EdR5gd_X0AAsjiY
EdR5gd_X0AAsjiY
آخر الأخبار

إطلاق جائزة الإجادة الشبابية السنوية تكريمًا للمجيدين وفتح باب المنافسة بـ9 مجالات

19 يوليو 2020
19 يوليو 2020

تشجيعًا للشباب على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات واحتضان إبداعاتهم

* الجائزة تستهدف ثلاث فئات وتأتي بمناسبة يوم الشباب العماني

أعلنت اللجنة الوطنية للشباب عن فتح باب المنافسة للتسجيل في جائزة الإجادة الشبابية لعام 2020 كأفراد أو مبادرات شبابية أو مؤسسات شبابية للتنافس على أن تكون شروط المشاركة وفق الفئة المحددة.

وتأتي هذه الجائزة تشجيعًا للشباب العماني على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، واحتضان كافة الإبداعات والابتكارات، واستثمار طاقات أكبر عدد من الشباب الموهوب والمبدع في شتى المجالات.

كما يأتي ذلك تأكيدًا من اللجنة على تشجيع التنافس الإيجابي بين الشباب العماني والمبادرات الشبابية والمؤسسات الشبابية، وحرصها على رصد الشباب المبدع وتكريمهم بالمشاركة في يومهم "يوم الشباب العماني" الذي يصادف يوم 26 أكتوبر من كل عام.

وحول هذا الموضوع أوضح الدكتور سامي بن سالم الخروصي رئيس اللجنة الوطنية للشباب أن "الجائزة تضم في نسختها الأولى 9 مجالات مختلفة (يتم تحديد أفرع هذه المجالات سنويا وفق إحصاءات واهتمامات الشباب العماني)، وتمثل حافزًا للعمل على الإبداع، وتهيئة بيئة ثقافية لإثراء المجتمع، ولا سيما أنها تقدم لأهم شريحة في المجتمع، ألا وهي شريحة الشباب، من خلال توفير وسائل الدعم المادي والمعنوي على هيئة جائزة سنوية، تحفيزًا لدور الشباب الريادي في المجتمع، بما يسهم في تنمية طاقات وإمكانات الشباب الإبداعية، ويحقق في الوقت ذاته الريادة للسلطنة على المستويين الإقليمي والدولي".

 

نصر اليحيائي[/caption]

وقال نصر اليحيائي عضو اللجنة الوطنية للشباب ورئيس مشروع يوم الشباب العماني 2020: "جائزة الإجادة الشبابية جائزة سنوية تمنحها اللجنة الوطنية للشباب تكريمًا للمجيدين من الشباب العماني بيوم الشباب العماني من كل عام.

وتأتي أهداف هذه الجائز لإيجاد روح التنافس بين الشباب العماني، وتشجيع الشباب على تنمية مهاراتهم من أجل بناء جيل واعٍ ومسؤول ومبدع ومبادر، فضلًا عن تقدير إسهامات الشباب العماني في التنمية المستدامة، والاحتفاء بها، وتعزيز الجانب الوطني للشباب العماني والشعور بالانتماء المجتمعي".

وتستهدف جائزة الإجادة الشبابية ثلاث فئات داخل السلطنة، شباب عمان الأوفياء والمبادرات الشبابية بالسلطنة والمؤسسات الشبابية.

وتضم الجائزة مجالات عدة متمثلة في (ريادة الأعمال - التعليم - الإعلام - الثقافة - العلوم - الرياضة - التراث - البيئة - العمل) مع شروط تقدّم خاصة لكل مجال، وتم تشكيل لجنة تحكيم من خارج اللجنة لتحكيم كافة المجالات كُلٌّ حسب اختصاصه ومجاله من أجل تقييم المشروعات المتقدمة.

أما فيما يخص مراحل التقييم للجائزة فتأتي عبر ثلاث مراحل، المرحلة الأولى: معايير الإعلان (الشروط العامة) - يتم التقييم عن طريق طاقم أمانة سر اللجنة وبإشراف من دائرة الدراسات والمعلومات وفقًا لمعايير محددة للجائزة والمعلن عنها في استمارة التسجيل. المرحلة الثانية: تقييم المشاركين حسب معايير كل مجال وكل فئة من خلال (اللجنة العلمية الخارجية) وفق اشتراطات خاصة.

المرحلة الثالثة: معايير المقابلة والعرض النهائي، وفي حالة كان هناك أكثر من متأهل في فئة معينة (تساوي النقاط) وللشفافية وعدالة المفاضلة بين المترشحين يتم تقييم المتأهل من خلال العرض المرئي حول المشروع / المبادرة، وتوجد هناك عدة معايير خاصة بهذا الإجراء.