هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح رعدية على ولايات الداخلية

  • أمطار في إبراء وعبري وجريان عدد من الأودية
  • عاصفة رملية في أم الزمايم وتحذيرات بتدني الرؤية الأفقية

«عمان» ـ نزوى – أحمد الكندي
هطلت أمطار غزيرة على عدد من ولايات محافظة الداخلية، حيث هطلت أمطار غزيرة مصحوبة برياح رعدية شديدة في ولاية نزوى، كما هطلت على قرى ولايتي الحمراء وبهلا.
وتركزت الأمطار بصورة أكبر في ولاية نزوى التي شهدت أمطارا غزيزة سالت على إثرها العديد من الأودية والشعاب، كما امتلأت الطرقات الرئيسية في مدينة نزوى بمياه الأمطار صاحبتها عواصف عاتية تسببت في بعض الأضرار المادية، فقد هطلت أمطار غزيرة على وسط المدينة إلى القرى الجنوبية استمرت قرابة نصف ساعة صاحبتها رياح شديدة وقوية جنوبية شرقية حيث أدت الأمطار والرياح إلى نزول الشعاب بغزارة وتجمّع كميات كبيرة من المياه في الطرقات الرئيسية أدت إلى عرقلة حركة المرور خاصة مع اقتراب توقيت منع الحركة قبيل المغرب، كما تسببت الرياح الشديدة في اقتلاع العديد من أشجار المانجو والغاف وأشجار الزينة وتساقط بعض النخيل واقتلاع مظلات السيارات من بعض المراكز التجارية بالولاية.
وشهدت الجبال المحيطة بولايات نزوى والحمراء وبهلا أمطارا قوية ساهمت في نزول الشعاب، كما تركزت الأمطار على جبل شمس والقرى المجاورة لها.
وكانت توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم الاثنين قد أشارت إلى احتمال تشكل السحب الركامية مع هطول أمطار تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها خلال فترة الظهيرة والمساء.
وساعدت الأمطار على انخفاض درجات الحرارة واعتدال الأجواء، وجريان الأودية وارتواء المزارع والأراضي، كما شهدت بعض قرى ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية هطول الأمطار ونزول الأودية وكذلك جريان أودية مجزي في ولاية عبري.
وتؤكد تقديرات الأرصاد الجوية إلى تواصل التوقعات بهطول الأمطار المتفرقة غدًا الثلاثاء بحيث تكون هذه الأمطار رعدية وتتركز على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها مع أجواء غائمة جزئيا على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار واحتمال تشكل السحب المنخفضة على أجزاء من سواحل جنوب الشرقية.
وكانت الأرصاد الجوية قد رصدت مساء الاثنين وجود عاصفة رملية في سيح أم الزمايم مع ارتفاع درجة انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الغبار الكثيف جراء هذه العاصفة منوهة إلى أهمية اتخاذ الحيطة والحذر خلال مرور المركبات على الطريق.
وتوقعت الأرصاد أن يكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له أربعة أمتار ونصف المتر، وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترًا وربع المتر، كما حذرت من انخفاض الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتشكل الضباب.