استمر من 18 مارس إلى 4 مايو.

وقال وزير الدفاع إسماعيل صبري يعقوب أمس، إنه تم اعتقال 512 شخصا في اليوم السابق لانتهاك القيود التي لا تزال مفروضة، مثل زيارة الحانات والنوادي الليلية التي أعيد فتحها بشكل غير قانوني.

وقال قائد الشرطة، عبد الحميد بدور، أمس الأول إنه سيتم التحقيق مع خير الدين، المسؤول عن ثاني أكبر قطاع لزيت النخيل في العالم، لخرقه الحجر الصحي.

وسجلت وزارة الصحة الماليزية أكثر من 9200 حالة إصابة بفيروس كورونا و125 حالة وفاة ذات صلة.

مدينة ألمانية تتجاوز الحد الأقصى

أعادت مدينة روزنهايم بولاية بارفاريا الألمانية فرض قيود على الحياة العامة عقب تجاوزها الحد الأقصى للإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في غضون 7 أيام.

وأعلنت المدينة أمس أنها سجلت حتى مطلع هذا الأسبوع 7ر53 إصابة جديدة لكل مائة ألف نسمة في غضون سبعة أيام.

وهذا يعني أنه لم يتم فقط تجاوز الحد الأقصى للإنذار المبكر في ولاية بافاريا والذي يبلغ 35 إصابة، ولكن أيضا الحد الأقصى الذي وضعته الحكومة الاتحادية والولايات (50 حالة إصابة جديدة لكل مائة ألف نسمة خلال أسبوع)، والذي في حال تجاوزه يتعين إعادة فرض قيود على الحياة العامة للحد من تفشي الجائحة.

وأعادت المدينة لذلك فرض قيود على الحد الأقصى للمشاركين سواء في فعاليات عامة أو خاصة، بحيث لا ينبغي أن يتجاوز عدد المشاركين في فعاليات عامة داخل أماكن مغلقة 50 شخصا أو مائة شخص حال كانت الفعالية في الهواء الطلق. ويُسمح فقط بتواجد أعضاء الأسرة الواحدة أو خمسة أفراد على الأقل في مجموعات في الأماكن العامة.

روسيا: 65 وفاة و 4744 إصابة

أعلنت السلطات الصحية الروسية أمس تسجيل 4744 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة تفشي فيروس كورونا أنه تم تسجيل 65 حالة وفاة جديدة بكورونا.

وبلغت حصيلة الوفيات في روسيا منذ بدء تفشي الوباء 16448 حالة، فيما ارتفع إجمالي المصابين إلى 961493 شخصا.

وتعافى 2456 شخصا من الإصابة خلال اليوم الماضي، ما يرفع حصلية المتعافين منذ بدء تفشي الوباء إلى 773095 شخصا.

طوكيو: 95 إصابة جديدة

أعلنت حكومة العاصمة اليابانية طوكيو أمس، تسجيل 95 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية (إن إتش كيه). وتعتبر هذه هي المرة الأولى منذ الثامن من يوليو الماضي التي تنخفض فيها الحصيلة اليومية للإصابات في طوكيو إلى أقل من 100 حالة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في طوكيو إلى 19 ألفا و428 حالة.

ويدعو المسؤولون في العاصمة إلى اتخاذ أقصى قدر من الإجراءات الاحتياطية، ويطلبون من المواطنين عدم القيام برحلات خارج طوكيو لأن الوضع هناك مازال خطيرا للغاية.

بريطانيا: 327 ألف إصابة

وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا إلى 327 ألفا و643 حالة حتى الساعة السابعة والنصف صباح أمس بتوقيت لندن، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في بريطانيا جراء الفيروس بلغ 41 ألفا و515 حالة. وتعافى 1547 من المصابين حتى الآن.

ومر نحو 29 أسبوعا حتى الآن منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في بريطانيا.

الصين: 16 إصابة جديدة قادمة من الخارج

أفادت لجنة الصحة الوطنية بالصين أمس بأنها تلقت تقارير عن تسجيل 16 حالة إصابة مؤكدة جديدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني أمس الأول.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة أن جميع الحالات الجديدة قادمة من الخارج.

ولم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة بسبب المرض أمس الأول.

وقالت اللجنة إن ما مجموعه 30 شخصا خرجوا أمس من المستشفيات بعد تعافيهم من الإصابة بالفيروس.

وحتى أمس الأول، بلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني 84967 حالة، بينهم 408 مرضى لا يزالون يتلقون العلاج، و14 منهم في حالة خطيرة.

وقالت اللجنة إن ما مجموعه 79925 شخصا غادروا المستشفيات بعد شفائهم، فيما توفي 4634 شخصا بسبب المرض في البر الرئيسي الصيني.

الهند: 61 ألف إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة الهندية أمس عن تسجيل61 ألف و 408 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

ليبلغ إجمالي حالات الإصابة بالفيروس 3 ملايين و 106 آلاف و 348 حالة.

ونقلت شبكة -ان دي تي في- الهندية عن الوزارة القول إنه تم تسجيل 836 حالة وفاة

بالفيروس، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 57 ألفا و 542 حالة.

وكانت بيانات الحكومة الهندية قد أظهرت أمس الأول أن عدد حالات الإصابة بفيروس

كورونا المستجد قد تجاوز 3 ملايين حالة، حيث سجلت الهند أكبر زيادة يومية في

العالم في الحالات منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع.

كوريا الجنوبية: 266 حالة إصابة

أعلن المركز الكوري للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أمس تسجيل كوريا الجنوبية لـ 266 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن المركز القول إن من بين الحالات الجديدة، 258 حالة عدوى محلية، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة بالفيروس إلى 17 ألفا و 665 حالة.

وتمثل أعداد أمس انخفاضا مقارنة بالحالات التي تم تسجيلها أمس الأول وبلغت 397 ، ولكن من المرجح أن يكون إجراء اختبارات فحص كورونا على نحو أقل هو سبب انخفاض حالات الإصابة الجديدة.

وتسجل كوريا الجنوبية ارتفاعا في حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا منذ 14 أغسطس الجاري، وذلك بعدما ظهرت بؤر متفرقة في منطقة سول الكبرى، وترجع معظمها لكنيسة في سول ومسيرة مناهضة للحكومة جرى تنظيمها في 15 أغسطس الجاري.

وقد تم رصد 2893 حالة إصابة جديدة بالفيروس في البلاد على مدار الـ11 يوما الماضية.

فرنسا: 280 ألف إصابة

وصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في فرنسا إلى 280 ألفا و459 حالة حتى الساعة السابعة والنصف من صباح أمس بتوقيت باريس بزيادة بنسبة 3ر9 في المائة مقارنة بيوم امس الأول، بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء.

وأظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في فرنسا وصل إلى 30518 وفاة.

وتعافى من مرض «كوفيد19-» الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد 85125 شخصا حتى الآن.

وأعلنت فرنسا تسجيل أول حالة إصابة بكورونا لديها قبل 30 أسبوعا.

الفلبين: وفاة 16 فردا من رجال الشرطة

أعلنت إدارة الشرطة الوطنية الفلبينية ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد من رجال الشرطة إلى 16 فردا.

ونقلت وكالة أنباء الفلبين أمس عن جهاز الصحة أن عدد المصابين من ضباط الشرطة بفيروس كورونا المستجد بلغ 3380 فردا، من بينهم 104 إصابات جديدة مؤكدة. وفى الوقت نفسه، بلغ عدد المتعافين من مرض كوفيد19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا من رجال الشرطة 2479 فردا.