1491971_301
1491971_301
آخر الأخبار

المجالس الخليجية تناقش تعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي

19 يوليو 2020
19 يوليو 2020

مسقط/ ناقشت لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية بمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عددا من المواضيع الخليجية المشتركة المتعلقة بالجوانب التشريعية. جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني عشر للجنة عن طريق الاتصال المرئي (عن بعد)، ومثل مجلس الشورى في الاجتماع سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس، وسعادة سلطان بن حميد الحوسني، وسعادة عبدالله بن خليفة المجعلي عضوا المجلس (عبر الاتصال المرئي).

كما شارك في الاجتماع من الدول الأعضاء عدد من الأمناء العامين والمختصين بالمجالس التشريعية. وقد ناقشت اللجنة الأدوار البرلمانية الخليجية المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي إضافة إلى استعراض نتائج ندوة "دور المجالس التشريعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" والتي عقدت بالسلطنة خلال صيف عام 2019. كما تمت مناقشة المقترح المتضمن رغبة المجالس الخليجية بتشكيل لجنة للتعاون مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية، ومعرفة نتائج المباحثات الأخيرة مع تلك المجالس. وقد تقدمت اللجنة بخالص الشكر والتقدير إلى مجلس الشورى بالسلطنة على جهوده خلال فترة ترأسه أعمال الاجتماع الدوري الثاني عشر.

كما رفعوا توصياتهم حول اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي وباستمرار تبادل الزيارات مع البرلمان الأوروبي. كما تطرقت اللجنة إلى مواضيع العمل الخليجي المشترك ومن ضمنها اقتراح موضوع سياسات ما بعد كوفيد19 ووضع استراتيجية خليجية للاهتمام بقضايا الشباب. إلى ذلك تم رفع توصيات ندوة دور المجالس التشريعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي انعقدت في مسقط في السابع عشر من سبتمبر 2019 إلى رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ورفع مشروع جدول أعمال الاجتماع الدوري الثالث عشر لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقر عقده عبر الاتصال المرئي، يوم الثلاثاء المقبل.