Lebanon's President Aoun meets with French Defence Minister Parly at the presidential palace in Baabda
Lebanon's President Aoun meets with French Defence Minister Parly at the presidential palace in Baabda
العرب والعالم

الرئيس اللبناني يؤكد ان الحكومة الجديدة سوف تكون مهمتها تحقيق الإصلاحات والمضي في مكافحة الفساد

14 أغسطس 2020
14 أغسطس 2020

بيروت - وكالات:اكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أن "الحكومة الجديدة التي سوف تتشكل قريبا، ستكون من مهامها الأولى تحقيق الإصلاحات والمضي في مكافحة الفساد ومتابعة التدقيق الجنائي الذي قرره مجلس الوزراء".

وعدّد الرئيس عون "الصعوبات التي واجهت عملية مكافحة الفساد التي أطلقها منذ تسمله سدّة الرئاسة ما سبب خلافات بينه وبين العديد من السياسيين الذين شعروا أنهم معنيون بالفساد".

وأكد الرئيس عون "على أن التحقيق مستمر لمعرفة ملابسات حادثة التفجير في المرفأ وأن المطلوب المساعدة في معرفة ظروف وصول الباخرة التي كانت محملة بنيترات امونيوم إلى مرفأ بيروت وتفريغها فيه".

ورحّب الرئيس عون "بفريق مكتب التحقيق الاتحادي الأمريكي لمساعدة الجانب اللبناني في تحقيقاته. ولفت الرئيس عون إلى أن عددا من المسؤولين في مرفأ بيروت الحاليين والسابقين هم قيد التحقيق".

آفاق التعاون بين البلدين

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد لقائه نظيره اللبناني في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه، امس الجمعة، أنه عرض آفاق التعاون بين البلدين ناحية إعادة الإعمار أو المجالات الحيوية بعد انفجار مرفأ بيروت.

وقال ظريف بعد لقائه وهبه " تحدثنا حول آفاق التعاون بين إيران ولبنان لناحية إعادة الإعمار أو المجالات الحيوية الأخرى ومن بينها الكهرباء وغيرها".

وأضاف ظريف أن "الشركات الخاصة الإيرانية لديها نفس التوجه للتعاون مع لبنان"، مؤكّداً "على أعلى درجات التضامن تحاه هذه المأساة التي حلت ببيروت".

وتابع ظريف رداً على سؤال " إن لبنان بحكومته وشعبه هو المؤهل لاتخاذ القرارات المصيرية" مشيراً إلى "وقوف إيران إلى جانب قرارات لبنان الحرة".

وكان ظريف قد وصل مساء أمس الخميس إلى بيروت في زيارة تضامنية مع لبنان، يلتقي خلالها المسؤولين اللبنانين.

المحقق العدلي يتسلّم ملف الانفجار

بعد عشرة أيام من الانفجار المدمّر، تستمرّ عمليات البحث عن مفقودين تحت أنقاض مرفأ بيروت، بينما يتسلّم القاضي فادي صوان الجمعة مهامه كمحقق عدلي في القضية للاشراف على التحقيقات التي يجريها محققون محليون وأجانب.

وفي بيروت المنكوبة، يعقد موفدو كل من الولايات المتحدة وإيران وفرنسا غداة وصولهم، لقاءات مكوكية مع المسؤولين، في بلد صغير لطالما شكّل ساحة نفوذ لقوى اقليمية ودولية. وتأتي الزيارات على وقع اتصالات سياسية بين الأفرقاء المحليين لتكليف رئيس حكومة جديد بينما يطالب المجتمع الدولي لبنان بتأليفها سريعاً.

وتواصل فرق البحث والتحقيق عملها في موقع الانفجار في مرفأ بيروت، بينما تتبلّغ عائلات جديدة العثور على أشلاء أقربائها، وبينهم عائلة حتّي التي تمّ اعلامها بمطابقة فحوص الحمض النووي لأشلاء تم العثور عليها وتعود لكل من شربل ونجيب حتي، اللذين كانا في عداد عشرة عناصر من فوج الاطفاء هرعوا الى المرفأ قبل دوي الانفجار.

وكتبت أنطونيلا حتي، شقيقة نجيب (27 عاماً) وابنة عم شربل (22 عاماً) على صفحتها على فيسبوك "ما من كلمات تصف النار في داخلنا، هل تتخيلون أننا بتنا نهنئ بعضنا البعض لاننا وجدنا اشلاء كل منكما؟".

وأضافت "شربل، صهري، ما زلنا بانتظارك.. وانتهى الكلام"، في إشارة الى زوج شقيقتها شربل كرم (37 عاماً)، وهو أحد عناصر الفوج الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

وقالت مايان ناصيف، قريبة الشابين، بتأثر شديد لوكالة فرانس برس عبر الهاتف إن "العائلة لن تقيم مراسم الدفن والعزاء قبل العثور على شربل كرم" وهو أب لطفلتين صغيرتين.

ويتحدر الشبان الثلاثة من بلدة قرطبا التي خيّم الحزن عليها، وفقدت ضحية رابعة هو احد الموظفين في المرفأ. ورفعت في البلدة صورة لعناصر فوج الاطفاء الثلاث مذيلة بتعليق "الأبطال".

وتم الخميس اعلان العثور على عنصر آخر من فوج الاطفاء، ليرتفع بذلك عدد الذين تم اعلان مقتلهم إلى سبعة من أصل عشرة تلقوا بلاغاً باندلاع نيران في العنبر رقم 12، من دون أن يعلموا ما ينتظرهم داخله من كميات هائلة من نيترات الأمونيوم، تحقق السلطات في أسباب تخزينها من دون اجراءات وقاية منذ أكثر من ست سنوات، وانفجارها.

"تحقيق مستقل وسريع"

بعدما اودى بحياة أكثر من 170 شخصاً وأصاب أكثر من 6500 بجروح، عدا عن تضرر أحياء واسعة في العاصمة وتشريد نحو 300 ألف من سكانها بعد تضرر منازلهم.

ويُتوقع أن يعطي تعيين القاضي فادي صوان على رأس المجلس العدلي، دفعاً للتحقيقات التي تجريها السلطات، بعدما رفض لبنان الأسبوع الماضي اجراء تحقيق دولي في الانفجار.

ويشارك محققون أجانب في التحقيقات الأولية بينهم محققون فرنسيون. وأعلنت واشنطن الخميس أن فريقاً من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) سينضم الى المحققين المحليين والدوليين.

وطالب خبراء أمميّون في مجال حقوق الإنسان الخميس بإجراء تحقيق مستقلّ وسريع في الانفجار، معربين عن قلقهم من ثقافة "الإفلات من العقاب" السائدة في لبنان. ودعوا في اجراء نادر، مجلس حقوق الإنسان إلى عقد اجتماع خاص في سبتمبر للنظر في هذه الكارثة.

ويتسلّم صوان، قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة، مهامه الجمعة كمحقق عدلي في قضير انفجار المرفأ. ويُعرف عنه استقلاليته ووقوفه على مسافة واحدة من القوى السياسية وبعده عن الأضواء، وفق مصدر قضائي.

وينظر المجلس العدلي في الجرائم الكبرى، التي تتعرّض لأمن الدولة وتهدد السلم الأهلي. وتُعدّ أحكامه مبرمة وغير قابلة لأي طريق من طرق المراجعة.

وقال مصدر قضائي لفرانس برس إن "مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، سيسرّع اليوم الإدعاء على الموقوفين 19 وكل من يظهره التحقيق فاعلاً أو شريكاً أو محرضاً أو متدخلاً أو مقصراً" على أن يسلّم الملف إلى صوان.

وبحسب الوكالة الوطنية للاعلام، أرجأ المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري الاستماع إلى إفادات وزراء الأشغال والمال التي كان مقرراً أن تبدأ الجمعة، إلى حين ارسال صوان كتاباً حول عدم اختصاصه في التحقيق مع وزراء إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

وتتابع النيابة العامة التمييزية بعدها التحقيقات لتحديد مسؤولية الوزراء المعنيين.

"إرادة الشعب"

في إطار الحراك الدبلوماسي نحو بيروت، يعقد كل من مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل ووزير الخارجية الإيراني محمّد جواد ظريف لقاءات منفصلة مع المسؤولين اللبنانيين.

وتواصل وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي التي تعدّ بلادها في طليعة الداعين الى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة، زيارتها بيروت، حيث التقت رئيس الجمهورية ميشال عون وتستقبل في مرفا بيروت ظهراً حاملة الحوامات "تونير"، التي تقلّ من فرنسا مجموعة هندسية من القوات البرية ومفرزة غواصين من البحرية، إضافة إلى مساعدات غذائية.

ويبدي محللون وناشطون خشيتهم من أن تجد القوى السياسية التقليدية في الدعم الدولي الذي يحظى به لبنان منذ الانفجار فرصة لـ"إعادة تعويم" نفسها خصوصاً بعد تداول تقارير اعلامية عن مسعى لإعادة تسمية سعد الحريري رئيساً للحكومة، في خطوة يتوقع أن تثير غضب الشارع الذي سبق له أن أسقط أيضا حكومة برئاسة الحريري في خريف 2019.

أهمية الإصلاحات ومكافحة الفساد

من جهته، شدد مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ديفيد هيل على أهمية تحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد في لبنان، وذلك خلال لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون الذي أعلن أن مهام الحكومة الجديدة هي تحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد.

واستقبل الرئيس عون قبل ظهر امس الجمعة في قصر بعبدا ديفيد هيل، ترافقه السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، وعدد من الدبلوماسيين الأمريكيين، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وشدد هيل "على أهمية تحقيق الإصلاحات في البلاد والمضي في مكافحة الفساد، معتبرا أن ذلك يفتح الباب أمام تحرير أموال مؤتمر "سيدر" والتعاون مع صندوق النقد الدولي لأن ذلك ما يحتاجه لبنان حاليا"،في اشارة إلى مؤتمر دعم الاقتصاد اللبناني الذي عقد في باريس عام.20180

وعرض هيل" لمشاهداته خلال زيارته مرفأ بيروت ومنطقة الجميزة"، مؤكداً "أن بلاده لن تتدخل في الشأن اللبناني الداخلي بل ستتعاون مع السلطات اللبنانية ومع الأصدقاء والحلفاء في المنطقة لمساعدة لبنان وشعبه الذي يجب الإصغاء إليه والسهر على تحقيق تطلعاته".

ونقل هيل إلى الرئيس عون" تعازي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو بضحايا التفجير في مرفأ بيروت".

وأكّد هيل "وقوف الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب لبنان واللبنانيين في المحنة التي يواجهونها، لافتا إلى أن توجيهات الرئيس الأمريكي بأن تكون الولايات المتحدة حاضرة للمساعدة".

وشكر هيل الرئيس عون "على موافقة لبنان على استقبال فريق من مكتب التحقيق الاتحادي (إف بي أي) للمشاركة في التحقيقات التي يجريها القضاء اللبناني".

يذكر أن حكومة حسان دياب قد استقالت على خلفية انفجار مرفأ بيروت الذي خلف أضراراً جسيمة في المرفأ وفي المباني المحيطة ومقتل أكثر من 171 شخصا وإصابة أكثر من 6000 جريح،وتشريد 300الف شخص.