1488318
1488318
العرب والعالم

«التحالف العربي»يطلق عملية عسكرية جديدة باليمن

02 يوليو 2020
02 يوليو 2020

ردا على إطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة تجاه المملكة -

الرياض - (أ ف ب): أطلق التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن عملية عسكرية جديدة ضد أنصار الله في البلد الغارق في الحروب والذي يواجه خطر تفشي فيروس كورونا المستجد، مهددا باستهداف قادة الجماعة.

وجاءت العملية التي شملت عشرات الضربات الجوية ضد مواقع أنصار الله في صنعاء ومناطق أخرى، في أعقاب هجمات صاروخية ضد المملكة وبعد أكثر من شهر على انتهاء هدنة كان التحالف أعلنها لإفساح المجال أمام مواجهة الفيروس.

وقال سكّان في العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة أنصار الله لوكالة فرانس برس إنهم سمعوا أصوات انفجارات الليلة قبل الماضية، بينها هجمات استهدفت المطار الدولي المتوقّف عن العمل.

وأعلن أنصار الله من جهتهم أنّ عدد الغارات بلغ 57، وأنّ الضربات أدّت إلى مقتل شخصين وسقوط ثلاثة جرحى بينهم أطفال، في حصيلة لم يكن ممكنا تأكيدها من مصادر مستقلة.

وتعليقاً على الغارات المستمرّة ندد الناطق الرسمي باسم «أنصار الله» رئيس الوفد المفاوض المشترك محمد عبد السلام في منشور على حسابه الرسمي بموقع «تويتر» أمس، العملية العسكرية الجديدة، مشيرا إلى حق الجماعة بالرد إلى تلك الغارات.

وأعلن المتحدث باسم التحالف العسكري العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحفي في الرياض أمس «تنفيذ عملية نوعية للرد على إطلاق الميليشيات صواريخ وطائرات مسيّرة تجاه المملكة» كانت السعودية أعلنت إسقاطها قبل أيام.

ويشهد اليمن نزاعاً مسلّحاً على السلطة منذ 2014 حين سيطر أنصار الله على صنعاء وانطلقوا نحو مناطق أخرى، قبل أن يتصاعد في مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للحكومة لوقف زحف أنصار الله.

وقُتل في البلد الفقير منذ بدء عمليات التحالف آلاف المدنيين، فيما انهار قطاعه الصحي، وسط معاناة من نقص حاد في الأدوية، ومن انتشار أمراض كالكوليرا الذي تسبّب بوفاة المئات، في وقت يعيش ملايين السكان على حافة المجاعة جراء أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

ويفاقم المعاناة بدء وباء كوفيد-19 بالتفشي في اليمن منذ مطلع مايو، متسبّبا بوفاة أكثر من 300 شخص بحسب الإحصاءات الرسمية، إلا أن أعداد الضحايا قد تكون أعلى بكثير نظرا إلى عجز المؤسسات الصحية عن تحديد أسباب الوفاة في الكثير الحالات.