الاقتصادية

مركز بحوث الصحة الحيوانية يجري دراسة بحثية عن الكوكسيديا في مزارع الدجاج اللاحم

06 يوليو 2020
06 يوليو 2020

يعتبر مركز بحوث الصحة الحيوانية أحد المراكز البحثية التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، وتأسس المركز في عام 1980م كأول مختبر تشخيصي وبحثي في مجال الصحة الحيوانية تحت مسمى المختبر البيطري والذي يعنى بالجانب التشخيصي بالإضافة إلى القيام ببعض الدراسات البحثية لبعض الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية.

ويواصل حاليا مركز بحوث الصحة الحيوانية أعماله في تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج البحثية من أهمها مشروع مقاومة بكتيريا المكورات العنقودية للمضادات الحيوية المعزولة من مزارع الدواجن، ومشروع دراسة وبائية مرضي البروسيلا ونظير السل في السلطنة وتصنيف المسبب المرضي لهما، ومشروع مقاومة البكتيريا القولونية للمضادات الحيوية المعزولة من الدجاج اللاحم، ونشاط بحثي يختص ببنك السلالات الميكروبية، وكذلك جارٍ عمل دراسة بحثية عن حدوث مرض الكوكسيديا في مزارع الدجاج اللاحم، بالإضافة إلى التحضير للقيام بدراسات باثولوجية وطفيلية وبكتيريولوجية عن الحويصلات النسيجية في الحيوانات المذبوحة بمسلخ.

وفي عام 2005م تم تغيير المسمى إلى مركز بحوث الصحة البيطرية ليصبح بذلك مركزًا بحثيًا وتشخيصيًا أكثر تخصصية، وفي عام 2013م أصبح المركز مؤسسة بحثية بحتة مختصة في مجال بحوث الصحة الحيوانية وتم تغيير المسمى إلى مركز بحوث الصحة الحيوانية، ويضم المركز (5) أقسام بحثية.

اختصاص المركز

يختص المركز القيام بإجراء المسوحات والدراسات الوبائية للأمراض الحيوانية والمشتركة والمستوطنة والوافدة والعابرة للحدود، بهدف تحديد مدى انتشارها بمختلف أنحاء السلطنة ورفع التوصيات المناسبة لمكافحتها إلى الجهات المختصة، بالإضافة إلى إجراء مسوحات النقص الغذائي وحالات التسمم التي تصيب حيوانات المزرعة والدواجن.

قسم بحوث الأمراض البكتيرية

يختص قسم بحوث الأمراض البكتيرية بعمل الدراسات والمسوحات البحثية في الأمراض ذات المسبب البكتيري، وذلك بالتعاون مع الأقسام الأخرى بالمركز من خلال تشكيل فرق الاستقصاء والمسح، كما يقوم المختصون في القسم بفحص عينات الدم والسيرم وبعض الأعضاء والأنسجة وسوائل الجسم من مختلف الحيوانات بهدف الترصد الوبائي للأمراض المشتبه وعمل دراسات بحثية.

ويتوفر في القسم أحدث الأجهزة والمعدات التي يتمكن من خلالها تشخيص الأمراض الحيوانية والمشتركة كاختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) واختبارات الإليزا (ELISA) بالإضافة إلى الزراعة البكتيرية والاختبارات السريعة واختبارات الكيمياء الحيوية وصبغات الجرام وصبغة الزيل نلسون.

ومن أهم الأمراض التي تم تشخيصها ودراستها بالقسم مرض الإجهاض المعدي ومرض السالمونيلا ومرض الالتهاب الرئوي البلوري (CCPP) والتهاب الضرع والتسمم المعوي ونظير السل (Johne's) والمايكوبلازما والتسمم الدموي (Pasteurellosis).

وفيما يتعلق بالبرامج البحثية المنفذة فقد تم تنفيذ المشروع البحثي لدراسة مدى وجود وانتشار مرض السقاوة (الجلاندرز) بين الفصيلة الخيلية في السلطنة في (2008)، ومشروع رصد ورسم الخارطة الوبائية للأمراض الحيوانية والمشتركة، والذي تضمن دراسة أمراض ذات مسبب بكتيري، حيث تمت دراسة مرض الإجهاض المعدي (البروسيلا) ومرض نطير السل (Johne's) (2009 - 2011)، وحمى كيو(2011 - 2014)، والالتهاب الرئوي البلوري المعدي (2015- 2017)، كما تم تنفيذ مشروع السيطرة على الأمراض الحيوانية والمشتركة (2017-2019).

قسم بحوث الأمراض الفيروسية

يقوم المختصون في قسم بحوث الأمراض الفيروسية بعمل الدراسات والمسوحات البحثية بالتعاون مع الأقسام الأخرى بالمركز من خلال تشكيل فرق الاستقصاء والمسح، بالإضافة إلى فحص عينات الدم والسيرم وبعض الأعضاء والأنسجة وسوائل الجسم من مختلف الحيوانات الواردة للمركز بهدف تشخيصها من خلال تحديد ومعرفة المسبب الفيروسي وإجراء مسوحات الترصد الوبائي لها وإجراء الدراسات البحثية.

كما قام القسم بإجراء فحوصات السيطرة النوعية لبعض اللقاحات المستوردة كلقاح جدري الأغنام والماعز ولقاح طاعون المجترات الصغيرة (على خلايا الزرع النسيجي) ولقاح نيوكاسل الدجاج (على أجنة بيض الدجاج النامي)، ويتوفر بالقسم وحدة للزرع النسيجي ووحدة لميكرسكوب الفلورسنت ويتوفر به أحدث الأجهزة والمعدات التي يمكن من خلالها تشخيص الأمراض الفيروسية الحيوانية والمشتركة كاختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) واختبارات الإليزا (ELISA) وSequencer لدراسة التسلسل الجيني للفيروسات المختلفة.

ومن أهم الأمراض التي تم تشخيصها ودراستها بقسم بحوث الأمراض الفيروسية مرض السعار (داء الكلب)، وطاعون المجترات الصغيرة ومرض العقد الجلدية في الأبقار ومرض اللسان الأزرق، وغيرها من الأمراض.

قسم بحوث الأمراض الطفيلية

يختص قسم بحوث الأمراض الطفيلية بعمل الدراسات والمسوحات البحثية في الأمراض ذات المسبب الطفيلي، ويقوم المختصون في القسم بفحص عينات الدم والسيرم وبعض الأعضاء والأنسجة والطفيليات الخارجية والداخلية من مختلف الحيوانات بهدف تشخيصها من خلال تحديد ومعرفة المسبب الطفيلي لها وإجراء مسوحات الترصد الوبائي والدراسات البحثية لها، ويتوفر بالقسم أحدث الأجهزة والمعدات التي يمكن من خلالها تشخيص الأمراض الحيوانية كاختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) واختبارات الإليزا (ELISA)، تم في القسم دراسة أمراض الدم مثل مرض السورا (التريبانوسوميزس)، ومرض الثيليريا (حمى الساحل الشرقي)، ومرض الأنابلازموسس، ومرض البابيزيا، ومن البرامج البحثية التي تم تنفيذها دراسة لاستقصاء مرض التوكسوبلازما ودراسة التركيب الجزيئي للحويصلات المائية في المجترات.

كما قام المختصون في القسم بتنفيذ العديد من البحوث ومن أهمها المسح السيرولوجي للثاليريا والبابيزيا في الخيول وتصنيف أنواع القراد التي تصيب الجمال في السلطنة والكثير من البرامج البحثية.

قسم بحوث علم الأنسجة

يقوم قسم بحوث علم الأنسجة بتشخيص الأمراض واستقبال العينات الواردة للمركز من جثث حيوانات وأنسجة وأعضاء ودم وسيرم وبراز ومسحات وأعلاف وغيرها، كما يقوم المختصون في القسم بعمل زيارات حقلية لمتابعة انتشار الأمراض لتشخيص الأمراض ورفع التوصيات اللازمة والمناسبة لها.

كما يعمل المختصون بالقسم على تشريح الجثث لبيان أسباب النفوق وكذلك أخذ أنسجة من الحيوان للفحص الميكروسكوبي، كما يساهم القسم في تدريب الكوادر العمانية سواء العاملة بالوزارة والمؤسسات التعليمية وكذلك تدريب بعض الكوادر من الدول الشقيقة والصديقة. وقد قام القسم بالعديد من البرامج البحثية.

قسم بحوث الكيمياء الحيوية والسموم

وفي مجال بحوث الكيمياء يقوم المختصون بقسم بحوث الكيمياء الحيوية والسموم بتحليل جميع عينات الدم والأمصال للحيوانات في السلطنة لتحليل معدل كريات الدم البيضاء وأنواع كريات الدم البيضاء الليمفاوية والحامضية والمتعادلة ووحيدة الخلية والقاعدية وأيضا معدلات كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين وحجم الدم التراكمي والصفائح البيضاء، ويجري القسم تحاليل لعينات من محتويات الكرش والأمعاء وعينات الأعلاف لفحص السموم وأيضا تحليل عينات أعلاف الحيوانات والدواجن لفحص سموم الأفلاتوكسين، ويعتبر مشروع المعدل الطبيعي لمكونات الدم في الخيول ومشروع تأثير الإصابة بالطفيليات على مكونات الدم الطبيعية بمختلف الحيوانات السلطنة من أهم البرامج البحثية المنفذة بهذا القسم.

كما قام المختصون بالقسم بمسح شامل لمكونات الدم الطبيعية لمختلف الحيوانات بالسلطنة من جمال وماعز وأبقار وأغنام وخيول وحمير وتوثيقها في الخارطة الوبائية، كما قام القسم بالعديد من البرامج البحثية.