455
455
الرياضية

لجان اتحاد الكرة تنجز الملفات الفنية والقانونية والطبية لاستئناف المنافسات

13 يوليو 2020
13 يوليو 2020

لن يسمح للاعبين بالانتقال إلا بعد تكملة المباريات المتبقية في الموسم الحالي

كتب - ياسر المنا

ظلت رابطة الدوري باتحاد كرة القدم في حالة عمل وجهود محسوسة ومتصلة من أجل ترتيب الأوراق وأن تكون كافة الإجراءات المطلوبة لاستئناف المنافسات جاهزة وعلى قدر عالٍ من الاحترافية تقود لنجاح العودة للملاعب وتفادي أي تعقيدات أو صعوبات في ظل الوضع الراهن وحتى اليوم لم يتم حسم موعد محدد يرفع الستار عن مصير بطولات ومسابقات اتحاد كرة القدم بالرغم من وجود مؤشرات تتحدث عن أن رابطة الدوري وضعت تصورات لبرمجة الموسم الكروي المقبل 2020-2021 وتكملة المباريات المتبقية في دوري عمانتل ومسابقة الكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى والتي تم تعليقها نتيجة انتشار فايروس كورونا في أعقاب قرار في وقت سابق بتكملة الموسم الكروي في جميع مسابقاته وأبرزها دوري عمانتل ومسابقة الكأس.

وأجاب اجتماع مجلس إدارة اتحاد الكرة والأندية في الأيام القليلة الماضية عن سؤال يتعلق حول فرصة تكملة الموسم قبيل انطلاقة الموسم الجديد في سبتمبر المقبل وتم التأكيد على أن الاستكمال أمر مؤكد ولا مفر منه بالرغم من رغبة بعض الأندية إعلان إنهاء الموسم وبداية موسم جديد.

انتظار الموعد النهائي

وينتظر الجميع اليوم تحديد موعد نهائي تعود فيه الأندية للعمل عبر التدريبات ومن ثم الاستعداد للمنافسات ولا يزال تأكيد الأمر غير مؤكد بصورة قاطعة للظروف الحالية ووجود موجهات العودة بيد اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا وهو قرار خارج عن سلطة مجلس إدارة اتحاد الكرة.

وكانت لجنة المسابقات ورابطة الدوري باتحاد الكرة ناقشا هيكلة الموسم المقبل واتفقت على قوالبه المعتادة والتي تمثل كافة البطولات التي درج على تنظيمها سنويا ووضع تصور مبدئي لتكملة المباريات المتبقية في الدوري والكأس الغالية وبداية الموسم الكروي الجديد وقبله تحديد منتصف هذا الشهر لبداية تدريبات الأندية من دون التوصل إلى برمجة نهائية وذلك يعود إلى التعقيدات وأيضًا الظروف الغير متوقعة بشأن إمكانية أن تمضي الأمور حسب الخطة ويكون بالإمكان العودة للتنافس في شهر سبتمبر المقبل كما هو مقرر في المسودة التي سبق أن نشرها "عمان الرياضي".

تحضيرات عالية

ماذا يدور اليوم في أروقة رابطة الدوري وغيرها من الأسئلة الحائرة فيما يتعلق بمستقبل برمجة بطولات كرة القدم وضعها (عمان الرياضي) في طاولة مدير رابطة الدوري هشام العدواني الذي جاءت إجاباته تكشف الجهود المبذولة من قبل رابطة الدوري واللجان ذات الصلة في تنظيم المسابقات باتحاد الكرة ومؤكدا على أن العمل والتجهيز بلغ درجة عالية من التحضيرات فنيًا وإداريًا وطبيًا وفي انتظار معرفة المواعيد محددة التي يمكن فيها العودة لتكملة المباريات المتبقية في الدوري والكأس وللموسم الجديد.

وأكد أن سيناريوهات الموسم الجديد أصبحت واضحة بالنسبة لهم في رابطة الدوري ويضعون حاليًا اللمسات الأخيرة على جميع الملفات.

وأشار إلى أن التنسيق متواصل مع كل الجهات المشتركة في العمل وهدف الوصول لبرمجة مناسبة يتوافق فيها التنافس بما يحقق أكبر قدر من العدالة لجميع الأندية ومن دون هضم حق أي نادٍ أو التأثير على مكتسباته.

دعم الشركاء

وتحدث قائلا: إن العمل يتواصل في الوقت الحالي مع لجنة المسابقات وكذلك اللجنة الفنية واللجنة الطبية ولجنة الانضباط ومع المسؤولين في المجمعات الرياضية للاتفاق على البرامج والخطط الخاصة باستئناف المسابقات واضعة في اعتبارها توجهات مجلس الإدارة بقيادة سالم بن سعيد الوهيبي وكذلك جل التوصيات التي خرج بها الاجتماع المشترك بين مجلس إدارة اتحاد الكرة والأندية وكل الآراء التي تصدر من وسط المهتمين بمسابقات الكرة العمانية.

وأكد هشام العدواني أنهم في رابطة الدوري يثمّنون دعم الشركاء من لجان الاتحاد أو الجهات الأخرى والكل يجتهدون لإكمال البيانات المطلوبة وكافة الضوابط والإرشادات الطبية والفنية التي تدعم عودة النشاط دون أي مشاكل وأن تكون الرؤية واضحة وتصل الرابطة بدعم اتحاد الكرة والأندية والشركاء إلى القاعدة الذهبية التي تسهل من معالجة أي تعقيدات وتوفر افضل الظروف ليحقق الموسم الجديد جب أهدافه التي تتبلور فيها استراتيجية التطور التي تمثل المشروع الأبرز في خطط وبرامج مجلس الإدارة للنهوض بالكرة العمانية.

سيناريوهات استئناف المسابقات

وأكد هشام العدواني أن لا جديد يذكر بشأن تحديد عودة العمل في نشاط كرة القدم والذي يعد اليوم السؤال الذي يشغل اهتمام كل مهتم بعودة التدريبات والدوري.

وقال: بكل وضوح فأنه لن يتم تحديد أي توقيت بصورة قاطعة وربما تكون هناك مقترحات ولكن لم يحسم الأمر وذلك لأن القرار كما هو معروف ليس بيد مجلس إدارة اتحاد الكرة وحده ويرتبط بموجهات اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا والتي تملك سلطة البت في مثل هذه الأمور التي تتعلق بمواعيد فتح الأنشطة والسماح بالعودة إلى الملاعب.

وأضاف: إن سيناريوهات إستئناف المسابقات جاهزة كما ذكرت سابقا بمن حيث الأمور الفنية وتصميم البطولات فقد ظل فريق رابطة الدوري يعمل على كافة الإجراءات الفنية والإدارية وبمتابعة دائمة من قيادة مجلس إدارة اتحاد الكرة خلال الأيام الماضية.

اللجنة الفنية

وجه هشام العدواني مدير رابطة الدوري الشكر والتقدير للجنة الفنية في اتحاد الكرة لقيامها بجهد مقدر في الترتيبات الفنية الخاصة بالمدربين والشهادات ووضع الأسس الخاصة بكل هذه المعايير والتي تحكمها لوائح معروفة.

وذكر أن ملف الترتيبات الفنية ظلت تعمل عليه الرابطة مع الإدارة الفنية في اتحاد كرة القدم على أسس التطوير في كافة الجوانب الفنية التي تساعدنا في بلوغ نجاح الموسم الكروي المقبل وتوفير جميع المعينات الفنية المطلوبة.

لجنة الانضباط

وكشف مدير رابطة الدوري أن لجنة الانضباط باتحاد الكرة تقوم بمراجعة كافة التشريعات والقوانين واللوائح وصياغتها بما يجعلها متوافقة مع التعديلات التي تمت في قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وكذلك قرارات مجلس إدارة اتحاد الكرة العماني الخاصة بمد الموسم وقيد وتسجيل اللاعبين وأبرزها عدم السماح لأي لاعب بالانتقال إلى أي نادٍ آخر إلا بعد نهاية الموسم الذي تبقت فيه عدد من المباريات في المسابقات الرئيسية.

اللجنة الطبية

أشاد مدير رابطة الدوري بالعمل الكثير الذي قامت به اللجنة الطبية في ملف البرتكول الطبي الذي يجب اتباعه عندما تعود الأندية للتدريبات أو المشاركة في مباريات البطولات التي ستتم برمجتها في الفترة المقبلة.

وقال: اجتهدت اللجنة الطبية في الاتحاد من أجل تصميم البرتوكول الطبي الذي بات جاهزًا وفق متطلبات اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا ووزارة الصحة بما يضمن سلامة الجميع من أجهزة فنية وإدارية واللاعبين.

وذكر أن البرتكول الصحي يمثل أهمية قصوى ويأتي في صدر توجهات مجلس إدارة اتحاد الكرة ولن يتوقف الأمر على إعداد البرتوكول بل سيكون هناك جهدا إضافيا بمتابعة تنفيذه كما يجب حتى نضمن سلامة الجميع من أجهزة فنية وإدارية ولاعبين وحكام.

لجنة المسابقات

وقال العدواني: إن لجنة المسابقات باتحاد الكرة تعد هي توأم رابطة الدوري ويكمل كل منهما الآخر ويتم التشاور والتوافق حول جميع خارطة المسابقات للرجال وكذلك مسابقات المراحل السنية والأخيرة تم وضع برنامجها ضمن جميع المنافسات التي يقوم مجلس إدارة اتحاد الكرة بتنظيمها سنويا وفق سياسته التي يهدف منها لبناء، قاعدة كروية سليمة تعين على تحقيق هدف تواصل الأجيال والاستفادة من الخبرات التراكمية لتطوير عملية بناء القاعدة السليمة التي تضمن المستقبل الأفضل للكرة العمانية.

المجمعات الرياضية

كما ذكر مدير رابطة الدوري أن اتصالهم لم ينقطع في الفترة الماضية مع المسؤولين في المجمعات الرياضية من أجل الاطمئنان على جاهزية الملاعب لاستقبال منافسات الكرة في حال حصل الاتحاد على الضوء الأخضر لعودة النشاط الكروي.

وأشار إلى أن المجمعات باتت في وضعية طيبة بفضل اهتمام وزارة الشؤون الرياضية وتقديمها الدعم المطلوب وتكملة كافة النواقص لتصبح جميع المجمعات حسب علمنا في وضعية مثالية وجاهزة لاستقبال المباريات متى ما تقرر عودتها.

وأشار إلى أن الشراكة بين كل شركاء اتحاد الكرة تحظى بتناغم رائع وتعاون جميل وحرص مشترك للقيام بكل ما يساعد في تطور كرة القدم العمانية مشيرًا إلى أن الشراكة مع الأندية هي الأخرى طيبة وتقوم على مبدأ تكامل الأدوار والواجبات والمسؤوليات لخلق بيئة مناسبة لتنفيذ برنامج المسابقات وهذا الأمر يمثل رؤية مجلس إدارة اتحاد الكرة والذي يولي مسألة الشراكة جل اهتمامه ويعتبرها أولوية في نشاطه وأي عمل خاص ببرامج المسابقات باعتبار الأندية شريك أصيل في العمل والنجاح.

لجنة شؤون اللاعبين

وثمّن العدواني أيضًا الجهود التي بذلتها لجنة شؤون اللاعبين في صياغة ومراجعة القوانين واللوائح التي تنظم علاقة اللاعبين بأنديتهم ما يترتب على ذلك من التزامات وفقًا للعقود المبرمة بين الطرفين.

القيد والتسجيل

قبل إعلان موعد بداية قيد وتسجيل اللاعبين فهناك أمر مهم أوضحه مدير رابطة الدوري وهو يتعلق بقرار مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم بشأن بإجراءات إنهاء عقود اللاعبين والعقود الجديدة وبنص القرار بأنه في حال انتهاء عقد اللاعب مع ناديه الحالي بنهاية الموسم الرياضي 2019/ 2020م، سيتم تمديده حتى تاريخ الانتهاء الجديد للموسم، ولن يستطيع اللاعبون إنهاء عقودهم ومغادرة الأندية (بدون موافقة النادي) أثناء فترة تمديد الموسم الحالي 2019/ 2020م، وفي حالة التعاقد الجديد للموسم الرياضي الجديد 2020/ 2021م، يبدأ عقد اللاعب مع ناديه الجديد اعتبارا من تاريخ بدء الموسم الرياضي الجديد ولا يحق له المشاركة مع ناديه الجديد إلا بعد استكمال الجولات المتبقية للموسم الرياضي 2019/ 2020م مع ناديه السابق، كما أن الأندية لا تتحمل رواتب اللاعبين والأجهزة الفنية خلال فترة توقف المسابقات من 14مارس 2020 وإلى حين بدء التدريبات استعدادًا لاستكمال الجولات المتبقية للموسم الرياضي 2019/ 2020، وعلى الأندية دفع مستحقات اللاعبين والأجهزة الفنية وفق العقود للفترة من بدء الاستعداد لبدء المباريات المتبقية للموسم الرياضي 2019/ 2020 وإلى انتهاء المباريات المتبقية من الموسم الرياضي 2019/ 2020م، وفي حالة عدم تمكن اللاعب (الأجنبي/المحلي) من استكمال الجولات المتبقية من الموسم الحالي 2019/ 2020 مع ناديه فإنه لا يحق للنادي المطالبة بتسجيل أو إحلال لاعب آخر أو جديد بدلا منه، وهذا التمديد تسري عليه جميع اللوائح القانونية للجان الاتحاد العماني لكرة القدم في حال عدم التزام أي من الأطراف بما ورد أعلاه يعرضه للعقوبات الواردة في لائحة الانضباط واللوائح الأخرى بالاتحاد العماني لكرة القدم.

كما سيتم فتح فترة التسجيل الأولى بعد استكمال المباريات المتبقية من الموسم الرياضي 2019/ 2020م (عدا المباراة النهائية لكأس جلالة السلطان المعظم) ولمدة (84) يوما، وفترة التسجيل الثانية سيتم فتحها لمدة (28) يوما، ولن يتم منح أي استثناء أو وقف أو تأجيل تنفيذ أي من القرارات الصادرة عن لجان الفيفا أو الاتحاد العماني لكرة القدم (غرفة فض المنازعات أو لجنة الانضباط) والمتعلقة في الأمور التعاقدية. ويفهم من هذا القرار بأن كل نادٍ سيكون من حقه الاحتفاظ بجميع اللاعبين الذين قيدوا في قائمته في الموسم الذي لم يكتمل ولن يسمح لهم التشريع الجديد بالمغادرة إلا بعد استكمال ما تبقى من مباريات في الدوري والكأس ودوري الأولى.