Untitled-1
Untitled-1
العرب والعالم

طهران تكشف عن السبب الأساسي وراء حادث إسقاط الطائرة «الأوكرانية»

12 يوليو 2020
12 يوليو 2020

معدلات ضحايا كورونا اليومية تواصل ارتفاعها في إيران -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:

أعلن تقرير لمنظمة الطيران المدني الإيراني أن «خطأ بشريا» مرتبطاً بضبط الرادار كان «السبب الأساسي» وراء حادث إسقاط طائرة بوينج الأوكرانية في 8 يناير بصاروخ إيراني قرب طهران.

وأشار التقرير إلى وجود «عطل نجم عن خطأ بشري في متابعة عملية ضبط نظام الرادار»، ما عرقل قدرته على التعرف على مسار الأجسام الطائرة في مجاله.

وقال إن هذا الخطأ «سبب سلسلة خطيرة من الحوادث، وكان بالإمكان طبعاً السيطرة عليه في حال اتخاذ تدابير أخرى».

ووفق تقرير المنظمة الذي عرف بأنه «تقرير عن الوقائع» وليس تقريراً نهائياً للتحقيق، فإن أخطاء أخرى وقعت في الدقائق التي أعقبت الحادث المميت . وأفاد بأنه رغم المعلومات المغلوطة التي كانت بحوزة مشغل نظام الرادار حول مسار الطائرة، إلّا أنه كان بمقدوره تحديد الهدف على أنه طائرة مدنية، ولكن على العكس، حصل «خطأ في تحديد الهوية».

وأسفر الحادث عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متن الطائرة الأوكرانية، وغالبيتهم إيرانيون وكنديون، إضافة إلى 11 أوكرانيا، بينهم أفراد طاقم الطائرة التسعة.

في شأن مختلف قال المرشد الأعلى في إيران «علي خامنئي» إن الإنتاج وخلق فرص العمل وكبح التضخم وإدارة النظام المالي وعدم ارتباط الاقتصاد بالنفط، هي من القضايا الهامة في إيران اليوم .

وأضاف خامنئي خلال كلمة أمام نواب البرلمان عبر الفيديو كونفرنس أن «إيران تعاني من مشكلات اقتصادية كثيرة، وهي أشبه بالمرض، لكن وبفضل البنية القوية والقدرات الدفاعية الإيرانية، يمكننا التغلب على هذه الأمراض الاقتصادية».

وأشار إلى أن التضخم، وانخفاض قيمة العملة الوطنية، والغلاء، ومشكلات الوحدات الإنتاجية والمشكلات الناجمة عن العقوبات المفروضة على إيران على خلفية أزمتها النووية مع أمريكا «جعلت حياة الطبقات الفقيرة والمتوسطة أكثر صعوبة».

ودعا المرشد الأعلى في إيران إلى أن تكون العلاقة بين البرلمان والمسؤولين على أساس القانون والشريعة ومن دون توجيه الإهانات والاتهامات غير الواقعية، وقال: «لا ينبغي التعامل مع المسؤولين بالمشاعر وبشكل غير منطقي»، كما دعا حكومة الرئيس «حسن روحاني» إلى «أن تواصل عملها بقوة حتى آخر لحظة».

طبياً أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 194 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، في تزايد مقارنة مع 188 حالة وفاة أمس الأول.

وجاء في بيان وزارة الصحة الإيرانية: «تم تسجيل 2186 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 257303، منهم 3359 مصاباً في حالة صحية حرجة، كما تم تسجيل 194 وفاة جديدة بالفيروس ليرتفع الإجمالي إلى 12829 حالة وفاة».

ولفتت الوزارة إلى ارتفاع عدد المتعافين من كورونا إلى 219993 شخصا، كما تم إجراء 1972207 فحوصات تشخيص كورونا في إيران حتى الأحد.

وأضافت أن 4 أقاليم إيرانية في وضع صحي أحمر بالنسبة لتفشي فيروس كورونا، وهي: خوزستان، خراسان، أذربيجان الغربية، مازندران، منوّهة بأن 9 أقاليم في حالة تأهب جرّاء ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس وهي: طهران، فارس، كرمان، البرز، كهكيلوية وبوير أحمد، غلستان، بوشهر، هرمزغان، أذربيجان الشرقية. وشهدت إيران خلال الأسبوع الماضي أكبر حصيلة يومية للوفيات جرّاء فيروس كورونا منذ تفشيه في إيران بلغت 221 شخصاً يوم الخميس الماضي وحده.