بدء الأعمال التنفيذية لمشروع تعزيز خط نقل المياه في محافظة الداخلية بطول 173 كم خلال 31 شهرا

تكلفته الإجمالية بلغت 128 مليونا و199 ألف ريال

تلبية الطلب المتزايد على المياه للسكن المنزلي والمناطق الصناعية والسياحية والحكومية

مصبح الحامدي: إنشاء وتصميم خزان استراتيجي رئيسي بسعة 350.000 متر مكعب

المشروع يتضمن 5 مضخات جديدة وخزانات مصاحبة وأعمالا مدنية وكهربائية ونظام إسكادا

حفر 12 بئرا احتياطية لتعزيز الإمدادات بولايتي شناص ولوى

الإعلان عن مناقصات لمشاريع إمداد المياه ورفع كفاءة محطات الضخ

تأهيل خطوط المياه الرئيسية وإنشاء محطات تحلية في مختلف المحافظات

كتب – خالد بن راشد العدوي
بدأت “ديم” الأسبوع الماضي الأعمال التنفيذية في مشروع تعزيز خط نقل المياه لمحافظة الداخلية والذي يعتبر أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة، وأكد مدير المشروع المهندس مصبح الحامدي أن هذا المشروع هو أحد مشاريع تحقيق الأمن المائي بالمحافظة، مشيرا إلى أنه يهدف إلى تعزيز نقل المياه الحالي لتلبية الطلب المتزايد على المياه، على مستوى طلبات السكن المنزلي أو الخاص في المناطق الصناعية أو السياحية أو الحكومية، ضمن خطة الهيئة 2040.

مصبح الحامدي

وقال الحامدي: “إن المشروع تم إسناده إلى شركة لارسن وتوبرو المحدودة، بقيمة مالية تبلغ 128 مليونا و199 ألف ريال عماني، وأن أهم مكوناته تصميم وإنشاء خط أنابيب مياه بطول 173 كم، وتتراوح أقطار المشروع بين 1700 إلى 400 ملم.
خزان استراتيجي
ويتضمن المشروع إنشاء وتصميم خزان استراتيجي رئيسي بسعة تخزينية تبلغ 350.000 متر مكعب، ويتكون المشروع من 5 مضخات جديدة وخزانات مصاحبة، وكل الأعمال المرتبطة بها، وتصميم جميع الأعمال المصاحبة كالأعمال المدنية والكهربائية ونظام إسكادا.

مدة تنفيذ المشروع

وأكد الحامدي أنه سيتم توصيل كافة الخزانات الحالية بخط أنابيب النقل الجديد، وسيتم توفير وصلات لخزانات مياه الخدمة المستقبلية، مشيرا إلى أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق 31 شهرا شاملة التحضيرات والتشغيل التجريبي من تاريخ البدء.
وقال مدير المشروع: “لتسريع وتيرة العمل، سيتم تقسيم المشروع إلى ثلاثة أجزاء يتم العمل فيها بالتوازي في نفس الوقت بثلاثة فرق مختلفة.
مشاريع شمال الباطنة
وعلى صعيد متصل، وتماشيا مع استراتيجية مواكبة ارتفاع كميات الطلب على المياه خلال الفترة الصيفية، قامت “ديم” بتعزيز إمداد المياه لولايتي شناص ولوى بما يضمن تغطية الطلب على المياه، ويتم حاليا حفر 12 بئرا احتياطية يتم تشغيلها وتوزيع إنتاجها في حالات نقص الإمدادات.
إلى جانب ذلك، طرحت الهيئة مناقصات عامة تتضمن رفع كفاءة محطات الضخ في ولايتي صحار ولوى بمحافظة شمال الباطنة، وإنشاء محطة تحلية بنظام البناء والتشغيل والتملك (BOO) في جزيرة الحلانيات بمحافظة ظفار.
كما تمت دعوة الشركات والمهتمين بعمليات إنتاج وتوزيع المياه، وهناك مشاريع أخرى قيد المناقصة حاليا تتعلق بنقل كمية مياه وقدرها (6314.3) جالون يوميا من نقطة ناقلات البداية بولاية السويق إلى منطقة (حجر بني ربيعة المخطط الجديد – فلج بني ربيعة – وادي القويرة- الفرضة- خزام- وادي حريمة ) بولاية الخابورة.

مناقصات عامة

إضافة إلى مجموعة من المناقصات التي طرحتها الهيئة حاليا تتعلق بتوريد وتركيب وتنفيذ تقنية الوصول الآمن لمستخدمي الموارد التقنية للهيئة من خلال شبكة افتراضية خاصة (VPN)، وتقديم الدعم الشامل لتطبيق الأوراكل (ORACLE ERP)، كما طرحت “ديم” مناقصة العقد الإطاري لتأهيل خطوط أنابيب المياه الرئيسية وخطوط التوزيع في محافظات الداخلية، وشمال وجنوب الباطنة، والبريمي، والظاهرة ومسندم للهيئة العامة للمياه (ديم)، والعقد الإطاري لتأهيل خطوط أنابيب المياه الرئيسية وخطوط التوزيع في محافظتي مسقط والشرقية، ورفع كفاءة محطات الضخ في ولايتي صحار ولوى بمحافظة شمال الباطنة.

مشاريع الظاهرة

وهناك مناقصات أخرى تتعلق بتوفير ونقل وتوزيع كمية مياه قدرها (16) مترا مكعب يوميا (3520جالونا) من محطة تعبئة ناقلات المياه التابعة للهيئة العامة للمياه بولاية ضنك إلى منازل المواطنين بمنطقة وادي خوص بولاية ضنك.

مشاريع مسندم

إضافة إلى توريد وتركيب أجهزة التكييف لمبنى الهيئة بولاية دبا، وتوريد وتركيب أثاث مكتبي لمبنى الهيئة بولاية دبا، ونقل وتوزيع المياه الصالحة للشرب للمخططات السكنية بولاية خصب.

مشاريع جنوب الباطنة

فضلا عن نقل وتفريغ كمية من المياه الصالحة للشرب بحد أقصى ( من:22.727 إلى: 45.455 م3 / يومياً ) من محطة تعبئة الناقلات بـخـفدي أو محطة تعبئة الناقلات بالطـبـاقـة إلى الـخـزان الرئيسي بمشروع مياه قرى الحيل والمدروج والهوب بوادي السحتن بولاية الرستاق.
إضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية لتصميم شبكات توزيع المياه لوادي السحتن بمحافظة جنوب الباطنة، كما أسندت الهيئة مناقصة تقديم الدعم الفني لبرنامج QliksARse)) إلى إحدى الشركات، وهناك أعمال حفر بئر مياه بقرية سيع بوادي بني غافر – ولاية الرستاق،

مشاريع الوسطى

كما أعلنت “ديم” عن مشروع إنشاء محطة تحلية بنظام البناء والتشغيل والتملك (BOO) في ولاية الجازر بمحافظة الوسطى، وهو حاليا في مرحلة المناقصة.

مشاريع الداخلية

و في محافظة الداخلية تم الإعلان عن مناقصة تحسين نظام الاتصالات الخاص بأنظمة إسكادا بمحافظة الداخلية، فضلا عن الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على إنشاء شبكة مياه لبعض قرى ولايتي إزكي وسمائل، وكذلك الخدمات الاستشارية للإشراف على إنشاء شبكة مياه منطقة سمائل الصناعية والمناطق المجاورة لها، وهناك مشاريع أخرى تم الإعلان عنها تتعلق بإنشاء شبكة مياه لمنطقة سمائل الصناعية والقرى المجاورة لها،

مشاريع مسقط

وفي محافظة مسقط أعلنت الهيئة عن طرح مناقصة مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية السيب الحزمة (3) – المرحلة الأولى بمحافظة مسقط، ومشروع بناء سياج حول حقل البئر التابع للهيئة في منطقة الخوض في ولاية السيب بمحافظة مسقط، وتوريد وتركيب وإعادة توجيه خطوط النقل الحالية (1000mm-600mm) في منطقة الوطية بولاية مطرح.
ومجموعة من الخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع شبكات توزيع مياه المعبيلة (5) والسيب المرحلة (3).
وكذلك إنشاء خزان ديم الاستراتيجي بمحافظة مسقط، وعقد إطاري لشراء مواد فنية لمخازن الهيئة (Flange Adaptor & Coupling)، وكذلك عقد إطاري لتوريد (Strainer) لمخازن الهيئة، وخدمات التدقيق المالي على أعمال الهيئة للأعوام من (2020-2023)، واستئجار (100) سيارة للهيئة بأحجام مختلفة لمدة (5) سنوات، وتحديث نظام (WAF Solution) في الهيئة.

مشاريع جنوب الشرقية

أما في محافظة جنوب الشرقية فتم الإعلان عن مناقصات أعمال توريد وتركيب عدد (11) ك ف قواطع كهربائية بمحطتي صور الرئيسية والفليج بولاية صور، وأعمال توريد وتركيب محرك كهربائي في المضخة رقم ( 6) بمحطة صور الرئيسية بولاية صور، وأعمال توريد وتركيب محرك كهربائي في المضخة رقم ( 6) بمحطة صور الرئيسية بولاية صور، بالإضافة إلى أعمال توريد وتركيب (11) ك ف قواطع كهربائية بمحطتي صور الرئيسية والفليج بولاية صور.
مشاريع البريمي
وفي محافظة البريمي تم الإعلان عن مناقصات صيانة الخزانات الرئيسية بمحافظة البريمي، وتوريد قطع غيار لوحدات حقن غاز الكلور بالمحافظة.