اتحاد الطائرة يبحث المشاركة في الدورة العربية لصقل الحكام

اللجنة تواصل إقامة لقاءات مرئية لتأهيل الحكام

تبحث لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة الطائرة للمشاركة بترشيح الحكام المحليين العاملين في الاتحادات العربية للمشاركة في الحلقة التي ينظمها الاتحاد البحريني للكرة الطائرة بالتعاون مع الاتحاد العربي للكرة الطائرة في دورة صقل الحكام الدوليين العرب عن بعد عن طريق النظام الإلكتروني المرئي خلال الفترة من ١٦ إلى ١٩ أغسطس الجاري، وذلك لزيادة صقل وتأهيل الحكام العمانيين في اللعبة، حيث بعثت الأمانة العامة للاتحاد العربي للكرة الطائرة بخطاب لجميع الاتحادات الأعضاء بطلب المشاركة في هذه الدورة
من جانب آخر نظم الاتحاد العماني للكرة الطائرة ممثلًا في لجنة الحكام لقاء عن بعد عن طريق برنامج “زووم” للحكام العاملين بالاتحاد العماني لكرة الطائرة وأستمر لمدة ساعتين تخلل هذا اللقاء محاضرة ومناقشة حالات اللعب وشرحها وتفصيل حالاتها القانونية.
في بداية اللقاء رحب رئيس اللجنة الحكم الدولي سالم بن سعيد الجامودي بجميع المشاركين مقدمًا لهم الشكر للجهود التي بذلوها طيلة الفترة الماضية في مختلف المسابقات، وثمّن الدعم المقدم من قبل مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة الطائرة في الاهتمام بالحكم العماني لتطويره والوصول به لمصاف الحكام المُجيدين في الساحة الخليجية والعربية والقارية.
وحث الجامودي في كلمته الحكام على الاستفادة من التقنية ووسائل التعلم المختلفة والمتاحة من برامج في ظل الجائحة العالمية فيروس كورونا وتوظيفها لمصلحة الحكم من أجل أن يطور الحكم من مستواه وأن يستمر في المطالعة وقراءة قانون اللعبة بصفة مستمرة.
بعدها قام الحكم الدولي حمد الريامي منسق لجنة الحكام بطرح بعض من حالات اللعب في الكرة الطائرة واستعراضها أمام المشاركين وشرح المواد القانونية المتعلقة بها ومناقشتها مع الحكام المشاركين في اللقاء. يذكر أن الاتحاد العماني للكرة الطائرة مستمر في تقديم البرنامج واللقاءات والمحاضرات التدريبية ضمن سلسلة البرامج التي يقدمها الاتحاد في ظل هذه الفترة العصيبة التي يمر بها العالم جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.
وقد أجمع حكام السلطنة للكرة الطائرة على أنه توافرت أمامهم التغذية الراجعة لمواد قانون تحكيم اللعبة التي كادت أن تنسى في ظل الظروف الاستثنائية الحالية وتأثيرات جائحة كورونا التي أثرت حتى على التدريبات وزيادة الحمل البدني بشكل واسع واقتصرت بنسبة كبيرة على أدائها في المنزل.
وكان الحكام الذين شاركوا في الدورة التدريبية إلكترونيا باستخدام برنامج “زووم” في تجمع هو الأول من نوعه وتبنته لجنة الحكام باتحاد الكرة الطائرة برئاسة الحكم الدولي سالم بن سعيد الجامودي قد تفاعلوا كثيرا رغم قصر مدة الدورة التي كانت قرابة ساعتين والتي تناولت 3 حالات لقرارات اتخذها حكام اللعبة حيث تم تدارسها والتعقيب عليها وغيرها من الجوانب الأخرى.
وقال الحكم الدولي أحمد العجمي عن هذا التجمع: بالنسبة للوضع الحالي في ظل جائحة كورونا الحكم يستفيد من هذا التجمع في أي شيء يخص المجال ويستقي الجديد ويصقل مهاراته القبلية فالاستفادة موجودة بالنسبة لي وللحكام جميعهم وما دام الحكم يجتهد اجتهادًا ذاتيًا ويشارك في المحيط الذي حواليه سواء من خلال التعليم أو التحكيم أو أي أمور تخص التحكيم يدل على أنه سيستفيد ويتطور وجائحة كورونا أثرت على العالم كله ولكن يجب علينا فعل ما نستطيع ولا نضعف في المجال.
وأضاف: بدأنا أول تجمع ومن المتوقع أن تكون خلال الأيام المقبلة محاضرة أخرى وستختار لجنة الحكام الموعد الأنسب وسيخبروننا قبل فترة لنقوم بالأعمال المطلوبة.
وتابع قائلا: المحاضرة تشمل التطرق إلى حالات اللعب الموجودة بعينها وتفسيرها والتحدث عنها وتوجد نقاشات بين الحكام ندخل فيها وإذا هناك شيء غير واضح ومبهم للحكام يتم إيصال المعلومة بطريقة سلسلة وواضحة ومريحة.