الطيران المدني يعلن اشتراطات المغادرة والقدوم إلى السلطنة للمواطنين والأجانب

الحجر المنزلي 14 يوما للعمانيين القادمين .. والمؤسسي للأجانب

عدم السماح لغير العمانيين بدخول السلطنة إلا بتصريح مسبق من الخارجية أو الناقل الوطني

كتب – زكريا فكري
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن مجموعة من الاشتراطات التي يستوجب على شركات الطيران العاملة في السلطنة الالتزام بها، وذلك بناء على قرارات اللجنة المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).
بالنسبة للمغادرين تضمنت الاشتراطات وجود التأمين الصحي للعمانيين في الدولة الراغبين السفر إليها، مع الالتزام بإجراءات الدولة الراغب السفر إليها مع السماح بالمغادرة للمواطنين والمقيمين من السلطنة دون الحاجة إلى تصريح السفر.
أما بالنسبة للقادمين إلى السلطنة فسوف يطبق على المواطنين القادمين الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما، ويطبق على الأجانب القادمين الحجر الصحي المؤسسي لمدة 14 يوما مع إبراز الحجز المسبق للسكن وتحمل مصاريف الإقامة.
يستثنى طاقم الطائرة من الحجر الصحي وتطبق عليهم التدابير الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة المخصصة لطاقم الطائرة.
وإلزام جميع القادمين إلى السلطنة بتنزيل وبدء إجراءات التسجيل في تطبيق (ترصد بلس) في هواتفهم النقالة قبل الوصول ولبس شريط المعصم عند الوصول ودفع قيمته البالغة خمسة ريالات عمانية.
كذلك إلزام القادمين إلى السلطنة من الزائرين بتأمين صحي طوال فترة الإقامة بالسلطنة، ولا يسمح لغير العمانيين بالدخول إلى السلطنة إلا بموجب تصريح مسبق يصدر من وزارة الخارجية بموجب طلب يقدم عبر سفاراتهم أو الجهة الكفيلة لهم أو الناقلات الوطنية كالطيران العماني وطيران السلام وهما الناقلان اللذان يسمح لهما بنقل المسافرين المحولين. يستثنى الدبلوماسيون الأجانب العائدين إلى السلطنة من الاشتراطات السابقة عدا شرط الحجر الصحي المنزلي.