٤
٤
الرياضية

مستقبل مشروع تراخيص الأندية في انتظار فتوى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

19 يوليو 2020
19 يوليو 2020

إلغاء الغرامات ومهلة جديدة

كتب - ياسر المنا

امتدت تأثيرات خطط وبرامج مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم عقب تفشي فيروس كورونا بعد تعليق النشاط وتأجيل مباريات دوري عمانتل والكأس ودوري الأولى إلى إيقاف برنامج تراخيص الأندية بعد أن قطعت فيه لجنة التراخيص في الاتحاد شوطا كبيرا وبذلت جهودا مقدرة من أجل الوصول إلى الحلقة الأخيرة في المشروع الذي امتد العمل فيه لما يقارب ٤ سنوات.

وعلم "عمان الرياضي" أن مهلة جديدة ستمنح للأندية التي لم تقم بما هو مطلوب وتستكمل طلبات الترخيص ليكون تفشي فيروس كورونا حمل جانبا إيجابيا بالنسبة لها وفرصة لتحصل على عفو من توقيع الغرامة. وكان نهاية الموسم الماضي شهد آخر مهلة منحها اتحاد الكرة للأندية من أجل الانتهاء من تسليم ملفاتها لإصدار التراخيص المحلية وفق الإجراءات التي تم تحديدها.

ورش العمل للأندية

وجاءت الخطوة بعد سلسلة من ورش العمل والزيارات للأندية وزيارات من جانب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كان آخرها من قبل مهاجن نير رئيس التراخيص بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم للاتحاد العماني لكرة القدم الذي قام خلال زيارته بالاطلاع على آلية عمل الاتحاد لتطبيق نظام التراخيص المحلية والآسيوية وعقد اجتماعات مع المسؤولين في الاتحاد وأعضاء مجلس المديرين الذي يرأسه النائب الأول لرئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة محسن المسروري ولجنة الاستئناف، كما قام بزيارة للأندية أيضا. وكان اتحاد الكرة قد حذر الأندية غير الحاصلة على الرخصة من أنه لن تتمكن من المشاركة آسيويا بجانب الغرامة المالية المتدرجة التي خفضها مجلس إدارة اتحاد الكرة من 7 آلاف ريال عماني في السنة الأولى إلى النصف وكذلك من 14 ألف ريال عماني في السنة الثانية للنصف أيضا مع خصم 6 نقاط.

تحذير بالعقوبات

وسبق أن تسلم اتحاد الكرة من نظيره الآسيوي تحذيرات شديدة بتطبيق عقوبات على اتحاد الكرة في حالة عدم تطبيق نظام التراخيص للدوري المحلي وتشمل هذه العقوبات الاستبعاد من المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي وعدم حضور حلقات العمل وتراجع مركز وتصنيف المنتخب الوطني بين الاتحادات الآسيوية وعدم النظر في أية برامج تطويرية تخص الاتحاد من الناحية الفنية والإدارية ورفع الموضوع للجنة الانضباط الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة الفيفا للنظر في موضوع الاتحاد العماني لعدم تطبيقه نظام تراخيص الأندية.

وحتى قبل أيام من تفشي جائحة فيروس كورونا بعث اتحاد الكرة تعميما لكل الأندية طالبها بضرورة أن تستوفي وتطبق جميع معايير لائحة تراخيص الأندية الخاصة بالاتحاد والحصول على ترخيص للمشاركة في الدوري للموسم القادم قبل نهاية شهر أبريل من العام الجاري، بحيث يكون صالحا لموسم رياضي واحد فقط، وينتهي بانتهاء المسابقة والأندية التي لا تستوفي معايير تراخيص الأندية لن تتمكن من المشاركة في دوري عمانتل وتلعب بدوري الدرجة الأولى للموسم التالي.

معايير تراخيص الأندية

وأكد اتحاد الكرة في تعميمه أن الأندية التي تلتزم بمعايير تراخيص الأندية سيكون الدعم المالي لها من عوائد التسويق، حيث ستحصل على نسبة 40% حسب النتائج والمراكز في الدوري و45% لتطبيق جميع معايير تراخيص الأندية و15% لتنظيم وتجهيز ملعب المباراة بحسب الاشتراطات. وفي حال كان عدد الأندية التي التزمت بمعايير تراخيص الأندية 10 أندية يلعب دوري عمانتل بعدد الأندية العشرة، ويتم التدرج في رفع عدد أندية الدرجة الأولى وفقا للترتيب العام، وهي التي أبدت استعداداتها للحصول على ترخيص للمشاركة في دوري عمانتل.

وكان عدد الأندية التي استوفت شروط الحصول قبل نهاية الموسم الذي عطلت الجائحة استكماله اقل من العشرة ولذلك ظلت لجنة التراخيص في الاتحاد تسابق الزمن من أجل أن تنجح الأندية في إكمال الملفات والبيانات المالية وغيرها من شروط الحصول على الرخصة الآسيوية وقام المسؤول في لجنة التراخيص ياسر الرواحي بجولة على جميع أندية دوري عمانتل والدرجة الأولى بغية وضع اللمسات الأخيرة على ملفاتها ومعالجة أي قصور فيها وتقديم الدعم والتسهيلات الفنية المطلوبة قبل حلول آخر موعد لقفل نظام التراخيص. ومن المؤمل أن يخاطب مجلس المديرين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الفترة المقبلة وذلك للاتفاق معه على خارطة زمنية جديدة لمعالجة مسألة التراخيص ومن ثم تحديد مهلة جديدة ستمنح للأندية للقيام بإكمال الملفات واستيفاء كافة الشروط المطلوبة.