1489452_301
1489452_301
الرياضية

اتحاد الكرة يتسلم لائحة الفيفا الاستثنائية لقيد وتسجيل اللاعبين

08 يوليو 2020
08 يوليو 2020

كتب - ياسر المنا

علم "عمان الرياضي" تسلم الاتحاد العماني لكرة القدم في الأيام القليلة الماضية نسخة من قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، التي تنص على تعديل لوائحه بشكل استثنائي، من خلال السماح للاعبين اللعب مع ثلاثة أندية بدلاً من اثنين خلال الموسم الواحد، بالإضافة إلى تمديد فترة الانتقالات الصيفية حتى ختام جميع البطولات المحلية لموسم 2019/2020، بسبب الأزمة التي خلفها انتشار فيروس كورونا الجديد، الذي أوقف العديد من النشاطات الرياضية بالفترة الماضية. واعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أن قراره بحق اللاعبين يهدف إلى تجنب أي مخاوف تتعلق بأولئك الذين لا يرتبطون مع الأندية، وسيسمح لهم باللعب في ثلاثة أندية بدلاً من اثنين بالموسم الواحد في تغير مؤقت للوائح الداخلية، من أجل مواجهة أزمة فيروس كورونا.

ووافق مكتب مجلس "الفيفا" أيضاً على تعديلات موقتة بشأن لوائحه الخاصة بوضع وانتقال اللاعبين، وبينها استثناء التداخل لمدة أربعة أسابيع كحد أقصى بين فترة التسجيل الصيفية للاعبين، والمرحلة الأخيرة من موسم 2019-2020 في الدوريات . وترك "الفيفا" لجميع الاتحادات الوطنية تحديد تواريخ فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية، التي يتم فيها السماح للاعبين بالانتقال، ما يسمح للأندية بأن تقوم بالتعاقد مع لاعبين جدد، لكن لن يكون بإمكانهم المشاركة في المواجهات الرسمية بموسم 2020/2021.

يذكر أن قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم، جاءت بعد عودة المنافسات لبعض الدوريات وقُرب موعد سوق الانتقالات الصيفية المقبلة، ما جعل إدارات الأندية تعمل على تغيير الكثير من مخططاتها بسبب التوقف الطويل للمنافسات وعدم استكمال بعض الاتحادات الوطنية لبرامج موسمها الكروي.

تشريعات جديدة

وكما هو معروف أن مجلس إدارة اتحاد الكرة سبق أن خاطب الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن وضعية توقف الموسم قبل ثلاث جولات من موعد نهايته والتداخل المتوقع بين الموسمين وهو ما يتطلب تشريعات جديدة وخاصة بقيد وتسجيل اللاعبين في ظل تمديد الموسم وبالتالي نهاية العقود المبرمة لمدة موسم واحد قبل استكمال الدوري وكيفية التعامل مع انتقال اللاعب من ناديه إلى ناد جديد خلال الموسم الواحد.

وجاء رد الاتحاد الدولي لكرة القدم على خطاب الاتحاد العماني لكرة القدم وأصدر بناء عليه قرارا ينظم علاقة اللاعبين مع أنديتهم لحسم أي تعقيدات يمكن أن تحدث في فترتي قيد وتسجيل اللاعبين التي تتم خلال كل موسم قبل بداية المنافسات (التسجيلات الشتوية) وفترة منتصف الموسم (التسجيلات الصيفية). إنهاء وتمديد العقود وأصدر الاتحاد العماني لكرة القدم تعميما لجميع الأندية على ضوء فتوى الفيفا بضرورة إنهاء عقود اللاعبين القديمة والجديدة، ويشير التعميم إلى أن يتم تمديد عقود اللاعبين المحددة لموسم واحد حتى تاريخ الانتهاء الجديد للموسم، ولن يستطيع اللاعبون إنهاء عقودهم ومغادرة الأندية (بدون موافقة النادي) أثناء فترة تمديد الموسم الحالي 2019/2020م، وفي حالة التعاقد الجديد للموسم الرياضي 2020/2021م، يبدأ عقد اللاعب مع ناديه الجديد اعتبارا من تاريخ بدء الموسم الرياضي الجديد ولا يحق له المشاركة مع ناديه الجديد إلا بعد استكمال الجولات المتبقية للموسم الرياضي 2019/2020م مع ناديه السابق.

كما أن الأندية لا تتحمل رواتب اللاعبين والأجهزة الفنية خلال فترة توقف المسابقات من 14/مارس 2020 والى حين بدء التدريبات استعدادا لاستكمال الجولات المتبقية للموسم الرياضي 2019/2020، وعلى الأندية دفع مستحقات اللاعبين والأجهزة الفنية وفق العقود للفترة من بدء الاستعداد لاستكمال المباريات المتبقية للموسم الرياضي 2019/2020 وإلى انتهاء المباريات المتبقية من الموسم الرياضي 2019/ 2020م. وفي حالة عدم تمكن اللاعب (الأجنبي/المحلي) من استكمال الجولات المتبقية من الموسم الحالي 2019/2020 مع ناديه فإنه لا يحق للنادي المطالبة بتسجيل أو إحلال لاعب آخر أو جديد بدلا منه، وهذا التمديد تسري عليه جميع اللوائح القانونية للجان الاتحاد العماني لكرة القدم في حال عدم التزام أي من الأطراف بما ورد أعلاه يعرضه للعقوبات الواردة في لائحة الانضباط واللوائح الأخرى بالاتحاد العماني لكرة القدم. فترات التسجيل والانتقال وأكدت رابطة الدوري أنه سيتم فتح فترة التسجيل الأولى بعد استكمال المباريات المتبقية من الموسم الرياضي 2019/2020م (عدا المباراة النهائية لكأس جلالة السلطان) ولمدة (84) يوما، وفترة التسجيل الثانية سيتم فتحها لمدة (28) يوما.

ورغم الفارق الزمني بين رد الاتحاد الدولي لكرة القدم على رسالة مجلس إدارة اتحاد الكرة بشأن علاقة الأندية واللاعبين نتيجة تفشي فيروس كورونا وقراراته الأخيرة في الأيام القليلة الماضية إلا أن ليس هناك خلاف أو زيادة فيما يتعلق بتحديد إطار العلاقة بين الأندية واللاعبين وضوابط القيد والتسجيل باستثناء منح اللاعب فرصة اللعب لثلاثة أندية في الموسم الواحد وهو الأمر الذي يتطلب اعتماده من قبل مجلس إدارة اتحاد الكرة العماني وغالبا سيصدر مع ضوابط قيد وتسجيل اللاعبين عندما يحين ذلك بناء على حسم اتحاد الكرة برنامج العودة إلى النشاط وبرمجة المباريات المتبقية في الدوري والكأس الغالية ومن ثم موعد بداية الموسم الكروي الجديد. وأكد اتحاد الكرة بأنه لن يتم منح أي استثناء أو وقف أو تأجيل تنفيذ أي من القرارات الصادرة عن لجان الفيفا أو الاتحاد العماني لكرة القدم (غرفة فض المنازعات أو لجنة الانضباط) والمتعلقة في الأمور التعاقدية وضوابط قيد وتسجيل اللاعبين.