نقاط السيطرة لم تشهد تجاوزات.. والتأخر في الوصول إلى المنازل أبرز المخالفات المرصودة

  • انتشار مكثف للوحدات على مداخل ومخارج المحافظات
تطبيقًا لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا «كوفيد ـ 19»، بدأت مساء السبت واعتبارا من الساعة السابعة وحدات من الجيش السلطاني العماني ووحدات من شرطة عمان السلطانية بتفعيل نقاط السيطرة والتحكم المشتركة مع بدء سريان (الإغلاق التام) على جميع مداخل ومخارج محافظات السلطنة.
وقد انتشرت الوحدات المنفذة لنقاط السيطرة والتحكم المشتركة وفقا لخطة الانتشار وبما يتطلبه تنفيذ قرارات اللجنة العليا الذي قضى بالإغلاق التام بين محافظات السلطنة وحتى يوم السبت الموافق 8 أغسطس القادم.
وقد أبدى المواطنون والمقيمون تفهمهم للأهداف التي من أجلها تم تفعيل نقاط السيطرة والتحكم المشتركة وبما أظهروه من التزام بكافة الإجراءات اللازمة والتقيد بالتوقيتات المعتمدة، لما فيه تحقيق المصلحة العامة.
من جهتها أشادت شرطة عمان السلطانية بتعاون والتزام المواطنين والمقيمين بتطبيق قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) الخاصة بإغلاق الحركة بين كافة المحافظات ومنع الحركة في مختلف الولايات من الساعة 7 مساءً وحتى الساعة 6 من صباح اليوم التالي.

ولم تشهد نقاط التحكم والسيطرة التي تم تفعليها مساء السبت من قبل شرطة عمان السلطانية وقوات السلطان المسلحة أية تجاوزات، فقد تم تنفيذ الإغلاق التام لنقاط العبور بين المحافظات في الطرق الرئيسية والفرعية، مع السماح بعبور مركبات الطوارئ بأنواعها والمركبات العملياتية وكذلك المركبات المعنية بتفعيل نقاط التحكم والسيطرة، ومركبات نقل القمامة وناقلات الوقود وصهاريج نقل المياه والمسافرين والقادمين عبر المطارات برفقة شخص واحد فقط شريطة تقديم وثيقة السفر.
ولضمان عدم تأثر الخدمات الأساسية وحالات الطوارئ أثناء الإغلاق فقد تم وضع آلية لعبور نقاط التحكم والسيطرة بين محافظات السلطنة لشاحنات التموين التي تزيد حمولتها عن 3 أطنان وشاحنات صهاريج الوقود وشاحنات غاز الطبخ ومركبات نقل الأدوية إضافة إلى المرضى المتوجهين إلى المستشفيات والمراكز الصحية بموجب إشعار من المستشفى.

أما بالنسبة لمنع الحركة في الفترة المسائية، فتنوه شرطة عمان السلطانية لأصحاب المؤسسات والشركات والمحلات ضرورة الإغلاق والسماح للموظفين بالمغادرة بوقت كافٍ لضمان الوصول إلى مكان إقامتهم قبل الساعة السابعة، وعلى المواطنين والمقيمين إنهاء أعمالهم قبل موعد منع الحركة تجنباً لتسجيل مخالفات ضدهم نتيجة مخالفة قرار منع الحركة، حيث إن أبرز المخالفات التي تم رصدها يوم السبت كانت بسبب التأخر في الوصول إلى المنازل، كما تؤكد الشرطة أن منع الحركة يقصد به منع التنقل خارج المنزل بأي وسيلة كانت.
وأكدت شرطة عمان السلطانية جاهزيتها للتعامل مع كافة الأحداث، حيث إن هناك انتشارا وتواجدا شُرطيا في كافة ولايات السلطنة للمحافظة على استتباب الأمن والسلامة وتطبيق قرارات اللجنة العليا، داعيةً الجميع إلى مواصلة الالتزام تحقيقاً للمصلحة العامة والحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد19».