بلدية صور تنفذ ٣ مشاريع خدمية بقرية ميبام بنيابة طيوي

طيوي – سعيد بن أحمد القلهاتي

نفذت بلدية صور ثلاثة مشاريع خدمية وتنموية بقرية ميبام الجبلية التابعة لنيابة طيوي بولاية صور، حيث تم الانتهاء من مشروعين خدميين وجارِ العمل على استكمال المشروع الآخر بالقرية، وذلك لخدمة شريحة كبيرة من المواطنين القاطنين بالقرى الجبلية في النيابة، كما يأتي انطلاقا من حرص البلدية على دعم البنية التحتية لهذه القرى وتنميتها وتعزيز مرافقها العامة حيث تعتبر هذه القرى ملاذاً سياحياً متفرداً لما تتميز به من مناظر خلابة تسلب الألباب.
وتتميز النيابة بموقعها المتفرد وتضاريسها المتنوعة ما بين شواطئ دافئة وجبال شاهقة وأودية دافقة مما جعل منها مقصدا ومزاراً سياحيا ورافدا اقتصاديا للسلطنة، وعليه تسعى وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إلى تشجيع القطاع السياحي بهذه المواقع من خلال دعم المرافق العامة وتعزيزها لتسهيل الوصول إليها من قبل السياح.
وبهذا الصدد أنهت بلدية صور مشروع بناء درج لعبور المشاة بقرية ميبام الجبلية بنيابة طيوي بطول (250) مترا وعرض متر وعشرون سنتيمترا ابتداءً من مواقف المركبات وانتهاءً بموقع الشلال المائي للقرية. ويعتبر هذا المشروع مشروعا حيويا نظرا لطبيعة الموقع كونه ينظم عملية النزول لموقع الشلال دون الدخول لمزارع وأموال المواطنين المتواجدة بالقرية، كما يساهم وبشكل كبير في تسهيل عملية نقل الأهالي لاحتياجاتهم اليومية والمواد اللازمة لمزارعهم دون مشقة وعناء.
ولدعم مشروع درج عبور المشاة نفذت بلدية صور مشروعاً آخر بالقرية، حيث قامت البلدية بالانتهاء من تنفيذ مشروع توسعة المواقف العامة للمركبات بقرية ميبام. وذلك لتعزيز طاقتها الاستيعابية لتكون قادرة على استقبال عدد كبير من المركبات خصوصا في فترة الأعياد والمناسبات. كما تم تعزيز المشروع بجدار خرساني من أعلى أطرافها لحماية المشروع من التصدع والتلف وحماية المركبات وسائقيها لما تتفرد به من تضاريس جبلية.
واستكمالا للجهود الرامية إلى خدمة الأهالي بالقرية، فإنَّ العمل حاليا قائم على شق طريق مختصر بطول 3 كيلومترات متفرعا من الطريق الرئيسي للقرية، وذلك مرورا بأعلى مزارع ومنازل المواطنين في قمة الجبل المطل على مركز القرية. حيث بلغت نسبة إنجاز المشروع 75% وجارٍ استكمال المراحل الأخرى منه تباعا .. وسيتم تعزيز هذا المشروع بمواقف للمركبات بقمة الجبل وبطاقة استيعابية جيدة لتنظيم الحركة المرورية للمواطنين والسياح.
وتعتبر قرية ميبام من أهم المواقع السياحية بالولاية ويعزى ذلك لموقعها الفريد والمتميّز وكذلك استمرار تدفق مياهها طوال فصول السنة، حيث تتوافد الفرق السياحية من المواطنين والجاليات الأخرى لهذا الموقع للاستمتاع بجمالها ونقاء هوائها.
وتؤكد بلدية صور على مواصلة دعم البنى الأساسية للولاية بمختلف نياباتها وقراها وتسريع وتيرة العمل بما يخدم ويلبي طموح أبناء الولاية.