1490464
1490464
الرئيسية

المسح الاستقصائي يحدد توجهات المرحلة القادمـة.. وإمكانية فتح المدارس

12 يوليو 2020
12 يوليو 2020

الوحدات الحكومية تبدأ اليوم العمل بنسبة 30% -

عمان : تعود الوحدات الحكومية اعتبارا من اليوم الإثنين العمل بما لا يزيد عن 30% من الموظفين، وبحيث يقتصر الحضور لمقرات العمل على الذين تستدعي طبيعة عملهم الحضور لإنجاز الأعمال الضرورية على أن يواصل البقية أعمالهم عن بعد.

وانطلقت الأحد في مختلف محافظات السلطنة الحملة الوطنية للمسح الاستقصائي «المصلي» لفيروس كورونا المستجد والذي يستهدف إجراء فحوصات لعينة عشوائية تصل إلى 20 ألف شخص. وقالت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية مديرة دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة: إن المسح سيكشف مدى صحة إصابة 1% من السكان بالفيروس أم أن العدد أكبر من ذلك في ظل أن الدلائل العلمية تشير إلى أن بعض المصابين قد لا تظهر عليهم أي أعراض. وقالت المعنية: إن المسح من شأنه أن يكشف أين وصل انتشار الفيروس بين المجتمع العماني.

ويعتقد المتخصصون في وزارة الصحة أن أعداد الإصابات الحقيقية أكبر من تلك التي تكشف نتيجة الفحوصات المخبرية التي تجرى للمصابين بالأعراض فقط.

وقالت المعنية: إن نتيجة المسح ستحدد الكثير من المسارات المستقبلية من بينها إمكانية فتح المدارس في الفصل الدراسي القادم وكذلك دراسة وضعية نسبة الأطفال المعرضين للالتهاب بناء على نتيجة الفحوصات وهل لديهم أجسام مضادة عالية جدًا في الدم بشكل تجعل الجهات المعنية السماح بفتح المدارس أم اعتماد التعليم عن بعد كخيار آخر.

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة الأحد وفاة 9 أشخاص جراء الإصابة بالفيروس بينهم 6 مواطنين ليرتفع العدد الإجمالي إلى 257 وفاة. كما أعلنت الوزارة عن تسجيل 1318 حالة عدوى جديدة بالفيروس ليبلغ العدد التراكمي لحالات الإصابة 56015 حالة.

ونوم في مختلف المؤسسات الصحية خلال الـ 24 ساعة الماضية 65 شخصا، فيما وصل عدد الحالات المنومة في مختلف مستشفيات السلطنة نتيجة المرض 525 حالة بينها 143 حالة ترقد في غرف العناية الحرجة وهذا رقم تاريخي جدا بالنسبة لمرض واحد فقط.