البيئة: اصدار قرابة 12 ألف تصريح وترخيص خلال العام الماضي

متابعة – حمد الهاشمي
بلغ إجمالي التصاريح والتراخيص التي أصدرتها وزارة البيئة والشؤون المناخية خلال العام الماضي 11 ألفًا و925 تصريحًا وترخيصًا، منها 1417 تصريحًا بيئيًا من الفئة “أ” والفئة “ب” والفئة “ج”، و3771 تصريحًا من دائرة المواد الكيميائية، و281 تصريحًا لإدارة المخلفات الصلبة والسائلة، و1398 ترخيصًا لإدارة المواد المشعة، و241 تصريحًا للغوص خارج نطاق المحميات الطبيعية، و116 تصريحًا لحماية البيئة البحرية، و125 ترخيصًا للشؤون المناخية حسب القطاعات، و277 تصريحًا لصون الطبيعة للمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار، و25 تصريحًا لجمع عينات فطرية وإجراء دراسة ميدانية، و309 تصريحات لاستيراد وتصدير الحيوانات المهددة بالانقراض، و100 تصريح لاستيراد وتصدير مفردات الحياة الفطرية، و1868 تصريحًا للاحتطاب، و1997 للتراخيص المتعلقة بحماية طبقة الأوزون.
وأكدت الوزارة أن إحدى أولوياتها هي التقييم البيئي لكافة المشروعات البيئية التي نصت عليها اللوائح القانونية من أجل استصدار الموافقات البيئية لها والتراخيص الفرعية، ومن أجل ذلك تم إنشاء مركز التصاريح البيئية، وهو يعمل جنبًا إلى جنب مع نظام استثمر بسهولة، ليقوم بمراجعة كافة البيانات المدرجة في الطلب ومدى صحتها وتوافقها من قبل الفنيين والمتخصصين في الدراسات البيئية، ليتم تقييم المشروعات بطريقة منهجية واضحة وصحيحة، وما زال المركز منذ إنشائه يحقق أرقاما كبيرة في سرعة إنهاء الإجراءات والتراخيص، وحرصا من الوزارة على إبراز البعد البيئي في منظومة العمل التنموي، وتأكيدا على مبدأ التوازن بين متطلبات التنمية والمحافظة على البيئة.

أبرز المنجزات

وحول أبرز إنجازات الوزارة خلال عام 2019، أكدت أنه تم إعلان محميتي الحجر الغربي لأضواء النجوم ومحمية الرستاق للحياة البرية، والمشاركة في إعداد التقرير التطوعي الأول في السلطنة للتنمية المستدامة، والانتهاء من صياغة السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة، وإعداد تقرير البلاغ الوطني الثاني بشأن التغيرات المناخية، وإصدار لائحة جديدة بشأن مشروعات التكيف من المتغيرات المناخية في الصندوق الأخضر للمناخ، والمصادقة على اتفاق باريس للمناخ، وتضمين الاعتبارات والأهداف البيئية الاستراتيجيات القطاعية الوطنية، وتشكيل فريق الدعم والاستجابة لحوادث التلوث البيئي والأنواء المناخية، وتدشين كتاب المحميات المعلنة في سلطنة عمان، وتطبيق مبادرة برنامج تأهيل الطلبة الخريجين، وتحقيق 4 أهداف من أهداف التنمية المستدامة البيئية، وتطوير خدمة البيانات المفتوحة، وتطبيق نظام GHS في تصنيف المواد الكيميائية كأول دولة على مستوى الخليج تطبق هذا النظام.

التصاريح والتراخيص

أوضحت الوزارة أن إجمالي عدد التصاريح البيئية من الفئة “أ” والفئة “ب” والفئة “ج” خلال العام الماضي بلغت 1417 تصريحًا، منها 625 تصريحًا بيئيًا من الفئة “أ”، و252 تصريحًا بيئيًا من الفئة “ب”، و540 تصريحًا بيئيًا من الفئة “ج”.
علمًا أن تصريح الفئة “أ” يقوم فيه المالك بطلب الحصول على التصريح البيئي وفق النموذج المعتمد من الوزارة، مرفقًا به دراسة تقييم التأثيرات البيئية، على أن يقوم بإعداد هذه الدراسة أحد مكاتب الاستشارات البيئية المعتمدة وفقًا للأسس والضوابط التي تقررها الوزارة في هذا الشأن.
بينما يتقدم المالك في التصريح من الفئة “ب” بطلب الحصول على التصريح البيئي وفق النموذج المعتمد من الوزارة دون إرفاق دراسة تقييم التأثيرات البيئية بشرط إقامة المشروع في المناطق الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية والمناطق الحرة والموانئ الصناعية المعتمدة.
كما يتقدم المالك في التصريح من الفئة “ج” بطلب الحصول على التصريح البيئي وفق النموذج المعتمد من الوزارة على أن تحدد الوزارة المتطلبات البيئية للتصريح البيئي بعد دراسة وتقييم الطلب.

تصريح المواد الكيميائية

وأشارت الوزارة إلى مجموع تصاريح المواد الكيميائية الصادرة خلال العام الماضي والتي بلغت 3771 تصريحًا، منها 207 تصريحات معتمدة وصادرة من نظام الوزارة الإلكتروني، و3564 تصريحًا صادرًا من نظام بيان الجمركي، فيما بلغ عدد رسائل عدد ممانعة من قبل نظام بيان الجمركي و415 رسالة.

المخلفات الصلبة والسائلة

وقالت الوزارة: إن عدد تصاريح إدارة المخلفات الصلبة والسائلة خلال العام الماضي بلغ 281 تصريحًا، منها 129 تصريحًا لإدارة المخلفات الخطرة، وتصريح واحد لتشغيل مصادر الاحتراق، و15 تصريحًا لإدارة المخلفات غير الخطرة، و81 تصريحًا لتصريف المياه المعالجة، و18 تصريحًا لتصريف المياه المصاحبة لإنتاج النفط، و25 تصريحًا لتصريف المياه المرتجعة من محطات تحلية المياه، و12 تصريحًا لتصريف المياه العادمة.

إدارة المواد المشعة

وأشارت الوزارة إلى أنه بلغ مجموع تراخيص إدارة المواد المشعة خلال العام الماضي 1398 ترخيصًا، منها 1175 ترخيصًا للمواد المشعة المستخدمة في المجال الصناعي والتجاري، و223 ترخيصًا للمواد المشعة المستخدمة في المجال الطبي.

العوض خارج المحميات

وأضافت الوزارة: إن عدد تصاريح العوض خارج نطاق المحميات الطبيعية بلغ 241 تصريحًا خلال عام 2019، منها 15 تصريحًا لشركات الغوص، و60 تصريحًا للأفراد، و166 تصريحًا لكتيبات الغوص.

حماية البيئة البحرية

وبيّنت الوزارة إجمالي تراخيص حماية البيئة البحرية خلال العام الماضي والتي بلغت 116 ترخيصًا، منها 96 ترخيصًا لتصريف المخلفات السائلة إلى البيئة البحرية، و20 ترخيصًا لنقل السوائل بين المنشآت البحرية.

صون الطبيعة بظفار

وأضافت الوزارة: إن مجموع تصاريح صون الطبيعة للمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار بلغت خلال العام الماضي 277 تصريحًا، منها 47 تصريحًا لدخول المحميات، و288 لدفاتر تصاريح غوص يومية، وتصريحان اثنان لغوص الأفراد.

جميع العينات والدراسات

وأشارت الوزارة إلى أن مجموع تصاريح جمع العينات الفطرية وإجراء دراسات ميدانية بلغت 25 تصريحًا خلال عام 2019، منها 20 تصريحًا لجمع عينات مياه البحر “جوفية، وتربة، ورواسب، وأحياء مائية”، و5 تصاريح لجمع عينات فطرية “زواحف، وحشرات، وطيور، وثدييات، ونباتات”.

الحيوانات المهددة بالانقراض

وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد التصاريح استيراد وتصدير الحيوانات المهددة بالانقراض “اتفاقية سايتس” بلغت خلال العام الماضي 309 تصريحات، منها 254 تصريحًا لاستيراد طيور برية وثدييات وزواحف وحشرات ومشتقات من أحياء فطرية، و14 تصريحًا لتصدير مشتقات من أحياء فطرية، و41 تصريحًا لإعادة تصدير طيور برية ومشتقات من أحياء فطرية.

مفردات الحياة الفطرية

وأضافت الوزارة: إن مجموع تصاريح استيراد وتصدير مفردات الحياة الفطرية خلال العام الماضي بلغ 100 تصريح، منها 65 تصريحًا لاستيراد طيور برية وثدييات وزواحف وحشرات ومشتقات من أحياء فطرية، و30 تصريحًا لتصدير ثدييات وزواحف وحشرات ومشتقات من أحياء فطرية، و5 تصاريح لإعادة تصدير طيور برية وثديات وزواحف وحشرات.

تصاريح الاحتطاب

وبيّنت الوزارة إجمالي تراخيص الاحتطاب خلال العام الماضي والتي بلغت 1868 تصريحًا، منها 73 تصريحًا في محافظة مسقط، و35 تصريحًا في محافظة ظفار، و188 تصريحًا في محافظة شمال الباطنة، و69 تصريحًا في محافظة جنوب الباطنة، و175 تصريحًا في محافظة شمال الشرقية، و28 تصريحًا في محافظة جنوب الشرقية، و689 تصريحًا في محافظة الظاهرة، وتصريح واحد في محافظة الوسطى، و154 تصريحًا في محافظة الداخلية، و53 تصريحًا في محافظة مسندم، و403 تصاريح في محافظة البريمي.

حماية طبقة الأوزون

وأكدت الوزارة أن إجمالي عدد التراخيص المتعلقة بحماية طبقة الأوزون خلال العام الماضي بلغ 1997 ترخيصًا، منها 26 ترخيصًا لاستيراد مواد مستنفذة لطبقة الأوزون، و249 ترخيصًا لاستيراد أو تصدير أو إعادة تصدير البدائل، و1722 ترخيصًا لاستيراد أو تصدير أو إعادة تصدير الأجهزة والمعدات المحتوية على المواد المستنفذة لطبقة الأوزون أو البدائل.

تراخيص الشؤون المناخية

وقالت الوزارة: إن عدد تراخيص الشؤون المناخية حسب القطاعات المختلفة بلغ 125 ترخيصًا خلال العام الماضي، منها 59 ترخيصًا في قطاع الطاقة والصناعة، وترخيص واحد في قطاع حظائر المواشي والطيور، و64 ترخيصًا لمواقع الطمر الصحي لنفايات الصرف الصحي، وترخيص واحد في قطاع الصناعات الغذائية والتبريد.