السفر في زمن كورونا .. تغيرات كبيرة وإجراءات صارمة

  • أجهزة التعقيم أول من يستقبلك في المطار ولا يسمح بدخول غير المسافرين
  • التذاكر عبر الإنترنت والحضور قبل موعد الرحلة بـ4 ساعات
  • تفعيل أجهزة الخدمة الذاتية .. وارتداء الكمامة شرط أساسي للدخول

في مطارات عمان أصبح كل شيء جاهزًا لعودة حركة السفر، كما أن شركات الطيران المحلية على أهبة الاستعداد لاستئناف عملياتها وفق الخطة التي تقررها اللجنة العليا، ولكن ما ينبغي معرفته هنا أن السفر في زمن كورونا سيشهد تغيرات كبيرة، وعلى المسافرين التعود على الإجراءات الجديدة التي ستكون صارمة لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا.
معظم متطلبات السفر ستعتمد في المقام الأول على التقنية.. فعلى المسافر أن يحجز تذكرة سفره عبر الإنترنت، واستخدام التذاكر الإلكترونية.
وفي يوم الرحلة يتطلب الحضور إلى المطار قبل ثلاث إلى أربع ساعات تقريبا من موعد الإقلاع فقائمة الإجراءات طويلة وتحتاج إلى مزيد من الوقت، وقبل الدخول إلى المطار يجب أن يكون مرتديًا الكمامة طول فترة وجوده وسفره.
بالطبع لن يكون معك في المطار من يودعك أو يستقبلك فالإجراءات لا تسمح بدخول المطار إلا للمسافرين، وسيكون أول من يستقبلك عند أجهزة التعقيم لك ولحقائبك أيضًا ومن ثم تخضع لفحص درجة حرارتك بواسطة كاميرات مراقبة درجة الحرارة المثبتة على المداخل، وفيما لو كانت فوق 38 درجة مئوية سيتم تحويلك مباشرة إلى العيادة، ولا يسمح للمصابين بأعراض أخرى باستكمال رحلتهم.
أنت الآن على وشك الدخول إلى مبنى المسافرين ولذا فإن الإجراءات تحتم التباعد الجسدي، عليك أن تتقيد بالملصقات الإرشادية الموضوعة كل مترين كمسافة فاصلة بينك وبين الآخر .. كما أن عليك التحقق من الخطوط الجوية التي ستسافر على متنها من كافة المتطلبات والمستندات التي ينبغي إحضارها، وإجراءات وقوانين الحجر الصحي في الدولة التي ترغب الذهاب إليها.
في المطار حاول أن تعتمد على أجهزة الخدمات الذاتية المتوفرة وطباعة بطاقة الصعود للطائرة والدفع الإلكتروني للحد من نقل العدوى.. أما في نقاط التفتيش والأمن والجوازات ستكون البوابات الإلكترونية غير مستخدمة حاليًا، وسيطلب من المسافرين وضع جميع أمتعتهم الشخصية في الحاويات المخصصة لتفادي التفتيش اليدوي.