إعداد المخطط التفصيلي للمستشفى الميداني في غضون شهرين

263 إصابة و12 وفاة جديدة بـ«كورونا» –

كتب – خالد العدوي: يجري العمل على إنشاء وتجهيز مستشفى ميداني مقترح له مبنى مطار مسقط القديم وذلك بهدف استيعاب أكبر عدد ممكن من المصابين بمرض فيروس كورونا «كوفيد-19»، خاصة الذين تستدعي حالتهم الترقيد. ويعمل فريق صحي مشكل من قبل معالي الدكتور وزير الصحة حاليا على دراسة احتياجات تشغيل المستشفى.
وقال الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني: إن الهدف من فكرة دراسة إنشاء المستشفى المطروحة حاليا هي استيعاب أكبر عدد ممكن من المصابين بالمرض، وتخفيف العبء والضغط عن مؤسسات الرعاية الصحية القائمة، بحيث تستمر في تقديم خدماتها لكافة المرضى والمراجعين من غير المصابين بفيروس كورونا «كوفيد-19».
وأضاف الدكتور السالمي: إن الدراسة تقضي بأن تكون الطاقة الاستيعابية للمستشفى من 200 إلى 300 مريض، وذلك لعلاج المرضى الذين لا يحتاجون إلى العناية المركزة.
وأشار إلى أن مخطط مبنى المستشفى كلفت به شركة هندسية، مهمتها وضع التفاصيل الدقيقة للمخطط والفريق الطبي المكلف يعكف حاليا على إنهاء المخطط المقترح، وهناك نقاش حول زيادة الكوادر الطبية، وكيفية تعزيز المستشفى الميداني بكوادر طبية مؤهلة لعلاج مرضى «كوفيد-19»، إلى جانب الخدمات اللوجستية التي يتطلبها المستشفى من التغذية وأعمال النظافة والحراسة، موضحًا أن الوضع قد يحتاج من شهر إلى شهرين.
إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حالات الوفاة بالسلطنة بمرض فيروس كورونا «كوفيد-19» إلى 533 وفاة بنسبة بلغت 0.64%، بعد تسجيل 12 وفاة جديدة الثلاثاء.
وأوضحت البيانات أنه تم تنويم 48 مصابا في المستشفيات ومراكز الصحة العامة والخاصة خلال الـ24 ساعة الماضية، ووصل عدد الحالات المرقدة حاليًا إلى 458 حالة، بينها 164 حالة حرجة في العناية المركزة.
وسجلت السلطنة 263 حالة جديدة في عدد من المحافظات، ووصل عدد الحالات الموجبة بفيروس كورونا «كوفيد-19» المسجلة حتى الثلاثاء إلى 82050 حالة، وتعافت 596 حالة جديدة، مما رفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 76720 حالة، بنسبة بلغت 93.5%، وبلغ إجمالي الفحوصات منذ بدء الأزمة 309212 فحصًا.