جلسة استشارية ماليــة لأصحاب الأعمال بغرفة جنوب الباطنـــة

الرستاق ـ سعيد السلماني
نظم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة جلسة استشارية مالية لأصحاب وصاحبات الأعمال عبر منصة الاتصال المرئي زووم، وذلك بالتعاون مع مكتب الأرقام المتكاملة للاستشارات المحاسبية والإدارية والضريبية.
وجاءت الجلسة تحت عنوان “مدخل إلى علم المحاسبة”، تحدث عن ثلاثة محاور شملت أساسيات المحاسبة المهنية وأهميتها وتاريخها كما أشار إلى القوائم المالية وأنواعها، بالإضافة إلى حياة المنشأة التجارية والتحديات التجارية.
وتطرقت الجلسة إلى الرقابة والمراجعة الداخلية والخارجية من حيث الأهمية والكيفية والتحديات، إضافة إلى القوانين والتشريعات والأطر والتوجيهات المتعلقة بالرقابة الحكومية.
وأفاد المهندس حمود بن سالم السعدي، رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة أن هذه الجلسة الاستشارية المالية الأولى من نوعها خلال هذا العام والتي جاءت ضمن الاتفاقية التي وقعها فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة مع الأرقام المتكاملة للاستشارات المحاسبية والإدارية والضريبية وذلك لتقديم ١٢ جلسة استشارية مجانية لأصحاب وصاحبات الأعمال في المحافظة خلال العام ٢٠٢٠م.
وقال السعدي: “إن جوهر المحاسبة المالية يكمن في أهمية تصنيف وترتيب العمليات الماليّة لأي مؤسسة تجارية عن طريق معرفة قيمة الإيرادات الخاصة بها، والتكاليف المترتبة للحصول عليها”.
من جانبها قالت ابتسام السيابية صاحبة مؤسسة مجان للصناعات البلاستيكية ومن المشاركين في الجلسة: “لقد تعلمت أساسيات القوائم المالية والتي تتضمن الأصول الثابتة والمتداولة (الملموسة) مثل البضاعة، وأوراق القبض والنقد، بالإضافة إلى الأصول غير الملموسة مثل براءة الاختراع والعلامة التجارية والموقع الجغرافي، والتي تعتبر من الأمور التي ينبغي على جميع أصحاب وصاحبات الأعمال معرفتها والعمل بها.