المرحلة الأولى لمشروع بر الحكمان في 2023 بطاقة 215 ألف طن من الروبيان

مسقط/ عقد مجلس إدارة الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية اجتماعًا برئاسة سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، رئيس مجلس الإدارة حيث تم خلال الاجتماع استعرض أبرز الموضوعات المدرجة في جدول أعمال الشركة والمتمثلة في دراسة تقرير اللجنة التأسيسية والخطة الخمسية للشركة والبرامج والأنشطة المخطط لها ومتابعة آلية تنفيذها.
وقال خالد بن علي اليحمدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية: إنه بعد تكامل ثلاث شركات تحت مظلتها وهي شركة المياه الزرقاء، وشركة روبيان المحيط لاستزراع السمكي، وشركة الوسطى للصناعات السمكية تم اعتماد الخطة الاستراتيجية للشركة لمدة خمس سنوات قادمة والتي ترتكز على أربعة محاور أساسية هي إيجاد البنية التحتية للتطوير الاستزراع السمكي بالسلطنة لمشروعات الشركة وتشمل المفرخات ومصانع الأعلاف.
والمحور الثاني يهدف إلى تنمية القدرات المحلية لإدارة القطاع والقيادة المستقبلية لمشروعات الشركة وذلك بالتنسيق مع الجامعات والكليات وغيرها لتدريب الشباب وصقل مهاراتهم ومعارفهم بالإضافة إلى التدريب على رأس العمل. ويتناول المحور الثالث البحوث والدراسات والتطوير في القطاع فيما يخص أنواع الأسماك التي يتم استزراعها في السلطنة من ناحية اختيار الأنواع المناسبة والتي تتلاءم مع طبيعة المكان وخصائصها واقتصاديتها بالإضافة إلى تطوير البحوث المتعلقة بأعلاف الأسماك المستخدمة.
وأخيرًا المحور الرابع الخاص بفتح قنوات التسويق بما يضمن تسويقها كونها أسماكًا آمنة ومستدامة وبجودة عالية محاليًا وعالميًا. وأضاف: تم في الاجتماع اعتماد مشروعات الشركة وهي مشروع بر الحكمان الذي تنفذه شركة روبيان المحيط لاستزراع السمكي بمساحة تقدر 30 ألف هكتار والذي سينفذ على ثلاث مراحل مختلفة المرحلة الأولى ستنفذ في نوفمبر 2023 بتكلفة استثمارية في حدود 81 مليون ريال عماني، والمشروع حاليا في الدراسات البيئية ومع اكتمال المراحل المشروع الثلاث ستكون الطاقة الإنتاجية له 215 ألف طن من الروبيان.
وسيعد أكبر مشروع في الشرق الأوسط بهذا الحجم و سيوفر فرص عمل في مرحلته الأولى بـ1200 وظيفة وسيرتفع العدد مع اكتمال المراحل الأخرى ليصل إلى 9 آلاف وظيفة. كذلك تم اعتماد مشروع استزراع الروبيان في خويمة في ولاية جعلان بني بوعلى بطاقة إنتاجية تصل (3300) طن وتكلفة استثمارية تصل إلى 13 مليون ريال عماني وسيوفر المشروع 140 وظيفة وسيبدأ بناء المشروع في شهر يوليو الحالي والمتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2022، فضلًا عن اعتماد توسعة مشروع الأقفاص العائمة في قريات الذي تشرف عليه شركة المياه الزرقاء بطاقة إنتاجية ستصل إلى 5 آلاف طن في عام 2023 وحاليا المزرعة تنتج 2000 طن سنويا من أسماك الكوفر والتي يعمل بها 44 مواطن عمانيا وسيصل العدد إلى 123 مواطنا في عام 2023م حيث يتم تأهيلهم بالتدريب ليتولوا القيادة في أغلب مشروعات الشركة.
أما عن الصيد التجاري فتم اعتماد بناء سفينتين لصيد التونة بطاقة صيد بحدود عشرة آلاف طن لكل سفينة ونتوقع الانتهاء منها في عام 2023م وستباشر عملها في المحيط الهندي كذلك تم اعتماد ثلاث سفن صيد أسماك السطح بطاقة صيد 60 ألف طن سنويا تكون تحت مظلة شركة الوسطى للصناعات السمكية.