455545445
455545445
الرياضية

اجتماعات وترتيبات فنية وصحية تمهد لظهور الأحمر في المستطيل الأخضر

19 أغسطس 2020
19 أغسطس 2020

كتب - ياسر المنا -

تلقى مجلس إدارة اتحاد الكرة بارتياح كبير قرار اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا برفع القيود جزئيًا على عودة النشاط الكروي من خلال السماح لبدء انطلاقة تدريبات المنتخبات الوطنية التي تنتظرها استحقاقات دولية في الفترة المقبلة ونادي ظفار بوصفه ممثل الكرة العمانية في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي. وعلم «عمان الرياض» أن الاجتماعات ستبدأ في الساعات القادمة للجان اتحاد الكرة لوضع خطط استئناف تدريبات المنتخب الوطني الأول في المرحلة الأولى ثم بقية المنتخبات وذلك وفق الاشتراطات الصحية المطلوبة لتوفير الحماية اللازمة للأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين. وسيتم إعلان برنامج لعودة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم عبر إجراءات تشمل الفحص الطبي على اللاعبين والجهاز الفني والإداري ثم اختيار المقر الذي يكون محل إقامة المنتخب خلال فترة التجمع الداخلي التي يتوقع أن تستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل، كما سيتم اعتماد بروتوكول طبي تشرف عليه اللجنة الطبية لتنفيذه خلال فترة المعسكر الداخلي وفق القواعد الصحية المطلوبة والشروط التي دعت اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات كوفيد١٩ بتطبيقها، وكذلك سيتم تفقد ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وجعله مهيأ لاستقبال التدريبات.

ضربة البداية

وعند استيفاء هذه الترتيبات سيتم منح الجهاز الفني للمنتخب الوطني بإعلان القائمة وتحديد موعد ضربة البداية للتدريبات اليومية والعودة بعد فترة توقف امتدت لأكثر من خمسة أشهر. وينطبق الارتياح الذي استقبل به مجلس إدارة اتحاد الكرة قرار السماح المنتخبات الوطنية للتدريبات على مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الكرواتي برانكو الذي عاد من بلاده التي غادر إليها في أعقاب تعليق النشاط الكروي في شهر مارس الماضي مع أعضاء الجهاز الفني مع الإبقاء على اثنين من الجهاز بينهم زلاتكو مسؤول للمتابعة والمراقبة وتقييم أداء اللاعبين خلال المباريات. وظل برانكو أن تواصله ظل مستمرًا مع اتحاد كرة القدم بخصوص برنامج الأحمر الإعدادي المشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم وأمم آسيا.

وقال برانكو عند وصوله: إنه يأمل أن يعود إلى العمل مع اللاعبين في أسرع وقت ممكن ولديه برنامج جاهز لتجهيز نجوم الأحمر وتعويض فترة التوقف الطويلة. وحقق قرار السماح بعودة التدريبات ما كان يأمله وكسب الوقت للعمل خاصة وأن فترته مع المنتخب لم تكن طويلة وشهدت ثلاثة تجمعات قصيرة خلال أيام الفيفا إبان استمرار بطولة دوري عمانتل. ويأمل برانكو أن يدشن العودة للتدريبات في نهاية الشهر الجاري ويبدو أن هذا سيكون متاحًا له، ومن ثم ستمضي الأمور بصورة طيبة فيما يتعلق ببرنامجه الذي يقوم على خطة قصيرة وأخرى مستقبلية.

ويتوقع أن تتبلور لقاءات المدير الفني للمنتخب الوطني الأول مع رئيس اتحاد كرة القدم سالم بن سعيد الوهيبي واللجنة الفنية وإدارة المنتخب عن تصوره الجديد في أعقاب تأجيل الاتحاد الدولي لكرة القدم لمباريات التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم وأمم آسيا إلى عام ٢٠٢١ استجابة لرغبة اتحادات غرب القارة الآسيوية في اجتماعها الأخير مع رئيس الفيفا.

تأهيل اللاعبين

ورغم قصر الفترة التي أشرف فيها برانكو على المنتخب الوطني إلا أنه لم يشعر بالقلق للتوقف الذي فرضته الظروف على الكرة في العالم كله وظل يتحدث عن أنهم في الجهاز الفني للمنتخب يتفهمون ذلك ويقدرون الأسباب التي حالت دون العودة حسبما كانوا يرجون. ويتوقع مدرب المنتخب الوطني برانكو عقب قرار السماح أن تمضي الأمور بصورة جيدة ويكون بالإمكان العودة للعمل من أجل تأهيل اللاعبين للتحديات الكبيرة التي تنتظرهم في الفترة المقبلة. وكما هو معروف أن مجلس إدارة اتحاد الكرة ولجانه ظلوا في حالة عمل ومتابعة كافة الإجراءات المطلوبة لعودة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم للتدريبات وأنجز عدة أمور مهمة، وهو ينتظر الضوء الأخضر من اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا حتى يكون جاهزًا لدعم عودة تدريبات المنتخب فنيًا وإداريًا وصحيًا دون حدوث أي تعقيدات تؤثر على سلامة الجميع وتنفيذ برنامج الإعداد وفق خطة المدرب.

مباريات إعدادية

ويتوقع أن يعاود مجلس إدارة اتحاد الكرة الاتصالات مع الاتحادات في المنطقة لتأمين تجارب إعدادية وكانت الأيام الماضية شهدت اتصالات تكللت بالاتفاق على تجربة أمام العراق حدد لها في سبتمبر إلا أن مجلس إدارة الاتحاد اعتذر بتوصية من المدرب برانكو وذلك لأن الأمور وقتها لم تكن واضحة بشأن العودة للتدريبات. ويسابق الجهاز الفني للمنتخب الوطني الوقت لاستغلال تأجيل التصفيات الآسيوية ويضمن جاهزية فنية وبدنية قبل عودة المنافسات والتي تقرر أن تلعب بنظام التجمع وأبدى اتحاد الكرة العماني ترحيبه لاستضافة فرق مجموعته.

ويسعى برانكو إلى إظهار بصمته في مباريات الأحمر المقبلة في المجموعة الخامسة ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين والتي تضم بجانبه منتخبات قطر والهند وأفغانستان وبنجلاديش. ويتصدر منتخب قطر المجموعة الخامسة، ويحل المنتخب الوطني في المركز الثاني ويجتهد برانكو كثيرًا من أجل انتزاع الصدارة في ظل وجود الفرصة لتحقيق هذا الهدف. ويخطط برانكو للاستفادة من المباريات المتبقية في التصفيات الآسيوية لحصد أكبر قدر من النقاط والتفوق على المنتخب القطري في لقاء الإياب.