777
777
الاقتصادية

الشيراني .. نموذج ناجح لمشاريع «إنماء» ينتج 38 نوعا من زيوت المحركات والشحوم ويصدر للأسواق الإقليمية والعالمية

17 يوليو 2020
17 يوليو 2020

حوار - حمد الهاشمي

يعتبر نجيب الشيراني أحد رواد الأعمال العمانيين الطموحين، حيث فكر في إنشاء مشروع صناعي يساهم في سد احتياجات السوق المحلي والإقليمي والعالمي، وقام بدراسة هذه الاحتياجات وعزم على إنشاء مصنع لزيوت المحركات والشحوم، وأسماه «مصنع العبوة الملكية لزيوت التشحيم». ويحكي لنا قصة نحاجه ووصوله للأسواق الإقليمية والعالمية.

البداية

وحول بداياته يقول نجيب الشيراني: قصتي مع مصنع زيوت المحركات كانت منذ سنة 2015، حيث تولدت لدي فكرة الشروع في إنشاء مشروع صناعي، وبعد دراسة مطولة ومعرفه احتياج السوق العماني، توكلت على الله وعزمت النية على إنشاء مصنع زيوت المحركات والشحوم، لسد احتياجات سوق المحلي والإقليمي والعالمي.

وأضاف: في شهر نوفمبر سنة 2015 بدأت باستخراج السجل التجاري، وتسجيل العلامة تجارية، وحجز قطعة أرض صناعية في المنطقة الصناعية بولاية البريمي، بمساحة 15 ألف متر مربع، وبدأت في إنشاءات المصنع في شهر مارس 2016، وقد كانت على ثلاث مراحل.

اعتمادات دولية

وقال الشيراني: في المرحلة الأولى من إنشاء المشروع، حاولت بكل ما أستطيع إنجاز المعمل والمكاتب الإدارية والتوصيلات الكهربائية في أقصر مدة زمنية، للإسراع في بدأ إنتاج الزيوت، حيث تم ذلك في مدة زمنية لا تتجاوز 10 أشهر، في نسبة بناء بلغت 1800 متر مربع.

وأضاف: ومع وصول المكائن والمعدات وتجهيز المختبر بأحدث معدات، حيث نعتبره المختبر الوحيد في السلطنة المجهز بأحدث معدات مختبرية في هذا المجال، ووصول العمال والمهندسين والمندوبين ذوي الخبرات السابقة.

وأضاف: وبدأ الإنتاج في شهر أبريل 2017، وبدأنا التسويق في السوق المحلي بعد الحصول على الاعتمادات العالمية لجودة المنتج، من معهد أمريكي متخصص في محركات البترول والديزل، ومعتمد من المعهد الأوروبي، ومعتمد من شركة فولفو ورينولت ومرسيدس وبورش وماك، وحاصل على شهاده الأيزو.

وأضاف: نعتبر هذا المنتج الوحيد في السلطنة الحاصل على اعتمادات عالمية للجودة، مما سهل دخولنا إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، حيث نعتبر المصنع الوحيد في مجال الزيوت الذي يصدر زيوت محركات إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وبيرو، وفيتنام، وقطر، والسعودية، وأستراليا، وباكستان، وبنجلاديش، وأفغانستان، واليمن، وليبيا، والمغرب، والكاميرون، وغانا، وغينيا، وسيراليون، وتنزانيا، والفلبين، والعراق، وسوريا، ولبنان، وساحل العاج.

تمويل «إنماء»

وقال الشيراني: في المرحلة الثانية من إنشاء المشروع، وبعد حصولي على قرض الدعم الأول من صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء»، بدأت في إنشاء مخزن لتخزين الإنتاج، بمساحة بناء بلغت 1650 مترا مربعا، وتسهيل شراء الخامات بالكميات المطلوبة، وقمنا بشراء شاحنة لنقل زيوت الخامات، حيث ساعدني كثيرا في خفض المصاريف، وتسريع عملية الإنتاج، وفتح أسواق جديدة للتصدير.

الإنشاءات النهائية

وأضاف: استكملت الإنشاءات النهائية من العوائد والفوائد بالإضافة إلى الدعم الثاني من صندوق إنماء، حيث جهزت 6 مستودعات كبيرة بمجموع مساحة 4950 مترا مربعا، لحفظ مواد التعبئة والتغليف وتجهيز الخزان بسعة 750 طنا لخامات الزيوت، وإضافة خطين لتعبئة الزيوت، وتسريع عملية الإنتاج وتوريد معمل الشحوم بمصنع وحيد في السلطنة يقوم بإنتاج الشحوم، كما قمت بتجهيز خط إنتاج ماء لتبريد الريديتر بمواصفات عالمية، وتجهيز خط إنتاج زيوت الفرامل.

الإنتاج

وأوضح نجيب الشيراني: نقوم حاليا بإنتاج 38 نوعا من الزيوت لجميع أنواع المحركات العاملة بالبترول أو الديزل والمولدات الكهربائية، بالإضافة إلى إنتاج 4 أنواع من الشحوم، و15 نوعا من فلاتر السيارات المستوردة بماركة المصنع، والتي تساعد في الدعاية للمنتج.

وأكد أن المصنع حصل على إعفاء جمركي بنسبة 5% وإعفاء ضريبي بنسبة 15%، خلال السنوات الخمس الأولى، مع تجدد لخمس سنوات أخرى، مما ساعدنا كثيرا في المنافسة بسعر جيد وجودة عالية.

وقال الشيراني نطمح في إنتاج منتجات أخرى للسوق المحلي والعالمي.