1491044
1491044
الاقتصادية

منتدى صحار الدولي"آراء" يناقش واقع الإعلام

15 يوليو 2020
15 يوليو 2020

نظم صحار الدولي النسخة الافتراضية الثانية، والسابعة ضمن سلسلة مبادرته الرائدة "آراء - منتدى رئيس مجلس الإدارة" التي استضاف خلالها الإعلامية المعروفة مينا العريبي، رئيس تحرير صحيفة (The National)، حيث شهد المنتدى متابعة ومشاهدة واسعة من قبل المهتمين بصناعة الإعلام، إضافة إلى عدد من المسؤولين في القطاع.

وسلطت النسخة الأحدث لمنتدى "آراء" التي تم بثها مباشرة عبر قناة صحار الدولي عبر اليوتيوب وتطبيق زووم، الضوء على مستقبل صناعة الإعلام في ظل التحولات الرقمية وكيف يمكن أن يؤثر ذلك في تغيير سلوكيات وعادات القراء، تحت عنوان "واقع الإعلام .. بين التحول الرقمي وتنوع الجمهور".

وحول أهمية المنتدى كمنصة فاعلة لتبادل الخبرات والتجارب العالمية والاستفادة منها على النطاق المحلي، ألقى محمد بن محفوظ العارضي، رئيس مجلس إدارة صحار الدولي، كلمة افتتاحية للمنتدى قال فيها: "نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى التسابق في مضمار المعرفة حتى نستفيد من التجارب الإنسانية الكثيرة والكبيرة من حولنا، فالاطلاع على تجارب الآخرين وبما تنطوي عليه من نجاحات وإخفاقات سيحفز فينا الرغبة إلى تحقيق النجاح والاستفادة من تلك التجارب، لاسيما في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة والتحديات التي تفرضها جائحة كورونا (كوفيد 19) على العالم بأجمعه مما يجعلنا نتوقع سيناريوهات مختلفة في شتى القطاعات بما في ذلك الإعلام."

وأضاف العارضي: "تمر صناعة الإعلام بمنعطف حاد تحت تأثير التطورات التكنولوجية المتسارعة لاسيما خلال الظروف الراهنة وسط توقعات بنهاية الصحافة الورقية خلال عقد أو عقدين من الزمن على الأكثر، وبحسب الخبراء والمراقبين فإن هذه ليست المسألة الوحيدة التي تواجه الإعلام ، فالإعلام التقليدي الذي تحوّل إلى رقمي بات يواجه تحديات كبيرة من حيث العائدات نتيجة هيمنة شركات الإنترنت على سوق الإعلان الرقمي، علاوة على وقوعه تحت ضغط اللحاق بالتطورات التكنولوجية المتسارعة التي تؤدي إلى تغيير عادات القراءة لدى الناس."

بعدها قدمت الإعلامية مينا العريبي رئيس تحرير صحيفة (The National) محاضرة تطرقت خلالها إلى واقع صناعة الإعلام اليوم وأبرز التحديات التي تواجه مؤسساته مشيرة إلى أن الظروف الحالية الناجمة عن جائحة كورونا "كوفيد 19" راكمت تلك التحديات مما دفع بالمؤسسات الإعلامية المسارعة إلى التحول الرقمي كخيار في أعقاب توقف الكثير من الأنشطة وفرض الحظر على حركة الأفراد، ودفع الكثير من المراسلين الصحفيين والموظفين للعمل من المنازل."

وأضافت الإعلامية مينا العريبي: "التحول الرقمي كان متوقعًا منذ زمن إلا أن الظروف الحالية عجلت في ذلك ليصبح واقعًا وخيارًا لا مناص منه، مشيرة إلى أنه ولأول مرة في التاريخ يفوق إجمالي الإنفاق الدولي على الإعلانات الرقمية، سوق الإعلان التقليدي، بعد أن أستحوذ الأخير على ما نسبته 55% من إجمالي السوق الدولي على الإعلانات البالغ حجمه 530 مليار دولار."