1490770_301
1490770_301
كورونا

ظفار تستعد لتنفيذ المسح الوطني الاستقصائي المصلي 2020

14 يوليو 2020
14 يوليو 2020

صلالة - بخيت كيرداس الشحري

أكدت الإحصاءات اليومية لرصد انتشار فيروس كوفيد 19 بمحافظة ظفار ليوم 13 يوليو الجاري تسجيل 145 حالة جديدة مصابة بفيروس كوفيد 19 منها 24 حالة لعمانيين و122 حالة لوافدين ليبلغ العدد التراكمي للمصابين بمحافظة ظفار بهذا الفيروس منذ تسجيل أول حالة" 1967" حالة منها 389 للعمانيين و1578 لغير العمانيين ، حيث بلغت نسبة المصابين من الذكور 94% فيما بلغت نسبة الإناث المصابات بالفيروس 6% من مجموع المصابين بالمحافظة ، وبلغ عدد المرضى 1224 مريضا وعدد حالات التشافي 441 وسجلت 6 حالات وفاة بمحافظة ظفار بسبب فيروس كوفيد 19.

وبلغت الحالات المنومة في المستشفى بسبب إصابتهم بالفيروس 22 حالة منها 6 حالات في العناية المركزية ليصل العدد التراكمي للمنومين منذ انتشار الفيروس بالمحافظة 144 حالة والعدد التراكمي للمنومين في العناية المركزة 17 حالة. وأكدت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار أن 10 حالات تأكدت إصابتهم بالفيروس بسبب السفر وأن 412 حالة بسبب المخالطة و799 إصابة بسبب النقل المجتمعي وأن هناك 746 حالة تحت التقصي الوبائي.

وبلغت عدد الحالات الحالية المحتمل إصابتها بفيروس كوفيد 19 في المحافظة الخاضعة للعزل 1951 منها 1105 حالة في العزل المنزلي و846 حالة في العزل المؤسسي وبهذا يكون المعدل التراكمي ممن تم وضعهم في العزل منذ انتشار الفيروس 13541 منها 8838 عزلا منزليا و4703 في العزل المؤسسي. فيما بلغ إجمالي العينات التي تم فحصها حتى 13 يوليو الجاري 10837 عينة ، وتأكدت إيجابية الإصابة في 1967 وذلك بنسبة 18.2% من إجمالي الذين تم فحصهم حيث بلغت العينات التي تم فحصها في المستشفى المرجعي 4513 ظهرت منها 778 حالة إيجابية مصابة بالفيروس لتكون نسبة المصابين 17.2%.

وفي إطار متصل تستعد المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار لتنفيذ المسح الوطني الاستقصائي المصلي 2020 ، والذي تنفذه وزارة الصحة على مدى 10 أسابيع في جميع محافظات السلطنة. ويعتبر المسح الاستقصائي المصلي وسيلة لقياس مناعة السكان ضد الفيروس وأحد أهم العناصر للتقييم والمراقبة الوبائية بالنسبة للمرض، حيث أوضحت بعض الدراسات أن مقاومة هذا المرض تحدد جزئيا من خلال درجة مناعة المريض. ولأن الحالات المؤكد إصابتها مخبريا في السلطنة ما زالت مستمرة في التصاعد أصبح من الضروري إجراء المسح الذي سيساعد على تحديد مدى انتشار العدوى في المجتمع وبالتالي سيسمح بإجراء استنتاجات حول مدى الإصابة ومعدل الانتشار التراكمي في مختلف فئات المجتمع.

ويهدف المسح الاستقصائي المصلي إلى قياس مدى انتشار عدوى كوفيد 19 في المجتمع العماني ، كجزء من الاستراتيجية الوطنية للتصدي للمرض خلال الفترة القادمة حيث ستستخدم نتائج البحث كمؤشر للوقت الذي يمكن فيه فتح الخدمات والمرافق المغلقة في البلاد ، كذلك تقدير مدى انتشار الفيروس حسب الفئات العمرية ورصد الحالات غير النشطة مخبريا ، وتقدير مستوى الإصابة بالعدوى على مستوى الولايات ونسبة العدوى بدون ظهور أعراض والعدد التراكمي لعدد الإصابات ، بالإضافة إلى تقدير مدى تأثير مستوى المعيشة على انتشار المرض في الولايات ومنذ الإعلان عن ظهور فيروس كورونا (كوفيد- 19 ) في جمهورية الصين في منتصف ديسمبر من العام 2019 ، وانتشاره عالميا بعد ذلك ، بدأت وزارة الصحة في اتخاذ الإجراءات ومتابعة الوضع الوبائي إقليميا وعالميا للتصدي لانتشار الجائحة ، وعليه اتخذت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار بدورها كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد19) في جميع ولايات المحافظة والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة وذلك من خلال تدشين الخطة التوعوية للعاملين الصحيين وأفراد المجتمع للتعريف بفيروس كورونا (كوفيد 19) وأسبابه وأعراضه وكيفية انتقاله بين الأشخاص) ..

وقامت المديرية بتشكيل فريق من العاملين الصحيين يشرف على تدريب الكوادر الطبية والإدارية بالمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بالمحافظة لرفع الوعي لديهم عن طرق الوقاية من العدوى من خلال الخطوات المتبعة منها غسل اليدين واستخدام المعقمات الكحولية بالإضافة إلى التباعد الجسدي على المستوى المؤسسي والشخصي. وقام الفريق المشكل في بداية الجائحة بعقد العديد من الحلقات التدريبية للتعريف بالفيروس المستجد من خلال الزيارات الميدانية إلى المؤسسات الصحية الحكومية والعسكرية والخاصة والقيام بزيارات إلى المؤسسات التعليمية المختلفة والجمعيات الأهلية والأندية الرياضية بالمحافظة، بهدف التعريف بآلية التعامل مع الحالات المشتبه بها ورفع مستوى الوعي الصحي لدى كافة شرائح المجتمع، وقد تم تزويد الفريق بالمطويات الصحية التوعوية التي تحتوي المعلومات اللازمة حول المرض وطرق التعامل مع الحالات المصابة لتجنب انتقال العدوى.