آخر الأخبار

جمعية ذوي الإعاقة السمعية تنظم جلسة (ملهمون.. أنموذج ناجح)

18 يوليو 2020
18 يوليو 2020

كتب- خليفة الرواحي:

نظمت الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية جلسة بعنوان (ملهمون، أنموذج ناجح للإعاقة السمعية) تناولت كيفية اعتماد شخص ذوي الإعاقة السمعية (الأصم) على نفسه في مختلف شؤون حياته، وذلك عبر الاتصال المرئي ورابط قناة الجمعية ( زووم) والتي قدمها بلغة الإشارة سلطان بن ناصر العامري رئيس مجلس إدارة معهد التواصل للتدريب.

تناولت الجلسة عددا من المحاور أهمها بدأ بالحديث عن المعوقات التي تواجه الأصم ونماذج من النجاحات التي تحققت لعدد من هذه الفئات حيث بدأ المحاضر بالحديث عن سيرته مع إصابته بالصم منذ صغره، ومعاناة أسرته في البحث عن العلاج داخل وخارج السلطنة، حتى تحقق له كل ما يصبو إليه.

وأوضح المحاضر التحديات التي تواجه المعاق والأسرة للتعايش مع أقرانه الأسوياء في المجتمع والحصول على فرصتي التعليم والعمل لتحقيق طموحه، الدور الذي تقوم به المؤسسات الحكومية والخاصة للاهتمام والرعاية بالمعاق وتأهيله ليصبح عضوا فعالا في مجتمعه.

كما تناول فكرة تأسيس معهد التواصل لتدريب ذوي الإعاقة السمعية لإتقان لغة الإشارة وأخذ فرصتهم في التعليم أسوة بالأسوياء من الناس، بالإضافة إلى قيام المعهد بعقد دورات في لغة الإشارة للأسر التي بها شاب أو شابة معاقة سمعيا وبحاجة إلى التحدث والتفاهم معها بلغة الإشارة.

يذكر أن سلطان بن ناصر العامري (المعاق سمعيا) هو أول مذيع أصم على مستوى الوطن العربي قام بقراءة نشرة الأخبار التلفزيونية بلغة الإشارة، وقد تم تكريمه في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب المنعقد في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة العام المنصرم، فضلا عن كونه معاق متطوع فعال في أعمال مجتمعية للتطوير وللارتقاء بعالم الأصم محليا وعربيا وعالميا.