غرامات يومية تتراوح بين 30 إلى 100 ريال على الحيوانات السائبة والمهملة

بيع الحيوان الذي لا يتقدم أحد لاسترداده خلال 5 أيام

كتب – خالد العدوي
فرضت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه غرامة إدارية على مالك الحيوان السائب أو المهمل عند تسلمه من قبل البلدية المختصة، وتقدر الغرامة المفروضة بـ 100 ريال عماني يوميا عن كل رأس جمل أو حصان، و50 ريالا عمانيا يوميا عن كل رأس بقر، و30 ريالا عمانيا يوميا عن كل رأس ماعز أو ضأن أو أي دابة أخرى، وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة خلال السنة الواحدة.
ونص القرار الوزاري الجديد رقم 485 / 2020 لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بشأن ضوابط حجز الحيوانات السائبة أو المهملة أن تتولى البلدية المختصة عن طريق المزاد العلني بيع الحيوان السائب أو المهمل الذي لا يتقدم أحد لاسترداده خلال 5 أيام عمل من تاريخ دخوله الحظيرة، ويتم توريد حصيلة البيع لخزينة البلدية.
ويحظر ترك الحيوانات سائبة أو مهملة، أو السماح لها بالرعي في المدن والقرى السكنية أو على مسافة تقل عن کیلومتر واحد من الطرق العامة، والرئيسية، أو عن نصف کیلومتر من الطرق الفرعية.
ويجب على البلدية المختصة إقامة حظائر لحجز الحيوانات السائبة أو المهملة، وتقديم الغذاء، والماء، وبذل العناية اللازمة لأي حيوان تم الحجز عليه، وعزل الحيوان المصاب، وتقديم العلاج اللازم بناء على توجيه الطبيب البيطري.
ويجوز لأي شخـص يجد حيوانا سائبا، أو مهملا في بيته، أو مزرعته، أو متجره، أو منشأته، أو أرضه، أو سبب له أضرارا في ممتلكاته، أن يقوم بنفسه بتسليمه إلى حارس
حظيرة حجز الحيوانات السائبة أو المهملة.
على أن ينشأ في كل بلدية مختصة سجل يثبت فيه بيانات الشخص الذي سلم الحيوان السائب، أو المهمل، والمستلم للحيوان، وتاريخ تسليمه، ونوعه، ووصفه في أثناء تسلمه.