خمس حالات لاستحقاق المعاش التقاعدي بصندوق تقاعد الخدمة المدنية

إلغاء الوظيفة بعد 10 سنوات وتضاف إليها 5 سنوات أخرى أو المدة المتبقية لبلوغ سن التقاعد

كتب – خالد بن راشد العدوي

أكد صندوق تقاعد موظفي الخدمة شروط استحقاق المعاش التقاعدي وفق ما نص عليه قانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين، في خمس حالات، الحالة الأولى وهي بلوغ سن الـ60 سنة، على أن يكون الحد الأدنى 10 سنوات من الخدمة، ويتم احتساب المعاش التقاعدي من خلال ضرب مدة الخدمة في الراتب الخاضع للاشتراك مضروبًا في نسبة 4 %.
وأشار الصندوق عبر حسابه في تويتر أيضًا إلى الحالة الثانية، وهي الوفاة أو عدم اللياقة الصحية، وهي على حالتين: الحالة الأولى بدون تحديد مدة لأسباب لا تتعلق بالعمل، وبهذه الحالة يسوى المعاش التقاعدي بطريقتين ويؤخذ بأيهما أكبر، الطريقة الأولى وهي 50 % من الراتب الخاضع للاشتراك، والطريقة الثانية وهي من خلال احتساب مدة الخدمة مضروبًا في الراتب الخاضع للاشتراك في 4 %، وفي حال تمت الوفاة أو إصابة عمل، فإنه يتعين احتساب الراتب بدون تحديد مدة، وتحسب 80 % من الراتب الخاضع للاشتراك.
أما الحالة الثالثة فهي الاستقالة في حال أكمل 20 سنة في الخدمة، والعمر أقل من 50 سنة، ويسوى المعاش التقاعدي بطريقة 80 % من الراتب الخاضع للاشتراك، وكذلك يستحق الموظف راتبا تقاعديا في حال الاستقالة بخدمة 15 سنة، وبعمر 50 سنة فأكثر، ويسوى المعاش التقاعدي في هذه الحالة بطريقة ضرب مدة الخدمة في الراتب الخاضع للاشتراك، مضروبًا في 4 %.
والحالة الرابعة هي إلغاء الوظيفة بعد 10 سنوات وتضاف إليها 5 سنوات أخرى، أو المدة المتبقية لبلوغ الموظف سن التقاعد أيهما أقل، ويسوى المعاش التقاعدي فيها بطريقة ضرب مدة الخدمة في الراتب الخاضع للاشتراك مضروبًا في 4 %.
أما الحالة الخامسة والأخيرة فهي كانت تحت بند أسباب أخرى باستثناء فقد الجنسية، لمن أكمل 20 سنة ما لم يتضمن قرار إنهاء الخدمة أو الحرمان من المعاش أو المكافأة، ويسوى المعاش التقاعدي فيها بطريقة 80 % من الراتب الخاضع للاشتراك.
وأشار الصندوق إلى أن الحد الأدنى للمعاش التقاعدي هو 202 ريال، و500 بيسة، والحد الأقصى 80 % من الراتب الخاضع للاشتراك، وأوضح أن الراتب الخاضع للاشتراك هو الراتب الأساسي كاملا مضافا إليه 75 % من بدلات السكن والكهرباء والماء، ويجبر كسر السنة في مدة الخدمة إذا كان 6 أشهر فأكثر إلى سنة كاملة، وكان من شأن ذلك استحقاق المعاش التقاعدي، كما يجبر كسر الشهر في مدة الخدمة إذا كان 15 يوم فأكثر إلى شهر كامل عند احتساب المعاش أو المكافأة.
وقد صدر قانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين بموجب مرسوم سلطاني رقم ٢٦ / ٨٦، ويتضمن ستة فصول و35 مادة.