الاقتصادية

هيئة التعدين تنفذ برنامجا تقييميا تأهيليا لعدد من المواقع

18 يوليو 2020
18 يوليو 2020

وقعت الهيئة العامة للتعدين اتفاقية مع شركة أس جي أس لتنفيذ برنامج تقييمي وتأهيلي لاستيفاء الشركات التعدينية اشتراطات الصحة والسلامة البيئية والمهنية، وذلك في إطار تطوير منظومتها الرقابية وحرصها على السلامة البيئية والمهنية في المواقع التعدينية.

وقع الاتفاقية من جانب الهيئة سعادة المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين، ومن جانب شركة أس جي أس المهندس حمد بن عبد العزيز الخروصي المدير العام بالشركة، ويأتي تنفيذ هذا البرنامج الذي سيغطي في المرحلة الأولى (15) موقعا تعدينيا لتعزيز ما توليه الهيئة من اهتمام بصحة وسلامة المجتمعات المحلية والعاملين بالمواقع التعدينية ولترسيخ العمل الحكومي المشترك لحماية البيئة والحياة الفطرية خصوصا وأن هناك تعاونا وثيقا في هذا الجانب بين الهيئة وبين وزارة البيئة والشؤون المناخية.

ويشتمل برنامج العمل بداية على قيام الاستشاري SGS بإعداد دليل استرشادي متوافق مع المواصفات الدولية المعتمدة ومنسجم مع خصوصية الأنشطة التعدينية بالسلطنة بضوابط الصحة والسلامة البيئية والمهنية، ويتبع هذا الدليلَ إجراءُ الاستشاري تقييما فنيا لـ (15) موقعا تعدينيا، ويتم من خلال هذا التقييم رصد مدى استيفاء هذه المواقع لشروط الصحة والسلامة البيئية والمهنية، ويلي هذا التقييم إجراء برنامج تأهيلي للشركات التي تعمل في هذه المواقع بهدف مساعدتها في استيفاء كامل الضوابط المحددة بالدليل الاسترشادي المعد سلفا.

كما سيتضمن برنامج العمل أيضا إعداد الاستشاري دليلا خاصا بالمفتشين يساعدهم في القيام بواجباتهم الرقابية تحت إطار صفة الضبطية القضائية الممنوحة لهم وبطريقة تضمن حقوق كل الأطراف. وسيتضمن البرنامج كذلك دورات تدريبية لمفتشي الهيئة ووزارة البيئة والشؤون المناخية.

وحول هذه الاتفاقية أشار سعادة المهندس الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين إلى أن أحد أهداف استراتيجية عمان للتعدين هو رفع جودة الحياة لدى المجتمعات المحلية، وأن أحد أهم الطرق لتحقيق هذا الهدف هو ضمان القيام بعمليات تعدينية تحقق الحد الأدنى من الأثر المحتمل على البيئة، وتوفير بيئة عمل آمنة للعاملين بقطاع التعدين. وإن توقيعنا لهذه الاتفاقية مع شركة SGS يأتي في مسار تقييم وتأهيل الأنشطة والعمليات التعدينية وتنفيذها بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية والمعايير الدولية التي طُورت لتكون تدابير احترازية للبيئة والمجتمع اللذين يستضيفان أي مشروع من مشاريع التعدين، فالطموح هو بناء نهج منتظم للامتثال للوائح البيئية التي تشرف عليها وزارة البيئة والشؤون المناخية، كإدارة النفايات، وانبعاثات الغبار الناتجة عن التحجير والنقل، وتصحيح بيئة العمل، وجودة الهواء، والجوانب الأخرى للسلامة في مكان العمل والتي قد تؤثر على صحة ورفاهية العاملين والمجتمع ككل. أيضا يمتد الطموح إلى صنع جهود منظمة وإجراءات لتحديد المخاطر في مكان العمل والحد من الحوادث والتعرض للأوضاع والمواد الضارة، وكذلك التأكيد على أهمية تدريب الشركات لموظفيها على الوقاية من الحوادث، والاستجابة للحوادث، والاستعداد للطوارئ، واستخدام الملابس والمعدات الواقية.

كما أشار سعادته إلى أن هذا البرنامج التقييمي التأهيلي يلامس جانبا مهما من عمل الهيئة في حرصها على تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في كافة المحاجر والمناجم بالسلطنة، وأن المرحلة الأولى من هذا المشروع ستغطي 15 موقعا تعدينيا، ولكن الخطة تشمل تغطية كافة المواقع التعدينية الأخرى خلال عامي 2021 و2022م.