آخر الأخبار

دراسة بالمستشفى السلطاني تؤكد الحاجة إلى توفير الدعم الإداري والنفسي للكوادر الصحية

12 يوليو 2020
12 يوليو 2020

"عمان" أكدت دراسة قام بها المستشفى السلطاني عن تأثير جائحة كورونا "كوفيد-19" على الصحة النفسية للكوادر الصحية بالسلطنة، وبرزت التأثيرات في ارتفاع معدل انتشار التوتر والقلق وضعف الرفاهية النفسية، لا سيما بين الكوادر النسائية العاملة في مجال الرعاية الصحية، والكوادر الصحية المشرفة على الحالات المؤكدة أو المشتبه بها من مرضى "كوفيد-19".

وتبرز نتائج هذه الدراسة الحاجة إلى توفير الدعم الإداري والنفسي، وتوفير المعلومات الدقيقة حول "كوفيد-19". وأشارت الدراسة إلى وجود مستويات مختلفة من القلق والتوتر بين الكوادر الصحية حيث إن أكبر نسبة من العاملين الصحيين (74.1٪) شهدت الحد الأدنى من القلق البسيط وظهر القلق مرتفعا بين الإناث عن الذكور، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات القلق بين الممرضات والأطباء.

وسعت هذه الدراسة إلى الكشف عن انتشار مشاكل الصحة النفسية في عينة من الأطباء والممرضين العاملين في العديد من المرافق الصحية في سلطنة عمان.

وتدعم نتائج هذه الدراسة عددا قليلا من الدراسات التي نشرت خلال هذه الأزمة العالمية التي وجدت أن الصحة النفسية للعاملين في مجال الرعاية الصحية قد تأثرت بشدة حيث توقعت بأنها ستستمر بدرجات متفاوتة، وقد يمتد التأثير في المستقبل المنظور.