“إنماء” يمول 29 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الثاني من 2020

متابعة – حمد بن محمد الهاشمي
أكد صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “إنماء” بأنه قدم تمويلا لـ 29 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الثاني من عام 2020، مؤكدا بأن نسبة التمويل زادت بمقدار 12% عن الفترة نفسها من عام 2019. علما أن الصندوق من الجهات التمويلية التي تخدم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، وتقدم الدعم بسقف تمويلي يتراوح من 50 ألف ريال إلى 500 ألف ريال عماني، وواصل الصندوق تقديم الدعم واستقبال طلبات التمويل بالرغم من تأثيرات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي. وأوضح الصندوق بأن عددا من المعاملات تقدمت بطلب التمويل في ظل تأثيرات جائحة كورونا، إلا أنه تم الموافقة على المشاريع التي لا تعطي مؤشرات لارتفاع نسبة المخاطر فيها، في حين تم رفض عدد كبير من المعاملات المتقدمة بطلب التمويل لارتفاع نسبة المخاطر فيها مما يقود إلى تعثرها خلال المراحل المقبلة.
التأثيرات الاقتصادية
وتحدث يحيى السيابي مدير قسم التسويق بصندوق “إنماء”، قائلا: إنه بالرغم من التأثيرات الاقتصادية التي خلفتها جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد العماني بشكل خاص والاقتصاد العالمي بشكل عام، وحدة الركود الاقتصادي الذي تعرضت له العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد إلا أن صندوق “إنماء” تمكن من تمويل 29 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الثاني من عام 2020، خلال الفترة من شهر أبريل إلى يونيو الماضي، بمعدل 12% زيادة في نسبة التمويل مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وأضاف: قدمنا التمويل في مختلف القطاعات بالسلطنة دون استثناء، حيث بلغت نسبة التمويل الأكثر لقطاع الخدمات بنسبة 23% ، ثم قطاع اللوجستيات بنسبة 21% ، وبلغت نسبة التمويل قطاع البنية التحتية 18%، وفي قطاع التجارة والصناعة 10%، والقطاع السياحي 9%، وأقلها قطاع النفط والغاز بنسبة 8%. مواصله تقديم الخدمات من جانبه قال علي الفارسي مدير صندوق “إنماء” بفرع صحار: استمر الصندوق في عملية التمويل ومواصله تقديم الخدمات خلال هذه الأزمة، والتي تركزت ذروتها خلال الربع الثاني من هذه السنة، وعلى الرغم من مخاوف الكثير من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسبب تأثيرات الجائحة، وما ترتب عليه من إغلاق الكثير من الأنشطة الاقتصادية، وما تكبده أصحاب الأعمال من خسائر مالية، إلا أن البعض منهم أقدم على خطوة التقدم بطلب التمويل.
وأضاف: كان لصندوق “إنماء” متمثلا في قسم التسويق دور كبير في تقديم الاستشارات للعملاء وأصحاب المؤسسات، وتوعيتهم بأهمية دراسة وتحليل السوق، مع أخذهم بعين الاعتبار نوعية المشروع والقطاع الذي سيتم الاستثمار فيه، كذلك تم توجيههم بشأن القطاعات التي ستضرر من جائحة كورونا، والقطاعات التي ستتعافى وتعاود نشاطها الاقتصادي بقوة.
تحليل مكثف
وقال خالد باعباد مدير صندوق إنماء بفرع صلالة: إن الآلية التي اعتمدها الصندوق في تخليص إجراءات الموافقة على طلبات التمويل جاءت دقيقة جدا، وخضعت لتحليل مكثف من قبل قسم إدارة المخاطر بالصندوق، قبل أن يتم رفعها للإدارة العليا للموافقة عليها، وذلك لضمان تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ستتمكن من بدء عمليات التشغيل والصمود في وجه تأثيرات جائحة فيروس كورونا على السوق الاقتصادي.