القبول الموحد : (21048) مقاعدا دراسيا في الفرز الأول للعام الأكاديمي 2020/2021

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مساء أمس نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي 2020/2021، وصرح الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد بأبرز مؤشرات نتائج الفرز، حيث بلغ إجمالي أعداد المقاعد الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي وجهات الإبتعاث (22817) مقعداً دراسياً بتخصصات مختلفة. (53.5%) هي نسبة المقاعد الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية من إجمالي عدد المقاعد، كما وبلغت نسبة البعثات والمنح الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة (43%)، أما نسبة البعثات والمنح الخارجية بلغت (3.5%) من إجمالي أعداد المقاعد الدراسية المطروحة.
وقد بلغ عدد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية (21048) طالباً وطالبة، بنسبة (%58.3) من إجمالي عدد المتقدمين الناجحين. ويشكل الذكور ما نسبته (%44.3) من إجمالي الطلبة المقبولين، بينما بلغت نسبة الإناث المقبولات (%55.7) من إجمالي المقبولين. كما وبلغت نسبة المقاعد المشغولة (%92.2) من إجمالي أعداد المقاعد المطروحة، علماً بأن المقاعد التي شغرت تركزت في برامج الضمان الاجتماعي والدخل المحدود بسبب عدم وجود مستوفين للحد الادنى لشروط التقدم لتلك البرامج.
وقد أشار النعماني بأن اعتماد المقاعد الدراسية واستكمال إجراءات التسجيل للطلبة المقبولين متاحاً بدءً من يوم الأربعاء الموافق 19 من أغسطس وحتى يوم الثلاثاء الموافق 25 أغسطس 2020، وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي يجب على الطلبة المقبولين القيام بها خلال الفترة المحددة لضمان أحقية المقعد الدراسي، فيمكن للطلبة المقبولين بجامعة السلطان قابوس إنهاء إجراءات التسجيل عن طريق المحطة الإلكترونية ميلاد بالموقع الإلكتروني للجامعة ، أما المقبولين في البعثات الخارجية، فعليهم بعد اعتماد المقعد الدراسي الدخول لوصلة (خدمات الطلبة) في الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. والمقبولين في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (كليات العلوم التطبيقية، وكلية التربية بالرستاق) عليهم الدخول للصفحة على الرابط http://newstd.cas.edu.om ،والمقبولين بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية (الكليات التقنية) عليهم الدخول على الرابط https://cims.manpower.gov.om/hei/faces/Pages/General/Login.jsf ،
والمقبولين في كلية عمان للعلوم الصحية عليهم الدخول على الرابط
https://hams.moh-hei.edu.om/admission
وتسهيلاً أيضاً على الطلبة المقبولين بالمؤسسات التعليمية الأخرى مثل كلية العلوم الشرعية والكلية العسكرية التقنية والجامعات والكليات الخاصة والكليات المهنية التي لازالت غير مرتبطة شبكياً مع المركز. فقد تم الاتفاق مع هذه المؤسسات على أتمتة عملية إنهاء إجراءات التسجيل من خلال صفحة تسجيل الطالب بالموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، وكذلك تنفيذاً لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) التي تحث على ضرورة التباعد الجسدي وتجنب التجمعات بشتى أنواعها.
ويؤكد النعماني على ضرورة متابعة الطلبة للمستجدات والإعلانات التي يصدرها مركز القبول الموحد عبر قنواته التوعوية المختلفة، واستقاء المعلومات من مصدرها. كما ويمكنهم طرح الاستفسارات والتواصل على مركز اتصالات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبر الرقم 24340900 أو 24340889. وفيما يخص مراحل التسجيل والقبول اللاحقة سيتم الإعلان والتنويه حولها في حينه حسب المستجدات والمعطيات. أما الطلبة الذين ستظهر نتائجهم الدراسية بشكلها النهائي بعد ظهور نتائج الفرز الأول، فعليهم التواصل مع المركز مباشرةً بعد حصولهم على نتائجهم الدراسية، وتزويده بالمستندات اللازمة.