الاقتصادية

خضروات عمانية تباع بنصف سعر المستورد في السوق المركزي

20 يوليو 2020
20 يوليو 2020

  • في مقدمتها الباذنجان والجزر والكوسة
  • منتجات محلية تنفذ من السوق .. ومنتجات أخرى تنافس وحيدة بدون المستورد

كتب – زكريا فكري

واصلت الخضروات العمانية تدفقها على السوق المركزي للخضار والفاكهة، لتنافس أسعار الخضروات المستوردة التي يزيد سعرها بنسبة 100% مقارنة بالمنتجات العمانية.

في حين ظل الثوم العماني هو الأعلى سعرا في السوق المركزي حيث يباع بسعر يتراوح ما بين 2 ريال إلى 3.5 ريال عماني، في حين يباع المستورد بأسعار تتراوح ما بين 325 بيسة إلى 1.7 ريال للكيلوجرام.

أما المنتجات الزراعية العمانية التي تنافس في السوق فيأتي في مقدمتها الباذنجان المحلي الذي يتراوح سعره بين 400 إلى 700 بيسة، بينما يتراوح سعر المستورد بين 600 بيسة إلى ريالين للكيلو. وبلغ أعلى سعر للبقدونس المحلي 500 بيسة، بينما سجل أعلى سعر للمستورد 3.7 ريال عماني. وتراوح سعر الجزر المحلي ما بين 100 إلى 280 بيسة، في حين تراوح سعر المستورد ما بين 270 إلى 422 بيسة. أما الكوسة المحلية فقد بلغ أعلى سعر لها 250 بيسة للكيلو، بينما اقترب أعلى سعر للمستورد من 2 ريال للكيلو.

وانفردت بعض المنتجات العمانية بالسوق وحيدة حيث استطاعت هذه المنتجات سد الطلب وزيادة، من هذه المنتجات البصل الأخضر والذي يباع بسعر يتراوح ما بين 580 إلى 700 بيسة دون وجود للبصل الأخضر المستورد، كذلك البامية حيث تباع بسعر ما بين 500 إلى 680 بيسة للكيلو، إضافة إلى الجرجير المحلي ويباع بسعر يتراوح ما بين 300 إلى 390 بيسة. كذلك توفر في السوق القرع المحلي فقط ويباع بسعر بين 300 إلى 490 بيسة.

ونظرا لانتهاء موسم الطماطم المحلية فقد انفرد السوق بالطماطم المستوردة والتي تباع بسعر يتراوح ما بين 243 إلى 340 بيسة للكيلو. كذلك لا يوجد في السوق المركزي جح عماني بعد نفاذ المعروض، وبقي الجح المستورد يباع بسعر يتراوح بين 130 إلى 150 بيسة للكيلو.

تنامي السوق المحلي

وقد عكست أسعار السوق المركزي للخضار والفاكهة تنامي الزراعات العمانية خاصة زراعات الخضروات بشكل ملحوظ وأصبح يمكن الاعتماد عليها طوال العام بعد التوسع في استخدام الأنظمة الحديثة والبيوت المحمية.

وكان معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الزراعة والثروة السمكية أشاد بدور الجمعية الزراعية العمانية ومساهمتها في الإنتاج الزراعي و تحقيق منظومة الأمن الغذائي و تطوير التنمية الزراعية، والتأكيد على أهمية وجود كيان ومنظومة لتسويق منتجات المزارعين من الخضار والفاكهة، بإنشاء الشركة العمانية لتسويق الخضار والفاكهة مما سيساهم في إيجاد شراكات وتعاقدات بين الشركة والجمعي الزراعية التي من المتوقع فتح عدة مقارات لها في المحافظات.