٤٤٤٤٤٤٤٤
٤٤٤٤٤٤٤٤
العرب والعالم

إسرائيل والإمارات تتوصلان بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات

13 أغسطس 2020
13 أغسطس 2020

واشنطن - وكالات: توصلت إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى اتفاق سلام سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في اتفاق لعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دور الوساطة فيه.

وقال مسؤولون بارزون بالبيت الأبيض لرويترز إنه بموجب الاتفاق، وافقت إسرائيل على تعليق بسط سيادتها على مناطق من الضفة الغربية كانت تدرس ضمها.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر "تويتر" أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل توصلتا الى "اتفاق تاريخي" حول تطبيع العلاقات يشكل "اختراقا ضخما".

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية "البيان المشترك للولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة"، وجاء فيه "نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام".

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تعليقا على الاتفاق، عبر حسابه على موقع تويتر باللغة العبرية "يوم تاريخي"، وذلك في أول رد فعل إسرائيلي على الإعلان الذي ينص على التوصل الى علاقات ثنائية بين البلدين، وعلى وقف إسرائيل مخططها ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة.