٤٣٤٣٤
٤٣٤٣٤
الاقتصادية

بحث تحديات المزارعين وتسريع إنشاء شركة تسويق الخضار والفاكهة

16 يوليو 2020
16 يوليو 2020

مسقط/ عقد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الزراعة والثروة السمكية لقاء افتراضيا مع مجلس إدارة الجمعية الزراعية العمانية بمشاركة المديريات المختصة بالوزارة. لمناقشة التحديات الرئيسية التي تواجه المزارعين لتسويق منتجاتهم، وأهمية مواكبة زيادة الإنتاج الزراعي المحلي، ودور الوزارة في تسريع إنشاء الشركة العمانية لتسويق الخضار والفاكهة. وأكد معاليه أن الوزارة ستعمل على تنظيم لقاءات دورية خلال المرحلة القادمة تهدف لتجسيد العلاقة بين الوزارة والجمعية الزراعية العمانية، وقال إن الوزارة على أتم الاستعداد للاستماع إلى الجمعية نظرا للدور الرئيس الذي تساهم به في الإنتاج الزراعي وتحقيق منظومة الأمن الغذائي وفي تطوير التنمية الزراعية، وبأن الوزارة ستكون الداعم الأساسي للوقوف مع الجمعية لمعالجة أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وتطرق اللقاء إلى كيفية العمل على الحد من تدفق المنتجات الزراعية المستوردة خاصة خلال ذروة الإنتاج المحلي والعمل على إيجاد توازن خلال أشهر السنة بما يحقق العائد المجزي للمزارع والمستهلك، وبما يتوافق مع الاتفاقيات الموقعة من قبل السلطنة الدولية والإقليمية. بالإضافة إلى أهمية تمكين الشباب العماني في المجالات المتعلقة بالتسويق الزراعي ودراسة أهم الممكنات التي تساهم في تشجيع الشباب في هذا الجانب وأهمية إيجاد خارطة استثمارية وفقا للميزة النسبية لكل محافظة والتي من شأنها ستسرع الاستمارات الزراعية وإيجاد قيمة مضافة للمنتجات الزراعية.

كما ناقش الإجراءات المتبعة من قبل الوزارة لتسجيل المبيدات والعمل خلال المرحلة القادمة على معالجة التحديات التي تواجه تسريع عملية التسجيل وتوفر المبيدات بالكمية والسعر المناسب، مع أهمية وجود الشفافية بين الجهات ذات العلاقة ووضوح الفترة الزمنية اللازمة للتسجيل بما يتوافق مع اللوائح الصادرة بهذا الشأن. وقالت الوزارة بأن إنشاء الشركة العمانية لتسويق الخضار والفاكهة سيساهم في إيجاد شراكات وتعاقدات بين الشركة والجمعية. وتقدمت الجمعية خلال اللقاء بطلب تقديم الدعم اللازم للحصول على مقار لأفرع الجمعية لممارسة أنشطتها المختلفة سواء بالحصول على أراض بحق الانتفاع أو بالمواقع السابقة لهيئة التسويق الزراعي.