الاقتصادية

شركة عمانية ناشئة تنجح في إنتاج قناع وجه مقاوم للميكروبات

11 يوليو 2020
11 يوليو 2020

"عمان": نجحت شركة اتومزلاب، وهي شركة عمانية ناشئة محتضنة في المركز الوطني للأعمال التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية - مدائن، في إنتاج قناع الوجه المقاوم للميكروبات المصنع باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث قالت يمنى الشرجية، المديرة التنفيذية للشركة: تم استخدام مواد مصنعة بتقنية النانو تعتمد على خليط من البوليمر والنحاس وهو ما يعطي خاصية مقاومة الميكروبات على سطح القناع، وخلال الأشهر الأولى من جائحة كورونا قمنا بإنتاج ما يزيد عن ١٠٠٠ قناع وتوفيرها للمستفيدين في السلطنة كما تم تصدير كمية أخرى لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت الشرجية: قامت الشركة أيضا بتوفير أجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد من نوع Ultimaker للمؤسسات والشركات التي عملت على مبادرات تصنيع المستلزمات الوقائية الشخصية PPE، حيث كان للسلطنة الحصة الأكبر من الاستحواذ على هذه الأجهزة مقارنةً بباقي دول مجلس التعاون الخليجي، كما كان لمتجر اتومز لاب الإلكتروني لبيع القطع الإلكترونية ومستلزمات مشاريع انترنت الأشياء دور مهم في تأمين احتياجات رواد الأعمال والطلبة خلال فترة الإغلاق الجزئي، حيث يوفر المتجر خاصية الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقات الخصم المباشر و خدمات التوصيل، وكوننا وكلاء للطابعات الالتيميكر في السلطنة ولدينا ارتباط بجميع الوكلاء في دول مجلس التعاون، فإننا نؤكد على أن نتائج مبيعات أجهزة الطباعة الثلاثية الأبعاد في السلطنة كانت الأعلى بنسبة ٧٥٪؜ مقارنة مع باقي دول المجلس، حيث تعمل الشركة التي تأسست في عام ٢٠١٨ على تطوير حلول متقدمة اعتماداً على تقنيات التصنيع التجميعي Additive Manufacturing و هي الوكيل الحصري في سلطنة عُمان لكبرى شركات الطباعة ثلاثية الابعاد كـ Ultimaker وformlabs و Markforged وغيرها.

ويعد المركز الوطني للأعمال الذي دشنته مدائن في عام 2013م، حاضنة رئيسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، من خلال تقديمه للدعم الفني والإداري واللوجستي والتوعوي للمشاريع الناشئة والأفكار المبتكرة بغية الوصول لمشاريع ذات نفع اقتصادي وقيمة مضافة للبلاد، إضافة إلى دوره في تطوير المجتمع العماني بدفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال خلق الوعي حول ريادة الأعمال وإلهام الجيل الجديد من الشباب لاستكشاف إمكانياتهم وقدراتهم على تأسيس وريادة الأعمال الخاصة، ويهدف المركز بشكل أساسي إلى تأسيس قنوات للحوار والتواصل بين المجتمعات وأصحاب المبادرات التجارية ورجال الأعمال وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على البروز في الأسواق المحلية من خلال احتضان المبادرات والمشاريع المتخصصة بمختلف القطاعات. وتنقسم الخدمات التي يوفرها المركز إلى ثلاث مراحل تتمثل في خدمة ما قبل الاحتضان والتي تهدف إلى بث الوعي وتنمية فكرة المشروع، والمراجعة الدورية لمسودة المشروع، إضافة إلى دعم تخطيط الأعمال، أما خدمات فترة الاحتضان فتتمثل في تفعيل مخطط المشروع، وفتح قنوات تسويقية، وتطوير المنتج/ الخدمة، وصقل الشخصية (غرس الحس التجاري) إلى جانب صقل الشخصية (غرس الحس التجاري)، أما مرحلة تسريع نمو الشركات فيسعى المركز من خلالها إلى تطوير نمو الشركات في السوق، وغرس التنافسية، والتركيز على الاستقرار الإداري والمالي، علاوة على ضمان حصص السوق المحلي.