“الإنذار المبكر”: انتهاء التأثيرات المحتملة من المنخفض الجوي وتمركزه قبالة السواحل الباكستانية

تدفق سحب ممطرة ووجود تكونات رعدية بجبال الحجر

كتب – حمد الهاشمي
أكدت تحليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة انتهاء التأثيرات المحتملة من المنخفض الجوي، وتظهر خرائط التنبؤات حاليا تمركز المنخفض الجوي على شمال بحر العرب قبالة السواحل الباكستانية مع استمرار فرص هطول أمطار متفرقة، كما يستمر البحر متوسط الموج على سواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له مترين، وهائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له 4 أمتار.
وثمنت الهيئة العامة للطيران المدني الجهود المبذولة من قبل اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة والقطاعات الأخرى وتجاوب المواطنين مع التقارير الصادرة عنها.
وأكدت الأرصاد الجوية أن الحالة ما تزال تصنف كمنخفض بشمال بحر العرب وتدخل شرق بحر عمان، وتراجع نسبي لتوقعات شمال السلطنة، مع تدفقات سحب تكون ممطرة أحيانا، ووجود نشاط تكونات رعدية بجبال الحجر.
إلى جانب ذلك، شهدت عدد من ولايات محافظات مسقط والباطنة والشرقية والداخلية والظاهرة والبريمي السبت تدفق السحب من وقت لآخر أدت في عدد من الولايات لهطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على بعض المحافظات والأجزاء الجبلية.
وتشير التنبؤات العددية إلى وجود تكونات رعدية نشطة شرق بحر عمان تتدفق منها سحب ممطرة أحيانا نحو المناطق من رأس الحد إلى مسقط تؤدي لأمطار متفاوتة تمتد لبعض المناطق قرب الحجر الشرقي، وهذه الفرص قائمة حتى الأحد بإذن الله.