earth heat2019100cen
earth heat2019100cen
المنوعات

خفض حرارة الأرض يحتاج عقودا

08 يوليو 2020
08 يوليو 2020

باريس، "أ ف ب": حتى لو حصل تخفيض جذري في انبعاثات غازات الدفيئة في العالم، لن يظهر أثر ذلك قبل منتصف القرن الحالي، على ما يقول باحثون، معربين عن خشيتهم من الردود السلبية حيال إجراءات قد تبدو خطأ، أنها غير فعالة.

وبسبب النشاطات البشرية ارتفعت حرارة الأرض درجة مئوية مقارنة بحقبة ما قبل الثورة الصناعية ما أدى إلى كوارث طبيعية متكررة.

لمكافحة هذا الاضطراب المناخي المرشح للتفاقم كلما ارتفعت الحرارة نصف درجة مئوية، تعهدت الأطراف الموقعة على اتفاق باريس للمناخ عام 2015 خفض الانبعاثات لحصر الاحترار بدرجتين مئويتين فقط لا بل 1.5.

لكن الدول لم تحترم العهود التي قطعتها. وقال معدو دراسة نشرتها مجلة "نيتشر كومونيكشنز" إنه حتى لو تم احترام هذه الالتزامات "فإن نتائج هذه الجهود لن تظهر إلا بحلول منتصف القرن الحالي وليس قبل على الأرجح".

وعلق بيورن سامسيت من مركز "سيسيرو" النروجي لأبحاث المناخ "خفض الانبعاثات ضروري وفعال منذ اليوم الأول لكن نحتاج إلى وقت قبل أن نتمكن من قياس هذا الأثر بشكل مثبت".

ويتميز النظام المناخي بطبيعته، بقوة جموده وتفاوت كبير فيه من سنة إلى أخرى.

وأضاف عالم المناخ: "يمكن تشبيه التغير المناخي الذي سببه الإنسان بناقلة حاويات مبحرة بكامل سرعتها وسط أمواج عاتية. إن أردنا إبطاء سرعة السفينة يمكن وضع ناقل السرعة على الوضعية الخلفية لكن رصد تباطؤ السفينة يستغرق وقتًا".