22815 مقعدا دراسيا بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2020/2021

مسقط/ صرح الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد بأن أعداد المقاعد الدراسية لنظام القبول الموحد للمرحلة الجامعية الأولى لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019/2020، حيث اكتملت ردود مؤسسات التعليم العالي وجهات الابتعاث بشكلها النهائي خلال الأسبوع الجاري، فقد بلغ عدد المقاعد الدراسية التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2020/2021 (22815) مقعدًا دراسيًا، منها (12035) مقعدًا دراسيًا بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية، و(797) مقعدًا دراسيًا في البعثات والمنح الخارجية، بينما بلغ عدد البعثات والمنح الداخلية للدراسة بالجامعات والكليات الخاصة (9740) مقعدًا دراسيًا، وبلغ العدد الإجمالي للمقاعد المخصصة للطلبة من ذوي الإعاقة (243) مقعدًا دراسيًا بمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والبعثات الخارجية.
يذكر أن مرحلة تعديل الرغبات بنظام القبول الموحد لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019/2020 قد بدأت في يوم الاثنين بتاريخ 22 يونيو 2020، وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 8 يوليو الجاري، وتعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل التسجيل والقبول، حيث يُتاح للطلبة اختيار البرامج الدراسية وتسجيلها وترتيبها في النظام بشكلها النهائي والمعتمد من قبلهم. وتزامنًا مع بدء مرحلة تعديل الرغبات، أعلن مركز القبول الموحد عن مستجدات البرامج الدراسية لمرحلة تعديل الرغبات عبر قنوات التواصل التابعة له (الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي).
ومن أجل زيادة فرص المنافسة للحصول على مقعد دراسي، ينصح المركز الطلبة باختيار البرامج الدراسية التي يفضلونها حسب ميولهم العلمي وقدراتهم، على أن يكونوا مستوفين لشروط الالتحاق بها، وعليهم بعد ذلك ترتيبها حسب الأفضلية لديهم في نظام القبول الموحد. ويؤكد المركز على ضرورة تسجيل الطالب لأغلب البرامج الدراسية التي يستوفي لشروط التقدم لها، حيث إن نظام القبول الموحد مبني على التنافس بحسب اختياراته وترتيبه للبرامج الدراسية، ومعدله التنافسي مقارنة بالمعدلات التنافسية للطلبة المتقدمين على نفس تلك الاختيارات، وأعداد المقاعد المحددة لكل برنامج. وقد لوحظ في الفرز التجريبي الذي أُعلنت نتائجه في 8 يونيو الماضي بأن بعض الطلبة اكتفوا بعدد محدود من البرامج الدراسية التي تقدموا إليها، على الرغم من أنهم محققين لشروط القبول في العديد من البرامج بمختلف مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج السلطنة، علمًا أن نظام القبول الموحد يتيح لهم التقدم لعدد غير محدد من البرامج الدراسية. ونوه المركز في وقت سابق أن على الطلبة المتقدمين لبرنامج القبول المباشر، والبرامج الدراسية التي مازالت تتطلب اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS ) قبل الحصول على البعثة تحميل المستندات المطلوبة في موعد أقصاه 18 يوليو الجاري، وبالنسبة للدارسين لمؤهلات غير عمانية عليهم تحميل نسخة من المؤهل الدراسي، والبطاقة الشخصية، ووثيقة المعادلة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة بصفحة تسجيلهم بنظام القبول الموحد في موعد أقصاه 4 أغسطس القادم.
علمًا أن وزارة التربية والتعليم وفرت خدمة معادلة شهادة دراسية عن بعد على البريد الإلكتروني qualifications@moe.om حسب ما نوهت به وزارة التربية والتعليم في مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها. الجدير بالذكر أن نتائج الفرز الأول سيُعلن عنها في يوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس القادم. كما أن مركز القبول الموحد حدد 14 من يوليو الجاري موعدًا للإعلان عن المرشحين للمقابلات والاختبارات للبرامج التي مازالت تتطلب ذلك. في حين ستكون الفترة من 16 إلى 28 من شهر يوليو الجاري موعدًا لإجراء المقابلات والاختبارات والفحوصات الطبية للمرشحين.