ارتفاع أحجام وقيم تداول السندات والصكوك في سوق مسقط

كتب – زكريا فكري
ارتفعت أسعار 7 أسهم، مقابل تراجع أسعار 10 أسهم في جلسة تداولات سوق مسقط ليوم الأربعاء. ورغم هبوط المؤشر العام للسوق 9.6 نقطة، إلا أن سوق الصكوك والسندات قد شهد نشاطًا ملحوظًا لترتفع أحجام تداولها بنسبة 444%، وكذلك ارتفاع في قيمة تداول السندات والصكوك بنسبة 108%.
وأغلق المؤشر العام للسوق عند 3493.59 نقطة بعد أن تراجع بنسبة 0.3%، بقيمة تداولات بلغت 1.1 مليون ريال عماني، جراء تداول 7.7 مليون سهم. تصدر الأسهم المرتفعة الوطنية العمانية للهندسة والذي فاز بصفقة العمانية لنقل الكهرباء، حيث صعد السهم بنسبة 3.8%، يليه سهم الخليجية لخدمات استثمار قابضة مرتفعًا بنسبة 3.5%، ثم سهم الجزيرة للخدمات مرتفعًا بنسبة 1.8%.
أما التراجعات فقد تصدرها سهم المها لتسويق المنتجات النفطية بعد تراجعه بنسبة 7%، يليه سهم المدينة للاستثمار متراجعا بنسبة 4.4%، ثم سهم أومنفيست متراجعًا بنسبة 2.9%.
استحوذ بنك مسقط على 35% من إجمالي قيمة تداولات السوق مسجلا 365 ألف ريال عماني، واستحوذت الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة على 16.5% من أحجام تداولات السوق، بعد أن سجلت 1.3 مليون سهم تداول.
تراجعت القطاعات الرئيسية الثلاثة، وكانت اسهم الخدمات هي الأكثر تراجعًا بنسبة 0.63% أي أقل من 1%.

مناقصة بـ25 مليون ريال
أسندت الشركة العمانية لنقل الكهرباء، مناقصة بقيمة 25.32 مليون ريال عماني، للشركة الوطنية العُمانية للهندسة.
وأوضحت العُمانية للهندسة، في بيان لها على الموقع الالكتروني لسوق مسقط للأواق المالية، أن العقد مخصص لإنشاء محطة طاقة كهربائية، وخطوط نقل الطاقة في منطقة الجفنين، وتركيب محولات كهربائية في محطة بالمسفاة. وأشارت الشركة في بيانها، إلى أن مدة العقد 26 شهرًا، تبدأ من تاريخ الإسناد الثلاثاء الماضي.
وكانت العُمانية للهندسة قد حصلت في يونيو من عام 2019 على مناقصة بقيمة 11.11 مليون ريال، لإنشاء محطة الطاقة الكهربائية، وخطوط الضغط العالي. وحصلت في سبتمبر من عام 2018 على مناقصة من الشركة ذاتها بقيمة 10.84 مليون ريال، لإنشاء محطة الربط بالخابورة ومبنى والمكتب الإقليمي بالملدة.