1496256
1496256
العرب والعالم

اليابان: آبي يتعهد بالوقوف إلى جانب الناجين من القنبلة الذرية

09 أغسطس 2020
09 أغسطس 2020

طوكيو - (د ب أ): تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بالوقوف إلى جانب الناجين من القنبلة الذرية من كبار السن، في خطاب ألقاه أمس بمناسبة إحياء ذكرى مرور 75 عامًا على الهجوم النووي الذي تعرضت له مدينة ناجازاكي.

وأفادت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية بأن آبي ألقى خطابه في «حديقة السلام» في ناجازاكي بجنوب غرب اليابان. وكانت اليابان أحيت الخميس الماضي أيضًا ذكرى مرور 75 عامًا على الهجوم النووي على مدينة هيروشيما الواقعة غرب اليابان.

ووعد آبي بأن يتعامل مع حاجات الناجين للدعم الصحي والطبي والاجتماعي، على محمل الجد، متعهدا «بالوقوف إلى جانب أولئك الذين يتقدمون في العمر، من خلال تعزيز إجراءات إغاثة شاملة لهم، مثل الفحص للتعرف على الأمراض (الناتجة عن) القنبلة الذرية، بأسرع ما يمكن».

وقد نجحت ناجازاكي في خفض عدد المشاركين في الذكرى السنوية هذا العام إلى 500 شخص، مقابـل 5900 شخص العام الماضي. ومن بين المشاركين في الحدث أمس الناجين من القصف النووي، وأسر الضحايا، وممثلون من حوالي 70 دولة. وكانت قاذفة قنابل أمريكية من طراز «بي29-» أسقطت قنبلة نووية فوق ناجازاكي في 9 أغسطس عام 1945، فسوت المدينة بالأرض وقتلت عشرات الآلاف على الفور. وتوفي حوالي 74 ألف شخص بحلول نهاية ذلك العام.

وجاء الهجوم على ناجازاكي بعد ثلاثة أيام من انفجار أول قنبلة ذرية فوق مدينة هيروشيما غربي البلاد. وقتل القصف والآثار المترتبة عليه 140 ألف شخص.